الحضارة الفينيفية المنسيَة

كان زمن عريق وكانت فيه فينيقيا هي المدينة والباقي قرية..

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

8- معتقدات الديانة الفينيقية وتعاليمها وثوبتها وشرائعها وقوانينها وعقائدها




       نَستنتجُ تعاليم وعَقائد الديانة الفينيقة مِن ابحاثنا السابقة عن لاهوت الديانة الفينيقية المُرتكزة على مخطوطات"اوغاريت"{ملاحم واساطيرمِن اوغاريت:د.انيس فريحة} وعلى الكتاب المقدّس وعلى المؤلفات اليونانية واللاتينية وعِلم الاثار:

1.    تُبيّن مخطوطات "اوغاريت" انّ الاله " ال " هو الخالق الوحيد 

2.    خالق الخلائق واب لجميع الالهة=ابناء"ا ل "فلا واحد منهم يخلق ولو طيرا

3.    العمل الاوّل للالهة=ابناء"ا ل"هو رعاية شؤون البشر:المطر,المزروعات..

4.    الالهة يتشفّعون امام"ا ل" للبشر ِلنَيل النِعم لهم:الشِفاءات والاولاد خاصةً...   

5.    "ا ل": بعيدٌ كثيرا عن جميع ابنائه الالهة ومتعالٍ ويسكن في اقاصي الارض عند النهر الخرافي الذي يحيط باطراف الدنيا وهيكله على جبل صافون..

6.    "ا ل " يرسل الى ابنائه رُسُلا = ملائكته(حرفيا بالفينيقية ملاك = رسول... م= ملاحم  واساطير...ص68)

7"ا ل "يَرئس المجلس المقدّس وهو"اله الرحمة" والحنان والملك ابو السنين اي الابدي ولطفان=اله اللطف وهو "الف-"ا ل " اي الاوّل وهو خالق الخلائق والالهة... ويحكم بينهم ويوزّع الوظائف لهم...(م:ص39-43)

8- اللغة الفينيقية تضع اداة التعريف الفينيقية: الهاء مع اسم "ا ل "  للتعريف والتعظيم ولا يَجوز وَضعها قبل الاسم القدّوس بل بعده "ا ل"+ ه="ا لُ هُ" وجميع المسيحيين السريان في العالم مع الموارنة والملابار ما يزالون يسبحونه مُنشدين:قديشات "ا لُ هُ" وللتعظيم الاكبر تَضع اللغة الفينيقية عَلامة الجمع "يم" ويُصبح الاسم القدوس "ا ل هيم" وهذا ما اعتمده "العهد القديم" ومِن هنا كلمة "اللهمّ"في صلوات المسيحيين والاسلام...والذين تنصروا من القبائل العربية في فجر المسيحية على يد السريان كانوا اوّلا يُصَلّون معهم ثم ترجموا الصلوات فوضعوا اداة التعريف العربية امام الاسم القدّوس فاصبح :  الْ+"ا ل ُهُ "= اللهُ  ووضعوا الف "ا ل " فوق كلمة "الله" لان الالف لا تثبت بين لامين (الله... لِ اللهِ =  لِله)

9-      الديانة العبرية احتفظت بالقدوس "ا ل " خالق السموات والارض وباغلب صفاته الفينيقية وهكذا الديانة المسيحية والاسلامية.....

10-  اهم الالهة ابناء "ا ل ": واوّلهم  " أشيرة " اوّل مخلوقة من الالهة خلقها "ا ل " واصبحت امّ لسبعين الاها والاهة (م:ص56) . ونُسرع ونُعطي مثلا عن وِلادة الالهة :(م:ص356): "ا ل " يريد ان ينجب الها للزمن ما بين الليل وظهور الشمس:"السحَر". والها للزمن ما بين غيابها وبدء الليل:"الغَسَق" فيقترب "ا ل "  من ابنتين له=ا إلاهتين :"فانحنى وشفاههنّ قَبّل: ها إنّ شفاهَهُنّ حُلوة ,حُلوة كالرمّان وهكذا بالتقبيل حَبِلتا وبالعناق الحميم جاءهما المخاض وَوَلدتا " السحَر والغسق "...خلال دقائق...إنّ الالهة ارواح ولو شبّهوها  بالبشر فليس لها ايّة علاقات جنسية كالبشر..... فبالارادة والحب- حسب التعاليم الفينيقية- خلق "ا ل" وانجب الالهة من " أشيرة " اوّلا(كما انجب "السحر"و"الغسق") ونجد في الصفحة 135- كلاما  عنها يُدهشنا: " ثمّ إن" اشيرة" تَوجّهت الى   "ا ل" عند نبع النهرين وَسَط مجرى الغمرين ثمّ دخلت  " اشيرة "حِمَى "ا ل "وجاءت قصر الملك ابي السنين (الابدي)وعند قدمي "ا ل " إنحنت وسَقطت الى الارض وسَجدت وكرّمته... م:ص136 فاجابت الرّبة " اشيرة البحر:"إنّ كلامكَ ايها الاله "ا ل " حِكمةٌ,وحِكمتك حَيّةٌ الى الابد وسعادةٌ "... وهذه التسابيج ليست بعيدة عن التسابيح المسيحية رَغم انها كُتِبت في عَصر الانحطاط الديني الفينيقي.. م:ص137- فاجابت "اشيرة البحر":عَظَمتَ ايها الاله "ا ل"  انك حقا حكيمٌ..." م:ص57- امّا في اسفار التوراة فقد ورد اسمها 39 مرّة... وكان يأكل على طاولة ايزابل الفينيقية زوجة الملك آحاب 450 من كهنة البعل واربع مئة من كهنة "أشيرة "1مل18\ 19- وفيما بعد اصبح للإلهة "أشيرة "تمثال في هيكل سليمان وآنية لطقوس عبادتها..وفيما بعد احرقها رئيس الكهنة بامرالملك يوشيا 2مل23\4.وكانت اشيرة "السيدة"    لمدينة "جبيل" ومشهورة" كالعذراء اليوم"وكان الفراعنة يرسلون لها اغلى الهدايا وكانوا  يُسَمّون جبيل( ارضها):  " الارض المقدّسة "...

11- الاله بعل م:ص45- تماثيله تبيّن انه  يحمل بيد رُزمة سنابل القمح          وباليد الاخرى صاعقة ترمزالى انه سيد البرق والرعد والمطر وبهذه  الصورة نجد تماثيل "جوبيتر" في بعلبك وفي اكثرمن خمسين هيكلا فىي لبنان...ويعني اسمه ايضا الزوج والصاحب والسيّد..ويرسل المطر  للمزروعات. والفاكهة التي لا تُسقى تُسمّى: "بعلية". ومن القَابه زُبول اي الامير والشريف. وحَرّف اليهود هذا اللقب الى زُبوب(مثى 12\24) ومن القابه:ادون:سيّد وراكب السُحب والغيوم وصوته الرعد... وتُلصِق الكتب المقدسة صِفات البعل على" يهوه" ( مز 104\3) "الباني عليائه على المياه الجاعلُ الغَمام مَركبة له... السائرُ على اجنحة الرياح"... *مَسكنه: اعالي جبل صافون...  ويُنزِل المطر الضروري للقمح والنبيذ والزيت (هوشع2\10)-"يهوه"يقول:"انا اعطيتها القمح والنبيذ والزيت" .

12- الإلهة عشتار:عشتروت وعند الاغريق "افروديت" وعند الرومان: "فينوس" ونجمتها :الزهرة :فينوس وهي سَميّة البعل وصورة للجمال... وعندما يَصف الشاعرجمال حورية زوجة كارت يقول "جَمالها جَمال عشتروت". يَرِد ذِكرها كثيرا في اسفار التوراة:  تك 14\5:عشتروت قرنائيم تث 1\14:ملك باشان المقيم بعشتروت--- يشوع ابن نون 9\10:ملك باشان الذي في عشتروت و12\4: والمقيم في عشتروت      و13\13 الذي ملك في عشتروت  و13\31:ونصف جلعاد وعشتروت قضاة2\13: وتركوا "يهوه"وعبدوا البعل وعشتروت...قضاة3\7 وعبدوا البعل وعشتروت..قضاة10\6:وعبدوا البعل وعشتروت وآلهة صيدون...1 صموئيل7\4:فأبعِدوا الالهة الغريبة وانبياء البعل الاربع مئة والخمسين وانبياء عشتروت الاربع مئة الذين يأكلون على مائدة ايزابل . وسبّب قتلهم ايليا النبي....2مل10\18:ياهو يقتل جميع عبّاد البعل في السامرة (بحيلة) في معبده...وارميا النبي يلتحق بالذين هربوا الى مصر:ارميا 44\15"فجميع الرجال العارفين انّ نساءهم يحرقنَ البخور لالهة اخرى اجابوا ارميا وجميع النساء الواقفات في جماعة عظيمة وكل الشعب الساكن في ارض مصر في" فتروس" قائلين:إنّ الكلام الذي كلّمتنا به باسم "يهوه" لا نسمع لك فيه بل نعمل بحسب كل كلام يخرج من افواهنا محرقين البخور"لملكة السماء": عشتار = عشتاروت )  وساكبين لها سُكبا كما عَمِلنا نحن واباؤنا وملوكنا ورؤساؤنا في مدن يهوذا وشوارع اورشليم فشبعنا خبزا وكنّا بخير ولم نرَ شرّا..ولكن منذ أهمَلنا إحراق البخور"لملكة السماء" وسَكب السُكب لها صرنا محتاجين الى كل شيء وفَنَينا بالسيف والجُوع . وقالت النساء   : ونحن حين نُحرِق البخورونَسكب لها سُكبا هل بدون عِلم رِجالنا نَصنَع لها اقراصا تُمثّلها؟

13-الإلهة " عناة " اخت البعل... وهذه رسالة لها من البعل:" قولوا "للبتول عناة" وكَرّروا القول لِسِلفة الامم: "إنّ  رِسالة الظافر البعل رِسالة الشُجاع المُنتَصِرهي : "ضَعِي في التُراب مَحبّةً واسكُبي سَلاما في كَبِد الارض وزيدي من الحُبّ في قلب الحقول.."- وكان كل الشّعب يَعمل في الحقول-.. وهذا الكلام يُشبه كلام الانجيل...

14-الاله "داجون" :كرّس له اهل اوغاريت هيكلهم العظيم وهو اله الحبوب وكان له هيكل في" اشدود" حيث وَضَع فيه الفلسطينيون" تابوت العهد" عند ما غَنِموه من العبران :1صم5\2...واحترموه واقاموه قُرب تِمثال داجون واحترمه "يهوه" وأنزَل تِمثاله فقط على الارض مُلقى على وَجهِهِ امام" تابوت العهد" ولم يَكسره فردّوه الى مَكانِه وفي اليوم الثاني وَجَدوه مَقصوصا مِن الكَتف وموضوعا على العَتبة وبَقيّة الِتمثال في مَحلّها ولكن لم يُكسَر شيءٌ منه...

15-الاله "رشف" م:ض56- وقد وَرَدَ إسمُه مِرارا في العهد القديم (حبقوق 3\5)   "امام وجهه يسيرالطاعون ورشف(اي الصاعقة والبرد والحمّى) تث32\23 "ويفترسهم رشف ووباء مرّ... ايوب5\7 "فالانسان يولد للشقاء كما اولاد رشف  ويُذكَر بالترجمات بالبرق واللهيب والوبأ وما شاكل وَيَظهر احيانا انه إله العاصفة والصحّة والفُروسية والصِبا والحُبّ....

16-الإله "يم" إله البحر والمياه المتمردة ويُرمز اليه بلوياتان الحية الملتوية والتنّين ورهب مز74\13" انت حطّمت على المياه رؤوس التنانين وهشّمت رؤوس لوياتان

مز89\1-" انت, مثل القتيل سَحقت رَهَب. النبي اشعيا 27\12في ذلك اليوم يعاقب "يهوه"بسيفه القاسي العظيم الشديد لوياتان الحية الملتوية ويقتل التنين الذي في البحر ايوب 7\12-" أبَحرٌ انا  أم تنين؟...وَ9\13-"ا ل هيم"لا يردّ غَضَبه واعوان"رهب" يرتمون تحته...وَ26\12" بقوته هيّج البحر وبفطنته حطّم رهب...ويده طَعَنَت الحيّة الهاربةَ40\25"امّا لوياتان آفتمسكه بشصّ ام تَربُط لِسانَه بِحَبلٍ وَتُلاعبه كالعصفور أيُتاجِر به الكنعانيون؟ لقد خَابَ أمل صيّده. أفلا يٌصرع الانسان لِمُجرّد النظراليه؟.. تَخرج مِن فَمِه مَشاعل ...قلبه صَلبٌ كالحَجَر عند نُهوضِه ترتاع الالهة ومِن الذّعر ينصرفون... لا يَثبُت السيف الذي يُصِيبه ولا الرّمح....ليس له في الارض مَثيل وهو ملك على جميع بني الكبرياء ( وكل الفصل41 يصف لوياتان: الملاحم)...

17-الرفائيم او الاخيلة الاشباح :الرفائيم : م:ص69- ربما هم ارواح ارضية  او ُربما جماعة الاولياء اوالقديسين– يَدعوهم"ا ل " ليحضروا الى هيكله مسرعين .   و في اسفار التوراة القديمة تُطلقً الكلمة على سُكّان ارض كنعان قَبْل الغَزو العبراني وهم الجبابرة: منهم عوج ملك باشان تث:3\11" وعوج وحده بقِيَ من الرفائيم وسريره سرير من حديد...طوله تسع اذرع وعرضه اربع اذرع... 2صم 21\16-فإذا احد بني الرفائيم الذي وَزنُ رُمحِه ثلاث مئة مِثقال مِن نُحاس و20-22- وجليات الحِثي الذي كانت عَصا رُمْحِه كنول النُّساج.. و جُليات الذي قتله داود...ورَجُلٌ اخر طويل القامة سداسي الاصابع من بني الرفائيم".وفي الاسفار المتأخرة تُطلق على اشباح الموتى:  ايوب 26\5- "والرفائيم=الاخيلة ترتعد مِن تحت المياه..اشعيا14\9-:" وأيقظ لك الاشباح" وَ26\14- والاشباح لا يَقومون فانك قد عاقبتهم وَ36\19-إستيقظوا يا سُكّان التُراب فان نداك ندى النور وسَتلد الارض الاشباح...مز88\10-هل الاموات تصنع العجائب ام يقوم الاشباح ليحمدوك" امثال2\18- والى الاشباح سبلها..." وَ9\18- وهو لا يدري انّ الاشباح هناك وانّ نُدماءها في اعماق مثوى الاموات" وَ21\16"الانسان الذي يَضِل عن طريق التعقّل يًسكن في جماعة الاشباح ,,,,



18-الالهة عامة ابناء "ا ل "  :  .....رعوئيل حمو موسى يقول له " الان عَلِمتُ انّ    "يهوه"عظيم فوق جميع الالهة".. مز5\5لانك لست إلها يهوي الشرّ.مز16\3:الالهة الذين في هذه الارض اولئك الاقوياء هَواي كلّه فيهم ؟؟؟(واين يهوه؟؟؟)-29\1قدّموا لِ"يهوه" يا ابناء "ا ل ".. مز:49\1:"تكلّم "يهوه"إله الالهة-مز77\14:ايّ اله عظيم مثل "ا ل هيم"مز 78\14:"ارسل ملائكة مُهلكين مز80\2:يا جالسا على الكاروبيم. مز79\10:" لِمَا تقول الامم اين إلههم؟  مز80\15:"إرجع يا إله القّوات مز82\1- .       "الله في جماعة "ا ل هيم" قائم         في وسط الالهة يقضي                 .         .       الى متى بالظلم تقضون                  ووجوه الاشرار تحابون           .            .       احكموا للكسير واليتيم                    وانصفوا البائس والفقير           .           .       نجّوا الكسير والمسكين                   وانقذوه من يد الاشرار          .     .       قد قلت انتم آلهة                          وبنو العلي كلّكم                  .                 .       كلا ! بل كالبشر تموتون                وكَرَجُل واحد ايها الرؤساء تسقطون             و مز77\14:ايّ اله عظيم مثل "ا ل هيم"- مز86\8- ليس في الالهة مِثلك ادوني: سيدي- مز 89:تُشِيد السموات" يهوه"بعجائبك وفي جماعة القديسن(الالهة) ومَن بين ابناء الالهة يُماثل" يهوه"..."ال هيم"رهيب في مجلس القديسين عظيم – مز29\1: قدّموا لِ"يهوه" يا ابناء "ا ل هيم"- مز :95\3:إنّ "يهوه" اله عظيم وعلى جميع الالهة ملك عظيم- مز96\4:لانّ "يهوه" عظيم وجدير بالتسبيح ورهيب فوق جميع الالهة- مز 97\7: اسجدوا له يا جميع الالهة- مز 97\9:لانك انت "يهوه" عليُّ

على الارض كلّها متعالٍ جدا على الالهة جميعهم – 99\8:كنت إلها مسامحا .....

***** الديانة الفينيقية في ديانات العالم القديم :

يُبرهن العلامة ا. سركيس في كتابه:"الفينيقيون مشاهد من حضارة" انّ اليونانيين

اخذوا الديانة الفينيقية بكاملها فوضعوا فقط اسماء يونانية للالهة الفينيقة ...فمقابل       "ا ل "=كرونوس ومقابل "بعل" = زفس وهكذا لِبقية الالهة واخذ  الرومان عن اليونانيين ذات الديانة مع اسماء لاتينية فوضعوا مقابل"ا ل"=كرونوس=ساتورنوس ومقابل بعل =زفس = جوبيتر.ويستفيض المؤلّف المذكور بكتابة اغلب اسماء الالهة ويُبيّن حقيقةً مدهشة:فلقد قُدِّمت اطروحة في جامعة الصوربون تقول عن هوميروس

مؤلف ملحمة"الاليذة":"او هوميروس هو فينيقي او نقل ملحمته عن ملحمة فينيقية.."

ودخلت عند اليونانيين بعض الهرطقات مثل التزاوج بين الالهة ثمّ تزاوجهم مع البشر..وإنّ  الرجال العظماء هم مِن نسل إلهي...والاسكندر امام اسوار صور زَعَم انه من نسل الإله "هيركللاس"="ملك كارت" ويريد تقدمة ذبيحة له فطلب منه اهل المدينة الدخول مُسالما بدون سلِاح مع جماعته... فرَفَض وكان الحِصار...

**وقائد المئة الموجود قرب يسوع المصلوب, لمّا رأى المعجزات التي رافقت موت يسوع قال بلغته اللاتينية "هذا كان حقا ابن ساتورنوس" وترجمها نيقوديموس لاتباع يسوع:هذا كان حقا ابن"ا ل هيم" ...

*ومار بولس خِلال رِحلاته التبشيرية, لانه كان يصنع معجزات, عاملوه احيانا كإله

*والفينيقيون الرحّالة التجّار حيث ما وصلوا كانوا يسألون عن إله المكان ويقولون

للشعب انه اخ لإلههم وابن "ا ل " اب جميع الآلهة...ويقدمون له معهم الذبائح....

  وهكذا صادقوا الشعوب وبشّروا بالقدّوس "ا ل" في العالم ....

***ولمّا بشّر المسيحيون بيسوع ابن "ا ل " آمنت  بسهولة جميع شعوب العالم القديم



******* وكان قد اتى ابراهيم من" اور" الكلدانيين الى ارض الكنعانيين وتعرّف

على ملك وكاهن مدينة"شليم": "ملك صادق" ولا نعرف شيئا عن تطورالعلاقة

بينهما إلاّ حادثة واحدة: فبعدما رجع ابراهيم منتصرا على الملوك الاربعة الذين

كانوا قد خطفوا ابن  اخيه "لوط" مع شعبٍ كثير من سدوم والمحيط مع اموالهم.....

 اتى ابراهيم الى شليم وخرج  ملك سدوم لملاقاة ابراهيم "واخرج "ملك صادق"

خبزا وخمرا لانه كان كاهن"ا ل"العالي خالق السموات والارض وبارك ابراهيم

باسم "ا  ل " العلي خالق السموات والارض"واعطاه ابراهيم العُشر من كل شيء

"وقال ملك سدوم لابراهيم:اعطني النفوس والاموال خُذها لك" فجاوب ابراهيم

"رفعت يدي الى "ا ل" العلي خالق السموات والارض لا اخذت شريط نعل مما هو

لك" فبالقسم تأكّد لنا انّ ابراهيم كان قد إعتنق الديانة الفينيقية على يد"ملك صادق ".

وكل مؤمن يُعطي العُشر لإلهه بواسطة كاهنه...وابراهيم  تغير اسمه من"ابرم"الى

"ابرَهَم" بزادة الهاء وهكذا اصبح  رقم اسمه = 52 متجانسا مع اسم "ال هيم" =52

كما اثبتنا سابقا فيكون قد "تعمّد " وتجنّس " بالديانة الفينيقية ...

**وحفيده يعقوب يرى في حُلمٍ سلّما من الارض الى السماء وملائكة "ا ل " نازلين 

وصاعدين عليه...فيقول " هنا بيت "ا ل " وهذا باب السماء " ...وينذُر ان يؤدّي له  

العُشر:"إن كان"ا ل"معي وحفظني ...ورزقني...ورجعت سالما...يكون"ال" إلهي...

وكان قد قال له"ا ل" في الحلم "وها انا معك احفظك حيثما اتجهت وساردّك الى هذه  

الارض, فإني لا اتركك حتى اعمل بما كلّمتك به"...وفيما بعد عمّد "ا ل" بالديانة  

الفينيقية يعقوب فسمّاه :ي ش ر ا ل= 64=ي س ر ا ل =اسرائيل وهكذا جنّسهم

هو ونسلهه في هذه الديانة الى الابد  بعد ما كانوا كلدانيين دخلاء وسيقول النبي

اشعيا "في ذلك الزمان خمس مدن من مصر ستتكلّم بشفّة كنعان وتسبح إله القوّات "

وليس لايّ ذِكر لشفّة الكلدانيين ....

**واثبتنا سابقا ان موسى النبي ذات الثقافة المصرية الفرعونية بعد ما هرب فجأة

من القصر الى عند كاهن ميدين رعوئيل على حدود مصر وعلّمه الكاهن الديانة

الفينيقية...واعتنقها موسى على يد رعوئيل.. وتعمّد بهذه الديانة بزيادة حرف الهاء

على اسمه : مُشَ واصبح " مُشَهَ " =39 (3×13=39)-- ("ا ل "=13)  ورفعه

فوق ابرَهَم =52 (4×13=52)وموسى كلّم "يهوه" على الجبل اربعين يوما ..وكان

لمّا كلّمه"يهوه"من العلّيقة المشتعلة" يعرف فقط "ا ل"فستر موسى وجهه لانه خاف

 ان ينظرالى"ا ل".(خر7\13)فقال موسى الى"ا ل"..فقال"ا ل"لموسى...وقال"ا ل "

لموسى ثانية...والمتكلّم يقول له انا "يهوه"...ولمّا وصل موسى مع الشعب الى

منطقة مدين اتى رعوئيل مع ابنته زوجة موسى وولديه فاخبره عن المعجزات التي

 صنعها "يهوه" ليخلص الشعب من المصريين فقال الكاهن النبي رعوئيل "الان 

علمت انّ "يهوه" عظيم فوق جميع الالهة"...وكانت هذه الجملة افضل تحديد لهوية 

"يهوه"في كتب العهد القديم فالذي فوق جميع الالهة هو من افراد ثالوث "ا ل"

  والخطأ الاساسي الذي وقع فيه اغلب علماء اسرائيل والشعب البسيط هو عدم

امكانية تحديد هوية "يهوه" فكان الغلط مزدوج:فالكهنة تمسّكوا باله الاباء "القدوس

"ا ل ":اله ابراهيم واسحق ويعقوب واله رعوئيل وموسى وبلعام ...وبالاسم "يهوه"

كانه اسم سرّي للقدوس "ا ل" استنادا للآية(خر6\2) وكلّم "ا ل هيم" موسى وقال

له:" انا"يهوه" الذي ترأى  لابرهيم واسحق ويعقوب الها قديرا وامّا اسمي "يهوه"

فلم اعلمهم به..." فاعتقد كهنة  العبرانيين ان الاسم "يهوه" هو الاسم السرّي للقدّوس

"ا ل " الذي كان موسى يصنع بواسطته المعجزات...وكان الشعب البسيط يفكّر انّ

"يهوه"اله الشعب  الاسرائيلي الخاص كما لكل شعب الهه وجميع الالهة هم ابناء 

"ا ل "وهذا ما ابرزناه في المزامير خاصةً وفي ميل الشعب للتعبد لبقية ابناء "ا ل "

كالبعل وعشتروت-الهة السماء-....وكان الكهنة  حتى  ايّام يسوع لم يقبلوا- وعلى حق- انّ كل الالوهية"ا ل"مالئ الكون يتجسد بانسان...ولم يقبلوا ايضا- وعلى حق- انّ احد الالهة ابناء "ا ل " قد تجسد ليخلّص البشر وهذا قليل لان هؤلاء الالهة ارواح  في خدمة البشر وليسوا كالملائكة بكمال الطهارة بل يقول عنهم المزمور : "كالبشر تموتون"....

وغلطة العلماء العبرانيين لانّهم دُخلاء على الديانة الفينيقية لم يتعمّقوا فيها فإنّها

كانت تعرف الثالوث واسماء افراد الثالوث - افضل من ما نعرفه في المسيحية –

فإن "يهوه" =" الكائن"هو: من افراد الثالوث المتجسّد بيسوع فهو تكرّم على الرسل

 بتعليمهم اسم الاب كما قال خلال العشاء الوداعي مخاطبا الاب بفخر عظيم "إني

عَرّفتُهم  إســــــــــــــمك" وهم بمبداء"لا ترموا دُرَرَكم....." لم يكشفوا هذا الاسم

القدّوس حتى لا يُجدّف عليه صِغار النفوس وربما كَشَفه لبعض القديسين من الذين

صنعوا العديد من المعجزات...
***لنرجع الى الكاهن النبي رعوئيل الذي تممّ القول بالفعل "واخذ 

حموموسى محرقة وذبائح لِ "ا ل"وجاء هارون وجميع شيوخ اسرائيل ليأكلوامع

حمي موسى امام"ا ل"..." فلم يقرّب الذبائح لِ"يهوه" بل للقدوس"ا ل"...وسيقول

يسوع=يهوه المتجسد..."الاب اكبر منّي..." وهكذا ثبّت الكاهن النبي رعوئيل صحّة

رسالة موسى امام شيوخ اسرائيل واتمّ النبؤة: (خر3\11)فقال موسى لِ"ا ل":من انا

حتى اذهب الى فرعون واخرِج بني اسرائيل من مصر؟ قال: انا اكون معك, وهذه

علامة لك على اني انا ارسلتك :اذا اخرجت الشعب من مصر تعبدون "ا ل " على

هذا الجبل" وهكذا موسى ايضا اطمأنّ لانّ النبؤة تمّت ....وكانت لشعبه اوّل حفلة

عبادة مع كاهنه رعوئيل لان الشعب لم يكن له كهنة في مصر...



****ويتوسّع موسى خلال الفصل:22و23و24من سفر العدد ويسرد قصة الكاهن 

والنبي بلعام الذي طلب منه ملك مواب ان يأتي ويلعن له شعب اسرائيل قائلا: "لاني 

اعلم انّ من تباركه يكون مباركا ومن تلعنه يكون ملعونا"....وكان هذا الكاهن النبي

الكنعاني– الفينيقي حسب ما كتب عنه موسى: يُكلّمه "ا ل " ليلا وقال لرسل الملك

 عن "يهوه" قائلا انّه لم يسمح له بمرافقتهم ... ثم ارسل له الملك رؤساء اجلّ . .. فسمح "ا ل "بمرافقتهم مشترطا...وحاول ملاك"يهوه" ان يمنعه من متابعة الطريق بوقوفه امام اتانه ثلاث مرّات, فتُغيّرطريقها...فضربها بلعام ثلاث مرّات وعاتبته : "ففتح "يهوه "فم الاتان فقالت لبلعام:ماذا صنعت بك حتى ضربتني ثلاث مرّات ؟...

فكشف "يهوه " عن بصر بلعام فرأى ملاك "يهوه" واقفا في الطريق وسيفه مجرّد

بيده... فانحنى ساجدا على وجهه فقال له ملاك "يهوه":لماذا ضربت اتانك ثلاث

مرّات...فرأتني الاتان ومالت ولو لم تمل لقتلتك...فقال بلعام للملاك:"قد خطئت...

والان فإن ساء في عينيك فاني ارجع".فقال ملاك "يهوه "لبلعام اذهب مع الناس

والكلام الذي اقوله لك اياه تقول فقط...فلمّا وصل بلعام عاتبه الملك  قائلا "اتراني

لست قادرا على اكرامك؟... فقال بلعام: الكلام الذي يضعه "ا ل " على فمي  اياه

 اقول"...."وفي الصباح اخذ الملك بالاق بلعام وصعد به الى "ياموت بعل" فرأى

من هناك اقصى الشعب....وطلب الكاهن بناء سبعة مذابح وقدّم عليها سبعة عجول

 وسبعة كباش  فوافى "ا ل " بلعام وقال له بلعام:"اني اصعدت على كل مذبح عجلا

وكبشا .فوضع " يهوه" في فمه كلاما.... فقال: كيف العن من لم يلعنه "ا ل" وكيف

اشتم من لم يشتمه "يهوه"...؟ ثم جدد الذبائح...وجدد البركات...ثم قال "ليس "ا ل "

انسانا فيكذب...أتراه يقول ولا يفعل...؟" وقدّم ذبائحه للمرّة الثالثة...فنزل عليه

"روح "ا ل " وبارك الشعب وقال"رجل من زرعه يخرج وشعوبا كثيرة يسود..."

فقال بالاق للكاهن:انما دعوتك لِتَلعن اعدائي فباركتهم ثلاث مرّات...فقال النبي:"

 كلام بلعام ابن بعور كلام الرجل الثاقب النظر كلام من سمع اقوال "ا ل " ومن

عرف معرفة العلي ومن يرى ما يريه "ا ل " شدي (القدير)...  يَخرج كوكب من

 يعقوب..."فكانت هذه اوّل نبؤة عن الوهية المسيح. انما نبؤة موسى لم تَفتح اي باب

 بل قال فقط :"يقيم لك "يهوه" الهك نبيا مثلي مِن وسطك من اخوتك فله تسمعون

(تث 18\15 و18)  فيتبيّن ان الكاهن النبي بلعام الكنعاني الفينيقي هو على اعلى

درجة من النبؤة في الكتاب المقدّس فيكلمه"ا ل" و"يهوه" ليلا ونهارا  ويتكلّم عن

العلي و"ا ل "شدي" ويرى ويكلّم ملاك "يهوه" في النهار- ومار يوسف في الليل-          

وهو اوّل مَن قِيل عنه بوضوح "ونزل عليه " ر و ح  ا ل " وهو اوّل من تنبّأ عن

الوهية المسيح"رَجُلٌ من زرعه  يَخرجُ وشُعوبا كثيرة يسود..و"كوكبٌ يخرج من

يعقوب.."وهوالوحيد الذي تكلّم مع حيوان والوحيد الذي اشاد به مطوّلا النبي موسى

وهو الوحيد كاهن ونبي القدوس"ا ل"الذي يبارك اليهود..ولكن جميع انبياء وكهنة

"يهوه" يُمطرون على اليهود التهديدات والوعيد واللعنات ابتداءً من موسى النبي...

والنبي بلعام هو اوّل نبي يجابه ملك ويعانده ويعمل ارادة الخالق ولو خسراكرامية

الملك ولم يَخفْ من تهديداته.والوحيد الذي قدّم على سبعة مذابح اثنين واربعين

ذبيحة في يومٍ واحد.ومتكلّما عن الماضي البعيد "عماليق اقدم الامم" وعن المستقبل

 ***ومن جميع الآباء والانبياء العبرانيين :ابراهيم واسحق ويعقوب  وموسى النبي

وايليا النبي واليشع وحزقيال وارميا....لم يتمتع احد منهم بكل صفات النبي بلعام ولم

يُكتَب عن احد منهم انّ"ر و ح  ا ل هيم"نزل عليه ولا واحد منهم تكلّم مع حيوان..

*** ويكشف النبي حزقيال عن النبي الفينيقي دانيال ويُبيّن انه اقدس من جميع الاباء

والانبياء (حز14\14)وكانت اليّ كلمة "يهوه" قائلا: يا ابن آ د م  إذا خطئت اليّ ارض...وارسلت عليها الجوع وقرضت منها البشر والبهائم .وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة نوح ودانيال وايوب لكانوا ببرّهم ينقذون انفسهم. يقول ادوني"يهوه".

 وهذه الجملة والاسماء تتردد اربع مرّات..ودانيال العبراني الذي عتّم على الفينيقي سيأتي بعد حزقيال باربع مئة سنة وهكذا نرى انّ اقدس انسان بعد نوح هو الكاهن والقاضي والنبي دانيال الفينيقي......"وكان للديانة الفينيقية عصرها الذهبي"...

*******الديانة الفينيقية  وثوابتها العديدة والمهمّة في الديانة المسيحية  :

لنبتدء من الآخر :1- جميع الكنائس الشرقية السريانية والموارنة مع اكثر من عشرة ملايين من الملابارفي الهند يعبدون القدوس"ا ل"ويسبحونه منشدين:قاديشات"ا لُ هُ"

والملايين من المسيحيين الذين يتكلّمون اللغة العربية يعبدون القدّوس "ا ل "منشدين:

"قدّوسٌ الله .(وبرهنّا انّ كلمة "الله" اصلها مِن"ا ل"واداة التعريف الْ + ا لُ هُ =الله)
          { وملايين العبرانيين اليوم ايضا يُسبّحون القدوس "ا ل " بصيغة الجمع كما قلنا سابقا "ا ل هيم" والاسلام اكثر من مليار يسبحون القدوس "ا ل"بصيغة التعريف المزدوجة : الْ +"ا لُ هُ" =الله } فثلث سكان الارض إذاً يسبّحون القدّوس "ا ل "

         وإذا تصفّحنا رسائل جميع الرسل لا نجد اسم " يهوه" بل دائما "ا ل هيم" وكذلك في كتاب "اعمال  الرسل" ....لننتقل الى الاناجيل : ...

تتجنّب الاناجيل الاربعة ذكر كلمة"يهوه"وخاصةً الانجيل حسب مار يوحنّا  إلا بعض المقطتفات من العهد القديم التي تذكر الاسم "يهوه"...لنبداء من اواخر  الاناجيل :مر15\39- فلما رأى قائد المئة الواقف تجاه(يسوع المصلوب)انه لفظ  الروح هكذا قال(بلغّته اللاتينية):كان هذا الرجل حقا ابن ساتورنوس = "ا ل "

وربما ترجمها نيقوديموس...مر15\34:وفي الساعة الثالثة صرخ يسوع صرخة شديدة قال" ا ل "ي  "ا ل "ي  لَمَ شبقتاني"؟ فيسوع الانسان يناشد الثالوث الذي إنفصل عن جسده ليسمح لهذا الجسد ان يموت لانّ وجود مبداء الحياة فيه يمنعه من الموت...متى26\63:فقال له رئيس الكهنة :استحلفك بِ "ا ل هيم"الحي ان تقول لنا هل انت المسيح ابن "ا ل هيم"؟فقال له يسوع"هو ما تقول وسترون بعد اليوم" ابن آدم"جالسا عن يمين"ا ل "شدي= القدير...

وسنخصص لائحة بتعاليم يسوع وجميعها تتكلّم عن "ال هيم" وبعض المرّأت عن الاب في الانجيل حسب متى مرقس ولوقا :متى3\17:وإذا صوت من السماء يقول:هذا هو ابني الحبيب الذي عنه رضيت"...5\48:فكونوا انتم كاملين كما انّ اباكم السماوي كامل ...6\10: وصلّوا انتم هذه الصلاة "ابانا الذي في السمواات لِيُقَدّس اسمك.."....امّا في الانجيل حسب مار يوحنا فنجد انّ اكثرية تعاليم يسوع متجهة نحو الاب وعلاقة الابن بالاب...ولكن لغة الشعوب موروثة من الاجداد وحتى العلماء يرددونها مغلوطة وهم عالمين بالحقيقة مثلا:غابت الشمس واشرقت الشمس حتى الاساتذة الذين يعلّمون :"اشرقنا على الشمس وغِبنا عن الشمس"...

فإن وجدنا بعض المرّات انّ الرسل يستعملون في اقوالهم جملة:يسوع ابن"ا ل هيم"

فيكون هذا من باب الاصطلاح اللغوي مثل :غابت الشمس لان الشعوب تعوّدت ان

تسمّي الالهة ابناء "ا ل "...  لننتقل الى مشهد يسوع يجرّبه الشيطان الذي يتحدّاه :

إن كنت ابن "ا ل هيم"... فيسوع ليس من آلالهة ابناء"ا ل "ولا يريد ان يكشف عن  حقيقته فاعطاه جوابا من الكتاب المقدّس لا يكشف عن شيء"ليس بالخبز وحده.."

 فرجع المجرّب وسأل ذات "السؤال التحدّي" وهما على سطح الهيكل:إذا كنت إبن"ال هيم":والمتمرّد يريد ان يُحرج يسوع  لانه يعلم أنّ القدوس "ا ل" الثالوث لا يمكن ان ينبثق منه شخصا الهيا رابعا...فهل  هو من كبار ابناء "ا ل "؟ فجاوبه يسوع بآية من الكتاب لِتُبعده وتعطيه جوابا ولو مُستترا يتحمّل تفسيرا مزدوجا...  لا ُيفهم إلا فيما بعد:"مكتوب لا تجرّب"يهوه"الهك"...                            وبعدها حاول المجرّب ان  يجري مع يسوع الانسان صفقة تجارية وينصب له فخّا بحب المجد والكبرياء طالبا فقط السجود له. فيسوع امره بالابتعاد وبرهن للمجرّب

انه يعرفه فأمره ان يسجد هو بجواب مزدوج التفسير:" إذهب يا شيطان لانه مكتوب:" لِ"يهوه" الهك تسجد وإيّاه وحده تعبد" التفسير الاوّل:هذه الوصية المكتوبة تأمر جميع المخلوقات حتى الشيطان المتمرّد الاكبر(وهذا الاسم هو اسمه الخاص وجماعته المقرّبة تسمّى ابالسة والبقيّة : ارواح نجسة)  التفسير الثاني الادقّ: بهذا الجواب ولو مستتر يسوع="يهوه"المتجسّد- يأمر عدوّه الاكبر بالسجود له والابتعاد. فالمفسرون يبيّنون عادةً يسوع كأنه المغلوب على امره  لان  الرسل  لمّا خبّرهم يسوع  لم يستطيعوا حينئذٍ فهم  الحوار كما فسّرناه... ولكن متى الانجيلي ينهي هذا الحواربجملة تؤكد تفسيرنا وتبيّن يسوع المنتصر:"وإذا بملائكة قد دنوا منه وصاروا  يخدمونه"...فالالوهية هي دائما مُحاطة بافواج الملائكة التي تعبد وتنتظر الاوامر... فمع يسوع الانسان لا يستطيع العدو ابدا ان ينفرد به.(كالمُعمّد في حالة النعمة).....

*****والان بعد كل ما كشفنا عن الاحرف واللغة الفينيقية  وديانتها وكيف هي الديانة الحقيقية الاوّلى وكيف ابراهيم الكلداني واحفاده دخلوا في هذا الدين وكيف بعد مئات السنين بواسطة النبي موسى تدخّل"يهوه" الاقنوم الثاني من الثالوث بالحياة الدينية الفينيقية وانشأ شبه "طائفة" تعبد القدوس "ا ل"وتتخذه كالهها الخاص ولكن

اتباعها اعطوا" يهوه" صفات "البعل" (راكب السحب وصوته الرعد ويعطي المطر في اونه ويحارب "لويتان"= الحية الملتوية ويساعد بسيفه ورمحه...ويعدل بين البشر...) ومبدئيا "يهوه"يقول "انا "يهوه" الذي ترائيت لابراهيم واسحق ويعقوب الها قديرا وامّا اسمي "يهوه" فلم أعلمهم به واقمت معهم عهدي لاعطيهم ارض كنعان..وقد سمعت انين بني إسرائيل فذكرت عهدي...قل لبني إسرائيل: انا "يهوه" لاخرجنّكم... وانقذكم... وافديكم بذراعٍ قوية واتخذكم لي شعبا واكون لكم الها"... (خر 6\2-7)

 فبهذه الفكرة الاخيرة حبسوا "يهوه" بشعبٍ واحد  وصغّروه امام البعل الذي يعطي المطر والحُبّ والنظام للارض كلها وهكذا عشتار=عشتاروت =الهة السماء وجميع الالهة هم لجميع البشر ويساعدون كل من يلتجئ اليهم من البشر... ثم انّ "ا ل"خالق الخلائق"يجعله العبران فيما بعد مصغّرا على قياسهم : "ا ل هيم" معروف في يهوذا    واسمه عظيم في اسرائيل وفي "شليم" خيمته...(مز76\2-3) ولكن يسوع="يهوه" المتجسّد سيرسل رسله الى كل الشعوب ....                                     ***وامّا بالفكر الاهوتي العبراني كان الاسم "يهوه"اسما بديلا سرّيا  مقابل الاسم القدوس : "ا ل" أعطِي لموسى ليصنع المعجزات  بمجرّد النداء باسمه فيقدّسونه كثيرا... ومُنِع عليهم لفظه ويستبدلونه بالكلمة الفينيقية:"ادوني=سيدي. وامّا التحديد الفينيقي لهوية "يهوه"  فهو الذي اعطاها "رعوئيل" لموسى : "يهوه" عظيم  فوق جميع الالهة " وسيعتمد المزمور96 هذه الفكرة حرفيا...والذي هو فوق جميع الالهة يجب ان يكون مِن افراد الثالوث المقدّس ...(اي الاقنوم الثاني الذي سَيتجَسّد)      . ونَسْتنتِج مِن كل ما سبق انّ الفرع الموسوي مِن الديانة الفينيقيّة =الديانة العبرية  بقي دائما يَسْبَح في بحر الديانة الفينيقية لهذا كان الكثيرين مِن افراد الشعب يَعتنقُون  مِن جديد الديننة الفينقية الاُم... فاليهود الذين هربوا الى مصر ايّام ارميا النبي قالوا له انهم رجعوا الى عِبادة مَلِكة السماء=عشتار 

*****والان سنشير الى دراسة غريبة مِن نوعها قام بها بعض العلماء في"التوراة" 


فوضعوا كتاب توراتهم على الكومبيوتر وجرّبوا معادلات "الجبريّة" للسؤل عن اسماء شخصيات مِن كل الاجيال التاريخية وكانت تُعطى الاسماء مع المعلومات المُهِمّة للاشخاص بالشكل العمودي او الافقيّ او الجانبي وتفيد عن طلب اسم اي شخص مِن التاريخ   فتُعْطى بعد لحظات النتيجة الايجابية ثم اهم  المعلومات عنه:السنة والبلد التي عاش فيها ونوع عمله اذا كان ملكا او قائدا او مِن عامة الشعب وسنة الوفاة...وقاموا بإجراء  عشرات  وعشرات المحاولات وكانت باغلبيتها ايجابية .... وجرت محاولات مماثلة مع غير كتب دينية فلم تُعْطي ايّة نتيجة... وهكذا يتبيّن انّ هذه اللغة الفينيقية باحرفها الاثنين والعشرين لديها امكانيات هائلة والكتاب المقدس الذي كُتب بهذه اللغة, كلّه اسرار ويحتوي تاريخ العالم وهذه معجزة المعجزات في تاريخ الاديان وفي الادب والعلوم وحياة الشعوب...ونصل الى المقولة : مِن فمكَ ادينُك يا اسرائيل فبذات المبداء نطلب مِن ا لمخترعين ان يسألوا عن "يسوع المسيح" ماذا يقول الكتاب المقدس عن المسيح وعن امه  و عن رٌسٌلِه وخاصةً  عن مار سمعان بطرس ابن يوحنّا  وخلفائه الذين اصبحوا خلفاء لقياصرة رومة....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق