الحضارة الفينيفية المنسيَة

كان زمن عريق وكانت فيه فينيقيا هي المدينة والباقي قرية..

الاثنين، 25 مارس 2013

التأثير الفينيقي في الاديان السماوية وفي لغاتها.


تجدون في الصفحات التالية مجموعة من الابحاث حول الحضارة والديانة الفينيقية ، اعدها الاستاذ انطوان حنا بالتعاون مع حلقة من الباحثين . الغاية منها ابراز ما لتلك الحضارة من فضل واسبقية على ما سواها من الحضارات والاديان الاخرى، ومساهمتها الكبرى في ترسيخ قيم انسانية سامية لا تزال فاعلة في نسيج الحضارة البشرية الراهنة ، والقائمة في بعض منها في مجموعة الحقوق الانسانية ، والعولمة الايجابية، واللاعنف في العلاقات ما بين الشر ، ونشر المعرفة بالتوازي مع المبادلات التجارية ، وغيرها .
1- حضرات المهتمين بالحضارة الفينيقية وادابها وتراثها وديانتها
نشرح بعض الحقا ئق الدينية العامة من خلال عقائد وطقوس الديانة الفينيقية ولغتها وابجديتها الفريدة التي دخلت في صلب معظم لغات العالم.
ابحاثنا تتناول الامور الفينيقية واولها الديانة الفينيقية وعلاقتها بالاديان السماوية والاديان التي تعتمد على الثنائي ين و بان ..... وعلم الاعداد والارقام (7 و 12 و13 و22 و9 ....) نتطرّق الى موضوعات قلما تناولها باحثون في الجامعات حيث يرددون ما قاله مار توما اللاهوتي في ابحااثه اللاهوتية والفلسفية ...
نرسل الى حضراتكم ملخّص ابحاثنا لتعظيم ذكر الشعب الفينيقي، ولكي تطّلع الاجيال ا لجديدة على دين الاجداد ، وعلى لغتهم الخا لدة التي فيها كُتب الكثير عن" خالق الخلائق "ا ل" =ايل ، واللغة التي اول ما كُتب فيها العهد القديم من الكتاب المقدس ، حين لم يكن من وجود ابدا للغة عبرية . وحين كان ابراهيم الخليل يتكلمّ السومري والاكادية ، وكان اشعيا النبي يقول" (19\8) : "في ذلك الزمان خمس مدن في مصر ستتكلّم بشفة كنعان وتسبِِح يهوه صباؤوت..." .هناك فقط حرف عبري اسُتعمل لنقل التوراة الفينيقية . يوجد نسخة من الكتاب المقدس بالحرف الفينيقي عند الرهبان البوذ يين في التيبت قرب جبال الهيمالايا .
النبي اشعيا يقول ايضا عن صور:"هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى الى الايام الاولى... .."من قضى ذلك على صور التي تتوج الملوك وتجّارها امراء ومتاجروها كرام الارض..؟." (اشعيا23\7-8)
وهنا نشير الى حقيقة قد تبدو مستغربة وهي ان الجميع في المشرق وفي البحر المتوسط ما زالوا يتكلّمون اللغة الفينيقية ( مصر وليبيا والجزائر وخاصة تونس والمغرب ) . من يريد ان يسمع الفينيقية فليذهب الى جزيرة مالطا كما كان يقول العلامة فؤاد افرام البستاني. و كما دخل الفارسية اربعون بالمئة من العربية فبمثل هذا القدر ايضا دخل اليها من الفينيقية. اما العربية فقد دخلها 20 % من الفارسية و15 % من التركية، مع عدد كبير من الكلمات الاوروبية .اما بالنسبة للهجات المحلية أو "العربي الدارج" عندنا فهي من لغة الاجداد . فلما سيطر قيصر رومية على العالم بقيت الشعوب تتكلّم لغة اجدادها ، وقد اخذت منها العربية بعض الكلمات:السراط المستقيم =اوتوستراد

2- ان لاهوت الديانة الفينقية ساري المفعول الى اليوم . الخالق في الديانة الفينيقية هو- "ايل". وتكتب بالفينيقية بحرفين"ا ل" .القدوس"ا ل"هو خالق الخلائق واب لجميع الالهة .فهؤلاء هم با قل مرتبة من الملائكة. فلا يشاهدون ابدا القدوس "ا ل" ولا يسمعون صوته إلاّ بعد سبع جبال وثماني اودية . وملائكتنا يشاهدون الله ويسمعونه ونحن ايضا سنسمعه وسنشاهده . ما من احد من هذه الالهة استطاع مرة ان يخلق ولو طيرا. الديانات تكرّم ملائكته وخاصةً جبرا ل = جبرائيل . يقول النبي اشعيا عنهم :"في ذلك اليوم يفتقد الرب جند العلاء في العلاء وملوك الارض على الارض فيجمعهم كما يجمع الاسرى في الجب ويغلق عليهم في السجن"..
بواسطة الديانة الفينيقية نفهم جيدا بقية الاديان السماوية فمن خلالها تفتح امام الجميع ابواب وابواب تدخلنا الى ما كان معقدا وغامضا ومتناقضا ’ ما يجعل ان تبدو الديانات متآلفة (بدون اتحاد) في جو اخوي. انّ خالق الخلائق واب جميع الالهة والبشر هو في الديانة الفينيقية القدوس " ا ل "=ايل .وللتعريف والتفخيم تزاد اداة التعريف بالفينيقية الهاء ليس في الاول بل في الاخر للاحترام .وهكذا أخذها جميع المسيحيين السريان . فهم يصلّون دائما " قديشات ألُهُ (قدوسٌ الله) . والجمع في الفينيقية يصاغ بزيادة "يم" . فالتوراة زادت على الاسم القدوس المعرّف بالهاء "يم" للتعظيم ف، اصبح الاسم القدوس العظيم " إ لُ هيم " . من هنا اتت كلمة " اللهمّ " في صلوات المسيحيين والمسلمين ... فالعرب المحاطون بالشعوب السريانيية منذ الجيل الاول للمسيحية يصلّون بالسريانية ، واخذوا الاسم القدوس السرياني " أ لُ هُ = ألُهُ " ، فمنذ الجيل الاول اعتنقت عدّة قبائل عربية الديانة المسيحية , وكانت الصلاة اوّلا بالسريانية ثم إبتدأت الكتابة العربية بالحرف الكوفي غير المنقط ، كالسريانية والفينيقية ، واخذوا الاسم القدوس بصيغته السريانية " ألُهُ " وهذا بديهي . وزادوا في اوّله اداة التعريف العربية- ألْ - فاصبح الاسم القدوس "أ لْ -أ لُ هُ ، وبكلمة واحدة " ألْالُهُ " ، فلا تبقى الف بين لامين ، فاصبح الاسم " الله" . والف " ا ل " فوق الاسم مثل" الرحم‘ن "، ومثل ( الله : لِ الله = لله ) ، ليست حرفا اساسيا بين لامين ، فاختفت .وكلمة "يهوه" التي معناها الكائن هي فعل كان في الحاضر ، وزيد ايضا عليها حرف التعريف الهاء. وفي جبال لبنان يقولون : اذا سألهم احد عن فلان "يحو "= يهو".تحت السنديانة.... وكلمة يهوه = الكائن.
من الملاحظ انه لا يوجد ابدا في الكتاب المقدّس كلمة الله بل كلمة "ا ل" او "ا ل هيم".وجميع المسيحيين لا يؤمنون بِ "الله" بل باله واحد أب ...وابن ...وروح قدس ويعظّمونه بِ" قاديشات الُهُ وليس"قاديشات الله " . في الاسلام ايمان بالله الواحد الاحد ، لا الثالوث.
هنا تظهر عدّة افكار جديدة قلما تم تتداولها في عالم الابحاث الدينية :
١- ابراهيم الخليل اعتنق الديانة الفينيقية مع ملكيصادق..
.٢- كاهن ميدين راعوئيل علّم موسى الديانة الفينيقية. 3
٣-النبي دانيال الفينيقي(حزقيال 14\14-20 ) يضعه النبي حزقيال بالمرتبة الثانية بعد نوح واعلى قداسةً من ابراهيم الخليل والنبي موسى وايوب...
4- النبي الفينيقي بلعام هو الوحيد الذي تنبأ عن الوهية يسوع..
.5 - .الديانة الفينيقيةهي امّ كل الديانات السماوية تعبد القدوس " ا ل "
خالق الخلائق واب جمع الالهة والبشر .والتوراة تقول "في البدء خلق "ا ل " السموات.... والنبي اشعيا يتنبأ عن عمانوئيل وليس عن "عمانويهوه " وانبيائه دانيال وحزقيال ويوئيل وصموئيل واسرائيل واسماعيل ...وهناك عدد هائل من اسماء العلم في التوراة تحمل اسم "ا ل" وعدد كبير من القرى على اسم "ا ل " في لبنان وسوريا وفلسطين.... ونزيد عن النبي الفينيقي بلعام انه الوحيد الذي تكلّم مع حيوان=اتانه=حمارته والوحيد في الانبياء الذي يقال عنه بكل وضوح" فنزل عليه روح الله" ("ا ل هيم") ونجد في النص "ا ل" ومرات نجد "ا ل هيم"في سفر العدد الفصول 22 و23 و24: كلها عنه......
6 - جميع اولاد يعقوب إلاّ يوسف تزوجوا كنعانيات- فينيقيات وخاصةً يهوذا الذي انجب زارح وفارص من تامار...ويقول مار بولس" المعروف انّ ربنا خرج من يهوذا"، لذلك فجدّات العذراء هن فينيققيات ، و ما يقال عنها يقال عن يسوع.
7– ملك صادق الكنعاني- الفينيقي ملك شليم وكاهن " ا ل " العلي خالق السموات والارض والذي بارك ابراهيم .(عند اعطاء البركة يركع الصغير الشأن ويحني رأسه امام الكبير الذي يباركه) . لذلك يأخذ ابناء ابراهيم البركة ايضا من ملك صادق كما يأخذونها من ابراهيم الخليل اب المؤمنين. فمن هو ملك صادق ؟ يقول عنه مار بولس في الرسالة الى العبرانيين (الفصل السابع بكامله ) : " ..وتفسير اسمه اولا ملك البر ثم ملك شليم اي ملك السلام وليس له اب ولا امّ ولا نسب وليس لايامه بداية ولا لحياته نهاية وهو على مثال ابن الله...(اي يسوع) ويبقى كاهنا ابد الدهور. فانظروا ما اعظم هذا الذي أدّى له ابراهيم عُشرخيارالغنائم مع انه رئيس الاباء" .ويقول المزمور (110) :"اقسم الرب ولن يندم ان انت كاهن للابد على رتبة ملك صادق " . فمن هو هذا المسيح الفينيقي ؟

8-اللغة الفينيقية وابجديتها وترتيب هذه الابجديية بحيث ان العالم القديم كله كان يحسب بواسطة هذه الاحرف وليس بواسطة ترتيب الاحرف العربية. فالى اليوم حتى في التنجيم ومعرفة الغيب. فلو لم تعطي نتائج مُرضية لما كان الالاف يستعملونها الى اليوم ومراجعة الكتب التالية تكون مفيدة:"سرّ اسرائيل الضائع وسرّ التوراة "(بالفرنسية) ولدينا عشرات الامثلة لنستنتج ان اللغة الفينيقية " ليست من اختراع بشري محض" . يقول اشعيا النبي عن صور : "هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى الى الايام الاولى
9-الديانة الفينيقية في عصرها الذهبي وقبل دخول الهرطقات الصغيرة
عليها كان منها هرطقات متأخرة على زمن الفراعنة والملوك الاشوريين
الذين عندما لم يكن احد منهم يستطيع الحكم المباشر على مملكته الواسعة جدا كانوا يضعون ولاة على المقاطعات يسميهم الشعب ملوكا، والاكبرهو ملك الملوك ، وهم عادة من اولادهم (وكانوا ينجبون بين الخمسين والمئة ولد ، حتى يتمكنوا من المحافظة على السلطة (سفر القضاة : فجاء ابيملك وقتل...اولاد يروبعل ( اي جدعون) سبعين رجلا). لذلك اتت الهرطقة بان الخالق يحكم اهل الارض بواسطة اولاده الالهة ( سبعون الها وإلهة ). كانت الديانة الفينيقية تدرك انّ"ا ل" هو ثالوث مقدّ س . وسنبرهن هذا فيما بعد...اذ سمح لنا بابا رومية بكشف هذا السر الذي هو سر لغوي فينيقي وليس سرا دينيا ، وربما اكتشفه ماريوحنا الانجيلي عندما قال : "ا ل هيم"= محبة " ، لانه كان كاهنا اسرائيليا وكان معروفا عند رئيس الكهنة )

فضل واسبقية الديانة والعلوم الفينيقية على غيرها من الاديان والعلوم .



كان زمان وكانت حاضرتا صور وصيدون تاريخ العالم.
يقول احد المؤرخين الفرنسييّن "كان زمانٌ كانت فيه صور وصيدون تاريخ العا لم " - ما اعظم هذا التمجيد للفينيقيين –اللبنانيين

ويكتب العلامة د.ا. سركيس في كتابه الشهير " الفينىقيون...مشاهد من حضارة " (بالفرنسية): "تقول اطروحة في جامعة السوربون انّ هوميروس (مؤلفف الملحمة الشهيرة الالياذة ) هو فينيقي وانه كتبها او نقلها عن ملحمة فينيقية" . فما ابعد افاق هذه الاقوال!!!

بحثنا يتعلّق بفضل الديانة الفينيقية على الاديان السماوية :
نقل هوميروس في الالياذة كل الديانة الفينيقية والهتها وصفاتهم ووظائفهم الى اللغة اليونانية . واليونانييون كما يبين العلامة د.ا. سركيس في كتابه (ص 212 ) وضعوا مقابل " ا ل " كرونوس ، ومقابل بعل=زفس ، وهكذا تابعوا الى اّخر الالهة المهمين ....وقبل انهيار مجد الاغريق اخذ عنهم الرومان ذات الالهة فوضعوا مقابل ا ل = كرونوس =ساتورنوس ومقابل بعل =زفس = جوبيتر وهكذا الى بقية الالهة ..
ولما اتى الاسكندر الى صور ليقدّم ذبيحة للاله ملك قرت الذي كان الاسكندر يعتبره بحق "هيرقليس" وانه يعتبر نفسه من سلالته فلم يقبل اهل صور بدخوله مسلّحا مع جيشه فكانت الحرب . وبعدها جميع الذين وجدهم في الهيكل عفى عنهم ، ولكن المحتل قتل الفين من الابطال , كانوا قد استسلموا لانه هدد بقتل المدنيين في صور البرّية .....
ولما احتلّ الاروبيون بلا دنا وانشأوا فيها الهياكل الكبيرة لالهتنا بالاسماء اليونانية او الرومانية كان الفينيقيون يقدمون لها الذباىح على انها الهتهم . والبرهان انّ اله معبد بعلبك الكبير"جوبيتار" يحمل مثل البعل الصاعقة بيد وربطة سنابل القمح باليد الاخرى. (الفينيقيون مشاهد حضارة (ص 212 ) وراجعوا من 211-233 ) . فوُجد في لبنان اكثر من خمسين معبدا لجوبيتار بذات المواصفات .........
ليس من المفاجأة بعد هذا ان يظهر الفينيقيونةعبّاد الاله الواحد خالق جميع الخلائق والاب لجميع الالهة . الذين هم برتبة اقل من ملائكة لا يشاهدون ابدا القدوس " ا ل " بل يسمعون رعد صوته بعد سبع جبال وثمانية وديان . (وستصبح في التمثيليات سبع غرف وثماني رِواقات ).
ولكن البشر في كل الديانات يأتون بهرطقات . فالعديد من الطوائف المسيحية ابتعدت عن اساس الدين ، وهكذا في الدين الاسلامي (كالدروز والعلوين والبها ئييّن... ) . وهكذا بقيت الديانة الفينيقية المباركة تعبد " ا ل " الخالق القدوس (اب جميع الالهة ). وكانوا جميعهم عنده كموظفين لا احد منهم يخلق ولو طيراً.لذلك لا يمكن اعتبار الفينيقيين وثنيين بالمعنى المتداول ، وكذلك اليونانيون والرومان الذين اعتنقوا الديانة الفينيقية ، كما بينا سابقا، وكان اليهود يطلقون كلمة " جويم "(جيم مصرية ) على كل من هو غير يهودي ، اي من الامم ، ولكن المترجمين غير الكفؤين يضعون كلمة وثنييّن .... والتعامل اليومي بين اليهود ومحيطهم من ابراهيم واحفاده يدل على ان الجهتين تحت سقف "ا ل" يتكلمون ذات اللغة. والعبران يتزوجون منهم. ملك اسرائيل احاب يتزوج من بنت ملك صور. وطالما الخالق هو ذاته "ا ل" نرى على ممر العصور ان الشعب يميل الى عبادة الالهة المحلّين الفينيقية.
ويقول النبي ملاخي :"لانه من مشرق الشمس الى مغاربها اسمي عظيم في الامم وفي كل مكان تُحرق وتقدّم لاسمي تقدمة طاهرة لان اسمي عظيم في الامم .اما انتم فقد دنستموه واتيتم بالبهيمة المسروقة و العرجاء والسقيمة وقربتموها تقدمة (10\11).
هؤلاء هم الفينيقيون المنتشرون من مشارق الشمس الى مغربها والذين "دجّنوا" كل هذه الشعوب . كانوا حيثما ينزلون يسألون عن اله المكان ...فيقولون لهم انه اخ لالهنا لا ن "ا ل" هو خالق الخلائق واب جميع الالهة ويذبحون معهم الذبائح لالههم ويصادقونهم...والى اليوم الصداقات السريعة والقوية ترتكز على الدين. تقول المزامير العبرية " ا ل " في جماعة الله قائم وفي وسط الالهة يقضي
احكموا للكسير واليتيم وانصفوا البائس والفقير
نجوا الكسير والمسكين وانقذوه من بد الاشرار
..قد قلت انتم الهة وبنو العلي كلكم ( مز2 8)
وعند موت يسوع تزلزلت الارض وتفتحت الصخور..".ولما رأى قائد المئة والرجال الذين كانوا يحرسون يسوع معه ما حدث خافوا خوفا شديدا وقالوا "كان هذا ابن الله حقا ".
فماذا قال هؤلاء الرومان بلغتهم ؟ لقد قالوا انه ابن ساتورنوس .وترجم هذا القول نيقوديموس لجماعة يسوع الموجودين قرب الصليب . ( متى 27 \54 )
وكانت بلاد الكنعانيين الارامييّن الفينيقيين الذين يتكلمون ذات اللغة ولهم ذات الديانة تمتد من مصر الى فلسطين ولبنان وسوريا الى سهول ادنا في تركيا . ويقول " د. انيس فريحة " عن آداب هذا الشعب : "ولهذا الادب قيمة دينية خطيرة الشأن ...والديانة الفينيقية كانت تقوم على مُثل عُليا وعلى عقائد راسخة ..."
وأتى ابراهيم الخليل من "اور" الكلدانيين الى بلاد كنعان وتعرّف على ملك مدينة شليم ملكيصادق الذي كان كاهن " ا ل " العلي خالق السموات والارض . وبعد ان انتصر ابراهيم على ملك دمشق خرج ملك سدوم لاستقباله " واخرج ملك صادق ملك شليم خبزا وخمرا لانه كان كاهن " ا ل " العلي خالق السموات والارض . وبارك ابراهيم وقال :"على ابراهيم بركة " ا ل " العلي خالق السموات والارض . وتبارك " ا ل " العلي الذي اسلم اعدائك الى يديك. واعطاه ابراهيم العشر من
كل شيء (تكوين 14\17-24)
لعلنا لا نكشف عن سر عندما نقول إن ابراهيم
اعتنق الديانة الفينيقية على يد ملك صادق
كاهن " ا ل " العلي خالق السموات والارض
لسنا نحن الذين نعلن هذا اوّلا بل هو نفسه ابراهيم الخليل من يصيح امام جميع الشعب
والملوك لما قال له ملك سدوم : اعطني النفوس والاموال خذها لك . فصاح ابراهيم وهو المعتبر كملك لانه انتصر على اربعة ملوك وصرخ بصوت رهيب امام الملوك والشعب "رفعت يدي الى " ا ل " العلي خالق السموات والار ض لا اخذت خيطا ولا شريط نعل من جميع ما لك لئلا تقول اني
اغنيت ابراهيم "
فلم يقسم بالهته السابقين الهة الكلدانيين :نابو ومردوك ....بل بالقدوس " ا ل "العلي خالق السموات والارض ,,, (لا تذكروا اسم ألهتهم ولا تحلفوا بها (يشوع 23\7) ..... وفي الدين الاسلامي تكفي الشهادة امام شاهدين للدخول في الدّين . وهنا كل الشعب يشهد مع الملوك والمتكلّم لا احد يرغمه فهو برتبة ملك والمنتصر على الملوك .

لمحة عن الثنائي "ين ويان" : يعتمد رسم دائرة يقسمها خط ملتوي يبيّن كأنّ هناك سمكتين مكبوستان ...فاذا وضعنا الف "ا ل" على "ين" واللام على" يان" يحصل تقا ربٌ ما . ولكنهم وضعوا التفاعل بين المخلوقات فالقليل من الاول والكثير من الثاني والعكس يعطي الفرق بين المخلوقات .انما ليس عندهم خالق بل الكون كلّه "الله" وكل الموجودات هي اقسام من الله هذا... والله هنا ليس اله الاىسلام الواحد الأحد، بل بالعكس هو مجموعة المليارات من الموجودات .وليس هو " ا ل " الفينيقيين او المسيحيين : الثالوث .وبما انهم لم يستطيعوا التوسع بشؤن الخالق توسعوا بشؤن الموجودات من رياضات والوصول الى شبه معجزات شخصية.
ونجد في الفينيقية "علم" يفوق ما يتغنى به "اوشو" واجداده وتلاميذه :
1- اللغة 2- الدين.... 3- علم البحار 4 -علم الطب 5-علم الزراعة ..
كتب احد الفينيقين 25 مجلّدا عن الزاعة كانت موجودة في مكتبة الاسكندرية ايام اليونان ، ونقل عنها كاتب يوناني كما يعترف : حُكم على طبيب يوناني بالموت لان ابن الملك مات بعد ما اعطاه دواء ضد سم الحية . فلما دافع عن نفسه قائلا : "عمِلت كما علّمني استاذي في صيدون" . عفى عنه الحاكم ، لانه ليس من علم طب يعلو علم استاذ صيدون

هل الديانة الفينيقية هي اصل الديانات ؟


تجدون في الصفحات التالية مجموعة من الابحاث حول الحضارة والديانة الفينيقية ، اعدها الاستاذ انطوان حنا بالتعاون مع باحثين اخرين . الغاية منها ابراز ما لتلك الحضارة من فضل واسبقية على سواها من الحضارات والاديان ، وبالتالي ومساهمتها الكبرى في ترسيخ قيم انسانية سامية لا تزال فاعلة في نسيج الحضارة البشرية الراهنة ، والقائمة في بعض منها في مجموعة الحقوق الانسانية ، والعولمة الايجابية، واللاعنف في العلاقات ما بين الشر ، ونشر المعرفة بالتوازي مع المبادلات التجارية ، وغيرها .
1- حضرات المهتمين بالحضارة الفينيقية وادابها وتراثها وديانتها
نشرح بعض الحقا ئق الدينية العامة من خلال عقائد وطقوس الديانة الفينيقية ولغتها وابجديتها الفريدة التي دخلت في صلب معظم لغات العالم.
ابحاثنا تتناول الامور الفينيقية واولها الديانة الفينيقية وعلاقتها بالاديان السماوية والاديان التي تعتمد على الثنائي ين و بان ..... وعلم الاعداد والارقام (7 و 12 و13 و22 و9 ....) نتطرّق الى موضوعات قلما تناولها باحثون في الجامعات حيث يرددون ما قاله مار توما اللاهوتي في ابحااثه اللاهوتية والفلسفية ...
نرسل الى حضراتكم ملخّص ابحاثنا لتعظيم ذكر الشعب الفينيقي، ولكي تطّلع الاجيال ا لجديدة على دين الاجداد ، وعلى لغتهم الخا لدة التي فيها كُتب الكثير عن" خالق الخلائق "ا ل" =ايل ، واللغة التي اول ما كُتب فيها العهد القديم من الكتاب المقدس ، حين لم يكن من وجود ابدا للغة عبرية . وحين كان ابراهيم الخليل يتكلمّ السومري والاكادية ، وكان اشعيا النبي يقول" (19\8) : "في ذلك الزمان خمس مدن في مصر ستتكلّم بشفة كنعان وتسبِِح يهوه صباؤوت..." .هناك فقط حرف عبري اسُتعمل لنقل التوراة الفينيقية . يوجد نسخة من الكتاب المقدس بالحرف الفينيقي عند الرهبان البوذ يين في التيبت قرب جبال الهيمالايا .
النبي اشعيا يقول ايضا عن صور:"هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى االى الايام الاولى... .."من قضى ذلك على صور التي تتوج الملوك وتجّارها امراء ومتاجروها كرام الارض..؟." (اشعيا23\7-8)
وهنا نشير الى حقيقة قد تبدو مستغربة وهي ان الجميع في المشرق وفي البحر المتوسط ما زالوا يتكلّمون اللغة الفينيقية ( مصر وليبيا والجزائر وخاصة تونس والمغرب ) . من يريد ان يسمع الفينيقية فليذهب الى جزيرة مالطا كما كان يقول العلامة فؤاد افرام البستاني. و كما دخل الفارسية اربعون بالمئة من العربية فبمثل هذا القدر ايضا دخل اليها من الفينيقية. اما العربية فقد دخلها 20 % من الفارسية و15 % من التركية، مع عدد كبير من الكلمات الاوروبية .اما بالنسبة للهجات المحلية أو "العربي الدارج" عندنا فهي من لغة الاجداد . فلما سيطر قيصر رومية على العالم بقيت الشعوب تتكلّم لغة اجدادها ، وقد اخذت منها العربية بعض الكلمات:السراط المستقيم =اوتوستراد
..
2انّ لاهوت الديانة الفينقية ساري المفعول الى اليوم . الخالق في الديانة الفينيقية هو- "ايل". وتكتب بالفينيقية بحرفين"ا ل" .القدوس"ا ل"هو خالق الخلائق واب لجميع الالهة .فهؤلاء هم با قل مرتبة من الملائكة. فلا يشاهدون ابدا القدوس "ا ل" ولا يسمعون صوته إلاّ بعد سبع جبال وثماني اودية . وملائكتنا يشاهدون الله ويسمعونه ونحن ايضا سنسمعه وسنشاهده . ما من احد من هذه الالهة استطاع مرة ان يخلق ولو طيرا. الديانات تكرّم ملائكته وخاصةً جبرا ل = جبرائيل . يقول النبي اشعيا عنهم :"في ذلك اليوم يفتقد الرب جند العلاء في العلاء وملوك الارض على الارض فيجمعهم كما يجمع الاسرى في الجب ويغلق عليهم في السجن"..
بواسطة الديانة الفينيقية نفهم جيدا بقية الاديان السماوية فمن خلالها تفتح امام الجميع ابواب وابواب تدخلنا الى ما كان معقدا وغامضا ومتناقضا ’ ما يجعل ان تبدو الديانات متآلفة (بدون اتحاد) في جو اخوي،
انّ خالق الخلائق واب جميع الالهة والبشر هو في الديانة الفينيقية القدوس " ا ل "=ايل .وللتعريف والتفخيم تزاد اداة التعريف بالفينيقية الهاء ليس في الاول بل في الاخر للاحترام .وهكذا أخذها جميع المسيحيين السريان . فهم يصلّون دائما " قديشات ألُهُ (قدوسٌ الله) . والجمع في الفينيقية يصاغ بزيادة "يم" . فالتوراة زادت على الاسم القدوس المعرّف بالهاء "يم" للتعظيم ف، اصبح الاسم القدوس العظيم " إ لُ هيم " . من هنا اتت كلمة " اللهمّ " في صلوات المسيحيين والمسلمين ... فالعرب المحاطون بالشعوب السريانيية منذ الجيل الاول للمسيحية يصلّون بالسريانية ، واخذوا الاسم القدوس السرياني " أ لُ هُ = ألُهُ " ، فمنذ الجيل الاول اعتنقت عدّة قبائل عربية الديانة المسيحية , وكانت الصلاة اوّلا بالسريانية ثم إبتدأت الكتابة العربية بالحرف الكوفي غير المنقط ، كالسريانية والفينيقية ، واخذوا الاسم القدوس بصيغته السريانية " ألُهُ " وهذا بديهي . وزادوا في اوّله اداة التعريف العربية- ألْ - فاصبح الاسم القدوس "أ لْ -أ لُ هُ ، وبكلمة واحدة " ألْالُهُ " ، فلا تبقى الف بين لامين ، فاصبح الاسم " الله" . والف " ا ل " فوق الاسم مثل" الرحم‘ن "، ومثل ( الله : لِ الله = لله ) ، ليست حرفا اساسيا بين لامين ، فاختفت .وكلمة "يهوه" التي معناها الكائن هي فعل كان في الحاضر ، وزيد ايضا عليها حرف التعريف الهاء. وفي جبال لبنان يقولون : اذا سألهم احد عن فلان "يحو "= يهو".تحت السنديانة.... وكلمة يهوه = الكائن.
من الملاحظ انه لا يوجد ابدا في الكتاب المقدّس كلمة الله بل كلمة "ا ل" او "ا ل هيم"
.وجميع المسيحيين لا يؤمنون بِ "الله" بل باله واحد أب ...وابن ...وروح قدس ويعظّمونه بِ" قاديشات الُهُ وليس"قاديشات الله " . في الاسلام ايمان بالله الواحد الاحد ، لا الثالوث.
هنا تظهر عدّة افكار جديدة قلما تم تتداولها في عالم الابحاث الدينية :
1-ابراهيم الخليل اعتنق الديانة الفينيقية مع ملكيصادق.
٢- كاهن ميدين راعوئيل علّم موسى الديانة الفينيقية.
٣-النبي دانيال الفينيقي(حزقيال 14\14-20 ) يضعه النبي حزقيال بالمرتبة الثانية بعد نوح واعلى قداسةً من ابراهيم الخليل والنبي موسى وايوب...
4- النبي الفينيقي بلعام هو الوحيد الذي تنبأ عن الوهية يسوع.
٥-الديانة الفينيقية هي امّ كل الديانات السماوية تعبد القدوس " ا ل "
خالق الخلائق واب جمع الالهة والبشر .والتوراة تقول "في البدء خلق "ا ل " السموات.... والنبي اشعيا يتنبأ عن عمانوئيل وليس عن "عمانويهوه " وانبيائه دانيال وحزقيال ويوئيل وصموئيل واسرائيل واسماعيل ...وهناك عدد هائل من اسماء العلم في التوراة تحمل اسم "ا ل" وعدد كبير من القرى على اسم "ا ل " في لبنان وسوريا وفلسطين.... ونزيد عن النبي الفينيقي بلعام انه الوحيد الذي تكلّم مع حيوان=اتانه=حمارته والوحيد في الانبياء الذي يقال عنه بكل وضوح" فنزل عليه روح الله" ("ا ل هيم") ونجد في النص "ا ل" ومرات نجد "ا ل هيم"في سفر العدد الفصول 22 و23 و24: كلها عنه...... 6 - جميع اولاد يعقوب إلاّ يوسف تزوجوا كنعانيات- فينيقيات وخاصةً يهوذا الذي انجب زارح وفارص من تامار...ويقول مار بولس" المعروف انّ ربنا خرج من يهوذا"، لذلك فجدّات العذراء هن فينيققيات ، و ما يقال عنها يقال عن يسوع.
7– ملك صادق الكنعاني- الفينيقي ملك شليم وكاهن " ا ل " العلي خالق السموات والارض والذي بارك ابراهيم .(عند اعطاء البركة يركع الصغير الشأن ويحني رأسه امام الكبير الذي يباركه) . لذلك يأخذ ابناء ابراهيم البركة ايضا من ملك صادق كما يأخذونها من ابراهيم الخليل اب المؤمنين. فمن هو ملك صادق ؟ يقول عنه مار بولس في الرسالة الى العبرانيين (الفصل السابع بكامله ) : " ..وتفسير اسمه اولا ملك البر ثم ملك شليم اي ملك السلام وليس له اب ولا امّ ولا نسب وليس لايامه بداية ولا لحياته نهاية وهو على مثال ابن الله...(اي يسوع) ويبقى كاهنا ابد الدهور. فانظروا ما اعظم هذا الذي أدّى له ابراهيم عُشرخيارالغنائم مع انه رئيس الاباء" .ويقول المزمور (110) :"اقسم الرب ولن يندم ان انت كاهن للابد على رتبة ملك صادق " . فمن هو هذا المسيح الفينيقي ؟
8-اللغة الفينيقية وابجديتها وترتيب هذه الابجديية بحيث ان العالم القديم كله كان يحسب بواسطة هذه الاحرف وليس بواسطة ترتيب الاحرف العربية. فالى اليوم حتى في التنجيم ومعرفة الغيب. فلو لم تعطي نتائج مُرضية لما كان الالاف يستعملونها الى اليوم ومراجعة الكتب التالية تكون مفيدة:"سرّ اسرائيل الضائع وسرّ التوراة "(بالفرنسية) ولدينا عشرات الامثلة لنستنتج ان اللغة الفينيقية " ليست من اختراع بشري محض" . يقول اشعيا النبي عن صور : "هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى الى الايام الاولى
9- الديانة الفينيقية في عصرها الذهبي وقبل دخول الهرطقات الصغيرة عليها كان منها هرطقات متأخرة على زمن الفراعنة والملوك الاشوريين الذين عندما لم يكن احد منهم يستطيع الحكم المباشر على مملكته الواسعة جدا كان يضع ولاة على المقاطعات يسميهم الشعب ملوكا، والاكبرهو ملك الملوك ، وهم عادة من اولادهم (وكانوا ينجبون بين الخمسين والمئة ولد ، حتى يتمكنوا من المحافظة على السلطة (سفر القضاة : فجاء ابيملك وقتل...اولاد يروبعل ( اي جدعون) سبعين رجلا). لذلك اتت الهرطقة بان الخالق يحكم اهل الارض بواسطة اولاده الالهة ( سبعون الها وإلهة ). كانت الديانة الفينيقية تدرك انّ"ا ل" هو ثالوث مقدّ س . وسنبرهن هذا فيما بعد...اذ سمح لنا بابا رومية بكشف هذا السر الذي هو سر لغوي فينيقي وليس سرا دينيا ، وربما اكتشفه ماريوحنا الانجيلي عندما قال : "ا ل هيم"= محبة " ، لانه كان كاهنا اسرائيليا وكان معروفا عند رئيس الكهنة )
10- النبي موسى ربما يقول عنه جماعته العبران والمسيحيون : موسى لم يكن يعرف شيئا عن الثالوث المقدّ س ، لو قال هذا السرّ لكان قال له اتباعه في مصر المتعودون على كثرة الالهة : فليكونوا ثلاثين بدل ثلاثة.وهو ا لذي يقول لهم ان الههم يهوه هو الذي خلّصهم من العبودية في مصر.
وحتى يبرهن موسى انه يعرف استعان باللغة الفينيقية . في كتاب تثنية الاشتراع هناك جملة واحدة وضع كل السرّ فيها .
11- الكتب المقدسة التي اعتمدها القانون العبراني هي التي فيها حرف او اثنان او ثلاثة
احرف مكبَرة . (ولا يُكبّر لا حرف الالف ولا حرف اللام) ، وعدد الاحرف المكبرة :12 حرفا . بها يكون قد انتهى الوحي والكتب التي زادها علماء المسيحيين غير المطلعين ، فيها الكثير من الاغلاط ، خاصة الكتب الحكمية منها . فنتمنى الرجوع الى الاصول .
13- حل بعض الالغاز في الكتاب المقدس : يعقوب يصارع ملاكا حتى الفجر ويقول له : لا اتركك حتى تقول لي اسمك ، فيجيب الملا ك : لِمً تريد ان تعرف اسمي ، فيتركه. وابو شمشون يسأل ذات السوأل وينال ذات الجواب . فبالجواب ابداع اللغة الفينيقية ، لانه يعطيك الاسم بدون ان يدري المغفّل.
14- اللاهوتيون الاروبيون يبنون نظرياتهم اللاهوتية على نصوص الكتاب المقدس التي بين ايديهم واذا كانت هذه النصوص غامضة وغلط او بترجمة منحرفة قليللا وان كانت هذه الترجمات المنحرفة قليلا بالمئات فاي لاهوت سنصل اليه وهذا لان اهل الشرق كسالى ونائمون ويذهبون الى الغرب ليتعلّموا فيجب العكس كما على ايام" بيروت ام الشرائع" لنأخذ مثلا فخلق"ا ل هيم "آدم على صورته على صورة"ا ل هيم" خلقه ذ كرا وانثى خلقهم وباركهم "ا ل هيم" وقال لهم "ا ل هيم" انموا واكثروا واملاؤاالارض واخضعوها وتسلّطواعلى اسماك...وقال"ا ل ها قد اعطيتكم كل....يكون لكم طعاما ...."وفي اللغة الفينيقية لدينا المثنى وكُتِب عشر مرّات عمدا الجمع وليست غلطة عابرة لانه فيما بعد نجد "وصنع "يهوه "ا ل هيم"لآدم وامرأته اقمصة من جلد والبسهما – فهنا نجد المثنى وفي الفصل الخامس يرجع ويردد قصة الخلق ايضا بالجمع فامقصود هنا الصورة العددية: الذ كر والانثى والنسل =ثلاثة وهذا كشف مبطن لثالوث "ا ل" فنترجى الوعّا ظ ان لا يقولوا اننا على صورة الله .فكم مليون كيلومتر طول يديه ورجليه حتى يصل الى الشمس والنجوم التي خلقها ... ؟ ونقول ان الخالق روح لكن باللغات الاوروبية لا يوجد المثنى فالاثنين :جمع فكيف يستطيع اللاهوتي الاوروبي ان يدري كل ما اوردنا لذلك نجد ان لاهوتهم يعقّد الدين اكثر مما يشرحه اما الذين درسوا لينالوا شهادة ما ..... فهم مغفلون مثل الذين يعلّمونهم ......
15- تطهير الاديان السماوية من رواسب هرطقات الشعراء الفينيقيين التي اخذها العبران: مثل يد الله وعين الله وفم الله وذراعه ويمينه."اعبدوا الرب بخشية وقبِّلوا قدميه برعدة "0(مزمور 2 ) "الساكن في السموات يضحك ...ويستهزء بهم... بغضبه يخاطبهم...سرعان ما يضطرب غضبه ( مزمور 2-) مثل البعل, الرب =يهوه يركب الريح والغيوم ويرعد. الرعد صوته مثل البعل . والمسيحيون يصلّون في المزامير يهوه =الرب الهنا امّا الهة الشعوب ....(على شعبك بركتك ...قالوا لي لا خلاص له بالهه "(مز3)"عندما ارى سمواتك صنع اصابعك مز8) لماذا يا رب تقف بعيدا مز 10) قد سمعتً يا رب ...واملتٌ اذنك ..عيناه على العالم...وجفناه يتفحصان بني ادم (جفناه؟) فالى الابد يهوه تنساني وتحجب وجهك عني ."الالهة الذين في هذه الارض هواي كلّه فيهم(مز16) ...فامل اذنك الي...قم يا رب وواجهه واصرعه وبسيفك نِّجِ من الشرير..مز17 تماما مثل البعل ...دخان صعد من انفه..ونار آكلة من فمه..امال السموات ونزل الغيم المظلم تحت قدميه. ركب على كروب (كأنه حصان؟)وطار وحلّق على اجنحة الرياح(كالبعل) ارسل سهامه(كالالهة عناة)مز18 – خاصم يا رب من يخاصمني . خذ ترسا ومجنبا اسحب رمحا وحربة على مطارديّ مز35- جبل صهيون اقاصي الشمال"وتفسر الطبعة اليسوعية :(يطلق صاحب المزمور على جبل صهيون موضع "جبل الشمال" الذي يدل على مقر الهي في القصائد الفينيقية التي كتبت قبل التوراة باكثر من(700 سنة)... يهوه اله عظيم وعلى جميع الالهة ملك عظيم(مز95-) اسجدوا ليهوه يا جميع الالهة...يهوه متعالٍ جدا على الالهة جميعهم(مز97 ولدينا بعد العشرات من الامثلة......

اسمع ! ان الهنا واحد أحد....!


Partager cet article Repost 0
أسمع .. ان الهنا احد
20 Mars 2013 , Rédigé par Antoine Hanna

نقرأ في كتاب موسى النبي الدعة التالية: " اسمع يا اسرائيل الهنا اله "احد" =(ا ح د) بذات الاحرف الفينيقية وذات المعنى . ونجد الحرفين الوحيدين المكبرين في هذه الاية فقط وهما العين للفعل "شْمًعْ =اسمع ولكن من يقراء هي العين وهي تنتبه على الحرف الثاني وهو الدال مكبّرة من كلمة " احد"احد وهذه فيها سرّين :1- فمجموع اعداد احرفها = 13 = عدد احرف "ا ل" (حسب الترقيم الكهنوتي) 2- اح د =ثلاثة احرف اي "ا ل" هو ثالوث ....فننتقل الى يسوع نجد انه ردد هذه الجملة....الهنا اله "احد " فاحببه
بكل قوتك..... وترد فكرة في القرأن مفادها ان كل شيء فيه هو من التوراة والانجيل
فلنتابع هذا الخط ونفتش....لقد وجدنا اشياء كثيرة تتشابه عن قريب في الكتب الثلاثة ومنها:
سورة الاخلاص: "قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له
كفواً احد".هذه الجملة هي صحيحة مسيحيا رغماً عن كل الاهوتيين
الغربيين .اولا كلمة احد هي نفسها وتعني "ا ل" والثالوث والمعنى السطحي لاحد =واحد
ثم احد الاخيرة = ولا شخص. اذاً هنا كما برهننا الله ="ا ل" وهو ثالوث فهذا الثالوث
لم يلد شخصاً رابعاً وهو لم يولد من احد وليس في الكون احد يشبهه=ولم يكن له كفواً احد.
فيجب درس القرأن بدقة وعمق ولا نكتفي بما يقوله الجهّال من المسيحيين "ان اسقف مكة ورقة بن نوفل" واعوانه:القس عيسى والراهب بحيرة هم الذين الفوا الايات وحفّظوها لمحمد وهناك تلميح من ايام النبي والذي ينفيه سورة الفرقان "وهي تُتلى عليه بكرة واصيلا.. "واعانه عليه قوم" لنفترض جدلا ان هذا فيه شيء من الصح ...فلا ننسى ان هؤلاء كانوا "علّامة عصرهم" في التوراة والانجيل وعلم الارقام ....فنجد اعجازا في السور المكية لغويا وحسابيا فلو كان حساب ارقام اول اية 777 فكل حسابات ارقام كل الايات في كل السورة ستكون 777فمن يقدر على هذا الاعجاز؟ وهناك يد الله.
ان ايمان هذا الشعب الاسلامي بكتابه ايمان لا يوصف ويقول غيرنا ايمان اعمى فهذا الايمان القوي سيساعدنا كثيرا...لقد وجدنا ان آلهة الفينيقيين لم يستطيع احد منهم ان يخلق ولو طيرا .....فالمسيح عيسى ابن مريم يقول "اني جئتكم بآية من ربكم اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله...... ...."ولاحل لكم بعض الذي حُرّم عليكم."
قال احد المعجبين بالاختراعات الحديثة لو اذن لي الله ان اخلق نعامة عملاقة ولكني اخاف ان لا اوفّق بتعديل غددها وتكبر كثيرا وتصبح اعلى من الجبال فسنكون اما مها كالنمل فعند ما تمشي سيموت البشر والحيوانات تحت رجليها وتهدم البنايات وبيوم واحد ستذهب من اول لبنان الى اخره ومن سيسلم وتُسقط الطائرات بطرف جناحها ....وحده الخالق يعرف ان يحدد مزايا وكبر كل جنس من المخلوقات فغلطة واحدة. مع مخلوق واحد توصل الى قتل المخلوقات لهذا لايستطيع الخالق ان يتخلّى عن قوة الخلق لغيره لا من البشر ولا من الملائكة ...فالرجل يستطيع ان يتخلّى مؤقتا عن امرأته لزيارة او لاجراء عملية او للذهاب الى حفلة عرس .لكنه لا يستطيع ان يتخلى عنها ليأذ ن لغيره ان ينجب ولو ولدا واحدا منها ولو باذنه ولن يعطي ابدا هذا الاذن وفي التاريخ كم من الرجال ماتوا دفاعا عن نسا ئهم وعن حقهم هم بالانجاب وحدهم من نسائهم وكم من نساء قُتلت مع الجنين لانه حدث اغتصاب او تهديد بقتل الاهل والزوج (ومرّات كانت هناك خيا نة).لذلك لا يستطيع الخالق التخلي عن دوره بالخلق لاحد من مخلوقاته فيصبح الها مثله ...سنطلب من فقهاء الاسلام هل احد اسلافهم وجد حلاً ؟وإلا سيكون الحل المسيحي وهو ان "ا ل" ثالوث والذي تجسد هو الاقنوم الثاني" وخلق به "ا ل" كل شيء وبدونه ما صار شيئ مما كان(يوحنا 1\3 ) ........وفي سورة "مريم"يبدو المسيح عيسى ابن مريم مؤلّها اكثر بالف مرّة من ما هو في انجيل النصارى.....يقولون لامه بعد ولادته ولما رجعت الى قومها "ما كان ابوك امرأ سوء وما كانت امك بغيا...فأشارت اليه...قالوا كيف نكلّم من كان في المهد صبيا...قال "اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا وجعلني مباركا اين ما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيّا وبرّاء بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا ,والسلام عليّ يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيّا. ذلك عيسى ابن مريم قول الحق...."فلم يتكلّم اي نبي في العالم وهو صغيرحتى ولا يحيى والمسيح في انجيل النصارى لم يُعرف عنه شيءالى ان ابتداء بالتبشير ما عدا حادثة صغيرة بعمر الثانية عشر .....فمسيح الاسلام منذ الشهر الاول من عمره يعرف من هو وهدف مجيئه على الارض وانه نبي ومبارك وقول الحق ....فشخص بكل هذه الصفات القرأنية له ولامه التي هي الوحيدة بين البشر لم يمسها ابليس منذ اول لحظة من الحبل بها وهذا المسيح عيسى ابن مريم الوحيد في الكون الذ ي ولد بصورة عجائبية من دون اب هل النبي محمد اعلى واقدس منه هل يقبل الخالق ان يُبدل المسيح ابن مريم باي دين من اي نبي.."هو وامه آية للعالمين " كنا تمنينا ان لا يذكر القرأن شيئا لا عن مريم التي اصطفاها الله على نساء العالمين ولا عن ابنها المولود بقوة الخالق بدون اب والذي يتكلم منذ شهره الاول والذي يخلق طيرا. مًن مِن امهات الانبياء تشبه عن بعيد مريم ام المسيح ؟...لا نحسد المسلمين الذين يؤمنون بكتابهم هل سيطيعون الكتاب او سيطيعون النبي؟. في الانحيل العجائب التي تشبه الخلق اثنتان فقط 1-عجيبة تكثير الخبز (ولكن لم يخلق الخبز) وعحيبة تحويل الماء الى خمر(واكثر من 70% منه ماء) وهذه اشياء ليست مثل خلق حيوان طير حي يطير .فمسيح القرأن الكــــــــــــــــــــــر يـــــــــــــــــــــــم مؤلّه(يُبيّن فيه الهاً) اكثر من انجيـــــــــــل النصــــــــــارى..
‑ والان سننقل  تمنيات ابحاثنا في "لاهوت الديانة الفينيقية " :
"إتحدوا يا جميع عبّاد "ا ل" العلي خالق السوات والارض والجنة وآدم وحواء... وجميعكم اقل من نصف
سكان الكرة الارضية والهرطقات قسمت دياناتكم والالحاد والامبلاة شتت اولادكم . لقد اظهرنا ان نسبة عشرين بالمئة هي امكانية اللغة الفينيقية في شرح الديانات. وبقي الاكثر والاهم : يقول كاتب المزمور( 90)..."ارقيه لانه عرف اسمي ...يدعوني فاستجبه...." . والمسيح في اخر عشاء مع تلاميذه وفي جردة حساب مخاطبا الاب يقول على مسمع تلاميذه "اني عرّفتهم اسمك... فما هو هذا الاسم القدوس الذي لم يعلّمنا اياه التلاميذ بالمبدأ: " لا ترموا درركم...."وليكن في علمكم ان كل الاسماء للالوهية كلها صفات ما عدا اسم "ا ل " ويشوع =يسوع هي كما في الانكليزية:جوزف ودجو ولكن في الاشياء الرسمية لا يُقبل إلا الاسم:جوزف. فما هي اسماء الثالوث الاقدس "ا ل" وما هو اسم يسوع ؟في اسبانيانجد في كل حيّ عدّة اشخاص يحملون اسم "خاسوس=يسوع فعندما يُلعن احدهم هل تصعد اللعنة الى يسوع....؟ فمن حسن الحظ ان الاسماء المتداولة ليست الحقيقية....
وان تفضلتم بارسال ملاحظاتكم فعلى العنوان التالي:
عن المجموعة :د. حيرام امين حنا

الديانة الفينيقية هي ديانة القدوس "ال"


الديانة الفينيقية ديانة القدّوس "ا ل " ، خالق الخلائق
20 Mars 2013 , Rédigé par Antoine Hanna

وصلت الينا بوضوح صفة القدوس "ا ل " ، خالق الخلائق" من مخطوطات "اوغاريت" من الجيل الرابع عشر ق.م. من خلال ملاحم واساطير ترجمها العالم انيس فريحة .وهي ترقى الى العصر الذهبي لهذه المدينة الفينيقية منذ العصر السادس عشر... فوُجدت في الحفريات ايضا مكتبة هائلة تقوم على الواح فخار" تتعلّق بالاقتصاد والاجتماع والسياسة"(ص10) . كما وجد قاموس بسبع لغات وقِطع شعرية اسطورية - موضوع الترجمة - وكانت هذه المدينة منافِسة لصور في الشمال....

واثبتت الوثائق الكتابية المكتشَفة في "تل العمرنة" في مصر والنقوش الحثية في خرائب" بوغز كوي" بالقرب من انقرة التركية وفي قيليقيا وغور الادن انّ بلاد كنعان كانت من انقرة الى غزة وحدود مصر :مدين (ورعوئيل كان كاهن مدين) ومن صحراء سورية ومن سهول ادنا التركية الى صحراء النقب...(ص 15-16)

تحتوي لوحات اوغاريت على ملاحم شعرية واساطير وادب ديني ومعجم وكتب مدرسية ولوائح تجارية ببضائع واسماء سفن وتجّار وشركات وعلى رسائل تجارية وادارية وعقود ووصفات طبيّة ، معظمها مكتوب باللغة الكنعانية بالحرف المسماري الاوغاريتي ( ص 20) وله ابجدية من ثلاثين حرفا (مع زيادة على الاحرف الفينيقية: ظ - ذ - خ - ث - غ - ض - إ وحرف مجهول لفظه (ص27-28) . واللغة الدارجة في اوغاريت تكوّنت من جرّاء خليط الشعوب التي كانت تتاجر معها ناقلة بضائعها الى الغرب المتأخر نسبيا وبضائع الغرب والجزر الى الشرق ودخلت في لهجتها الفينيقية الاصل كلمات بابلية واشورية وعربية ويونانية . كما انّ اللغة الدارجة في لبنان والشرق هي اصلا فينيقية بتركيب الجمل : فاعل وفعل ومفاعيل وانتهاء الكلمات بالسكون وتبدأ احيانا بالسكون. ولكن دخلت عليها آلاف الكلمات الفرنسية والانكليزية والايطالية وكانت قد دخلت آلاف الكلمات الفارسية والتركية وعشرات الالاف من الكلمات العربية التي حلّت محل الكلمات الفينيقية بتأثير المدارس: رَجُلها , زَلَمتها , بعلها..

" وكذلك وُجدت آنية عليها اسم الفرعون تحوطمس الرابع (1420-1411) وامنحوتب الثا لث (1411-1375) واساطير اقدم زمنا.. .انما دُوّنت في هذا الزمن" (ص20) . واوغاريت كانت على صِلات تجارية مع مصر والعراق وبَرّ الاناضول وكريت وقبرص والعالم الإيجي ... وكانت اللغة الكنعا نية (الفينيقية) والديانة الكنعا نية (الفينيقية) هي السائدة "(ص21-22)....

اتى ابراهيم مع ابن اخيه لوط واقتبسوا الحضارة الكنعا نية ولغتها وديانتها ...يقول سفر التكوين (تك14-18) : "واخرج "ملك صادق" ملك شليم خبزا وخمرا لانه كان كاهن "ا ل " العلي .وبارك ابراهيم وقال: "على ابراهيم بركة "ال العلي خالق السموات والارض. وتبارك "ا ل " العلي الذي اسلم اعدائك الى يديك."... واعطاه ابراهيم العُشر من كل شيء....... وقال ملك سدوم الى ابراهيم :اعطني النفوس والاموال خذها لك . فقال ابراهيم الى ملك سدوم :"رفعت يدي الى "ا ل " العلي خالق السموات والارض: لا اخذت خيطا ولا شريط نعل مما هو لك لئلا تقول: انا اغنيت ابراهيم"...وهذا كلّه يبرهن :" انّ ابراهيم كان قد ا عتـــــنــــق الديانة الفينيقية "على يد "ملك صادق" كاهن "ا ل " العلي خالق السماء والارض....والاحداث الثلاثة التي سبقت, تبرهن ذلك

: 1- اعطاء البركة: لا تعطى بركة "ا ل " امام شعبه لشخص لا يؤمن به ويمكن ان يستهزىء بها ...فيغضب الشعب

2- إعطاء العُشر :علامة الانتماء للدين

3- قَسَم اليمين باسم "ا ل ": فابراهيم هو برتبة ملك وقد انتصر على الملوك ويقسم امام شعبه وشعوب سدوم وشليم بالقدّوس"ا ل"خالق السموات والارض فهكذا يعلن انه اعتنق الديانةالفينيقية . وحفيده يعقوب يرى في الحلم سلّما من الارض الى السماء وملائكة "ا ل " نازلين وصاعدين عليه ...فيقول: هذا" بيت "ا ل " وهنا باب السماء. واستمرّ اسم المكان: بيت "ا ل"... وفيما بعد يستبدل له الملاك اسمه ويسمّيه "اسرائيل" ، فيكون هكذا قد "عمّده " بالديانة الفينيقية هو ونسله.. ولكن ما زال ابراهيم الكلداني الذي وعده "ا ل" بنسل...دخيلا ولم يتعمّق كثيرا بهذه الديانة على يد "ملك صادق"(الرسالة الى العبرانيين:فصل 7) وحفيده يعقوب الذي يشترط على"ا ل": اذا كان معي وحماني ...وارزقني ...وارجعني...يكون "ا ل" الهي" كان في ايمانه اكثر شكا من توما ومادّيا .

موسى ايضا – ذو الثقافة المصرية – الذي اعتنق ايضا الديانة الفينيقية على يد رعوئيل كاهن مدين الذي زوّجه ابنته واوكلاليه ان يرعى غنمه . كل هؤلاء جميعه كانوا دخلاء على الدِين ولم يتعمّق احد في الدين ليصبح كاهنا...وليس عندهم اي طموح واستمرّوا رعاة غنم... وفيما بعد كلّف موسى بالكهنوت هارون واولاده وبقيَ بعيدا هو واولاده ...وبعد ما اخرج الشعب من مصر الى "مدين" قرب جبل سيناء اتى اليه رعوئيل مع زوجته واولادها واخبره موسى بمعجزات "يهوه" ليخلّص الشعب.فقال رعوئيل :"الان علمتُ انّ يهوه عظيم فوق جميع الالهة" (الذين هم ابناء "ا ل " وهو فوقهم اي ابن العلي البكر ولم يسمه الها مثل الآلهة ، فهو كاهن ونبي ومتعمّق بالدين)" واخذ رعوئيل حمو موسى مُحرقة وذبائح الى القدوس "ا ل " وجاء هارون وجميع شيوخ اسرائيل ليأكلوا مع حمي موسى امام "ا ل "( وليس امام "يهوه الموجود معهم بالغمام ليلا ونهارا)...وهكذا إطمأنّ الشيوخ والشعب انّ موسى يقودهم بالطريق الصحيح. وعلّم رعوئيل موسى كيف يقود الشعب (بعد ما استمرّ كل النهار جالسا امامهم ويقضي لهم) : وقال له :كن انت للشعب امام "ا ل " وارفع انت القضايا اليه وتُنبّههم الى الفرائض والشرائع... وانت إختر من الشعب رؤساء الف ومئة وخمسين وعشرة وهم يقضون للشعب...وهكذا فعل...

علاقة الكتاب المقدس بالفينيقية وهل كتب فيها ؟

الكتاب المقدس وعلاقته بالفينيقية

الكتاب المقدس العهد القديم خاصّة كُتِب بلغتنا الفينيقية . والكاهن "عزرا" ،ايام سبي بابل، اعاد كتابته باحرف قريبة من السريانية القديمة ، كما فعل الاتراك لمّا استبدلوا الاحرف العربية بالاوروبية لكتابة لغتهم ...فلم تتغير اللغة. إذاً لا توجد لغة عبرية ، ولكن هناك احرف عبرية كما فعل احدهم بنقل سفر التكوين الى الحرف الفينيقي...(بحرف صيدون للسنة 700-ق. م,) في لغتنا الفينيقية خصائص كثيرة والغاز عديدة واسرار معقّدة نكشف عنها قليلا . واوّل الاسرار سرّ الاسم القدّوس"ا ل" ، فهذا الاسم ثنائي الاحرف...... فالثنائي - بسرٍّ عميق - يستدعي الثلاثي: الرِجْلان للمشي على شيء ثالث – اليدان لحمل شيء ثالث, الاذنان لسماع شيء ثالث, العينان لرؤية شيء ثالث, الفكان لعض شيء ثالث. السلبي والاجابي في الكهرباء(حامي وبارد) يجعلان المحرّك يدور او يعطيان شرارة او ضوء افي "لمبا ".... الرجُل والامرأة ينجبان ثالثا منظورا هو النسل وشيئا ثالثا غير منظورهو الحب المتبادل بيهما ومع نسلهما كما الكهرباء تعطي دائما شيئا ثالثا غير منظور: الحرارة . واشتعال الاوكسيجين مع الهيدروجين يعطي شيئا ثالثا منظورا:النور وشيئا غير منظور :الحرارة ....

"فمن له اذنان سامعتان فليسمع"....لقد كشفنا عن...طريق...شجرة.... الحياة ...من هنا.. فائدة التعمّق بدرس الديانة الفينيقية ولغتها..... فالفينيقون في عصرهم الذهبي كانوا يعرفون الثالوث الاقدس اكثر مما نعرفه في المسيحية – على الاقل كهنتهم – وزيادة على ذلك كانوا يعرفون اسماء الثالوث... ويسوع إكتفى بإعطاء الرسل اسم الاب...فخلال العشاء الوداعي يفتخر يسوع مخاطبا الاب امام الرسل بعملِه الجبّار الذي عمِلَه مع هؤلاء الصيادين البسطاء، لانه كان من المفروض ان يستعمل اسلوبنا ذاته عن الثنائية التي تستدعي الثلاثي....فصياد امس مثل صياد اليوم يفضّل اكل سمكة مشوية على الدخول في الدهاليز التي شرحناها واغلب الناس كالصيادين يقولون: وما الفائدة ؟...فالمزمور يجاوبهم :"ارقيه لانه عرف " اســـــــــــــمي". معه انا في الضيق فاخلّصه وامجّده... من طول الايام اشبعه... واريه خلاصي...(مز91) . إذاُ يسوع يفتخر امام الاب ويقول :" انــــــــــــي عــــرّ فتـــــهـــــم إ ســـــمـــــك" . ولكن الرسل عملا منهم بمدأ : " لا ترموا درركم"...لم يكشفوا لنا عن هذا الاسم القدوس. فربما استهان به احد فتصبح خطيئته عظيمة جداً فلماذا يعرّضون الشعب الى هذا الخطر ؟ ونحن بنفس المبدأ قلنا سنكشف فقط عن الطريق...للنسّاك ولطالبي القداسة........

الاسم القدوس"ا ل" لغويا : عندما يذكره الفينيقيون باحترام يضعون معه اداة التعريف :حرف الهاء (ودخلت العربية ببعض كلمات: ذا =هذا هذه وهؤلاء..) . وللاحترام الكامل يجب ان توضع بعد الاسم القدّوس : فتصبح: "ا ل ه" . فكان السريان يسمعون من الفينيقيين انهم يلفظونه دائما مع الهاء ففكّروا انّ هذا اسم الخالق (والمثقفون يعرفون) فاصبح السريان ينشدون قديشات الوهو...والشرقيون يلفظون الاحرف ذاتها "الاها" مثل: زغرتا وزغرتو...) إذاً القدوس "ا ل " ليس بعيدا عن المسيحيين بل مترسّخ في لغتهم. ينشدون:"الوهُو نقابل قربونوخ..و=ُ )

وعندما تنصّرت بعض القبائل العربية في فجر المسيحية كانوا يصلّون مع السريان بالسريانية ولمّا كثر عدد المؤمنين واصبح من بينهم كهنة ترجموا لهم الصلوات بالعربية وطلبوا من السريان ان يضعوا لهم احرف عربية فالّفوا لهم احرفا قريبة من السريانية بدون نُقط : (ما قبل الخط الكوفي....) والاسم القدوس "ا ل هُ " وَضع له العرب للاحترام: اداة التعريف "الْ" العربية فاصبح الاسم: "الْ +"ا ل هُ : "الله ُ" ، لان الالف لا تثبت بين لامين فوضعوا الف "ا ل" فوق الاسم...إذاً الصلوات العربية ليست بعيدة عن القدوس "ا ل " عندما تسبّح الله = "ا ل " . (واخذ السريان حذرهم فغيّروا للعرب ترتيب الابجدية: فاصبحت ي=10 الاخيرة:29 ) **ولللاحترام الاكبر يزيد الفينيقيون علامة الجمع"يم" فيصبح الاسم القدّوس: "ا ل هيم"

اهمية معرفة اللغة الفينيقية لفهم العقيدة


اهمّية معرفة اللغة الفينيقية لفهم العقيدة

اهمّية معرفة اللغة الفينيقية : مثال آخر على اهمّية معرفة اللغة الفينيقية . فخلق " ا ل " آ د م على صورته ، على صورة " ا ل " خلقه : ذكراً وانثى خلقهم وباركهم وقال لهم ...(تك1-27).. فهنا نجد سرّين :الاول (ذكر وانثى) فلم يُكتب رجُل وإمرأة . بل بالصفة الجنسية للانجاب . ثمً نجد عشر كلمات بالجمع ولدينا المثنى في اللغة. هل هي غلطة؟ فالغلطة تكون بكلمة او كلمتين ولكن العشرة مقصودة ...وفيما بعد نجد المثنىفي الاية ، "وصنع "ا ل " لا د م وإمرأته اقمصة من جلد والبسهما..." وهنا نجد الجوابين على ما تقدّم فلم تُذكر الصفة الجنسيّة : ذذكر وانثى .. والفعل هو بالمثنى .تتردد قصة الخلق في اوّل الفصل الخامس فترجع صيغة الجمع... كل هذا يعني انّ البشر ليسوا ابدا على صورة الخالق كما تصوّروا الاف السنين... فنحن على صورته عدديّا: 1- ذكر...2- انثى...3- النسل إذاً هو ثالوث والبشر"على مثاله" بالحب العائلي الذي لا نجده بصورة كاملة إلاّ عند البشر......... فيتبين انّ اللاهوتيين الاوروبيين لا يستطيعون ان يكتبوا لاهوتا صحيحا.... فالعدد اثنين هو جمع في لغاتهم ولا يعرفون اسم الخالق الثالوث "ال" فماذا يستطيع اللاهوتي الاوروبي ان يفهم مثلا من هذا الامر لموسى " اطيعوا الملاك المرافق لكم " فان اسمي فيه" ؟...نحن نفهم انه مثل : رفائيل وجبرائيل... فللأسف: أنّ احفاد الفينيقيين "اهل النور" لا ينيرون غيرهم ولا انفسهم....

كلمة "يهوه"= يهو + ه...يهو = فعل "كان" في الحاضر. فن سألتم عن شخص في القرية ...يجاوبونكم :" يحو" تحت السنديانة ( ح= ه في الدارج) إذاً "يهوه" تعني موجود= كائن ، والهاء تعني اداة التعريف الْ= الموجود =الكائن= "يهوه" .الاقنوم الثاني هذا "الكائن= "يهوه" ابن "الاب العلي" - الذي به كان كل شيء – (ال نؤمن) ....الذي "تبرّع" ان يصبح "النسل" الذي سيسحق رأس الحيّة :هو المسؤل المباشر عن الارض والمخلوقات فلهذا نجد اسمه منذ الفصل الثاني من سفر التكوين ولكنه ما اعطى هذا الاسم إلا مع موسى حتى لا يُظَن انه يوجد إلهان ...ومع موسى قال له ان يقول للشعب انه اله ابراهيم واسحق ويعقوب، "ولكن اسمي "يهوه" لم اعلمهم به ".فكهنتهم فكّروا ان"يهوه" هو اسم سرّيا وعجائبيا اعطي لهم للاسم المعروف لخالق السموات والارض القدوس"ا ل "...فحينما يلفظه موسى او احد رؤساء الكهنة تحصل المعجزة -لانه مطلق القداسة - ( وهذا صحيح) واصبح ممنوعاً لفظُه... ويستبدلونه بالكلمة الفينيقية "ادون وادوني" (ادونبس) =سيد. وهنا العقدة... وامكانية هرطقتهم: ان" يهوه" = "ا ل " .والحقيقة الاقرب هي كلمة رعوئيل لموسى : "الان علِمت انّ "يهوه" عظيم فوق جميع الالهة" (والالهة هؤلاء هم ابناء"ا ل" ومخلوقاته مثل البشر ) وإذا كان"يهوه"عظيم فوق جميع الالهة اي الابن البكر للاب ...إذا الحقيقة هي انّ "يهوه" هو ابن الاب العلي...الذي سيتجسّد ... ولا نستطيع ان نقول ابن "ا ل " الثالوث... لان "ا ل " لم يلد شخصا الهياً رابعاً...بل داخل الثالوث: الاب إنبثق منه الابن منذ الازل ومن هذا الثنائي انبثق الروح واصبح الثالوث وهناك مثل تقريبي : الشمس ونورها وحرارتها او كما في الكهرباء الخط الحامي والبارد ولقائه يعطي شرارة وضوء ا وحرارة.... فعند ما تضاء الشمعة نرى الضوء ونحس بالحرارة في ذات الوقت...

* كلمة الله اصلها:الْ+"ا ل ه"= الثالوث . . "قل : هو الله "احد" (= ثالوث) من هنا الاية القرآنية التي تردد آية موسى"اسمع يا اسرائيل "يهوه" الهنا اله " احد " ، ورددها يسوع ويرددها القرآن بشكل (فلا سمع بدون قول) لم يلد (شخصا رابعا) ولم يولد...."إذاً هذه الجملة هي صحيحة فينيقيا ومسيحيا (ولا ننسى ان اسقف مكّة السبئي"ورقة ابن نوفل والقس بحيرة والقس عيسى
كانوا علّامة في التوراة والانجيل (ان صحّ التلميح المنفي في القرآن:"واعانه عليه قومٌ...")

المسيح كلمة الوهيم

المسيح، كلمة ال هيم ،

فقال يسوع للسامرية "اتت الساعة التي فيها الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح والحق" ...
وقال للجموع : (يو5\19) الاب لا يدين احدا. بل جعل القضاء كلّه للابن حتى يكرّم الابن الجميع, كما يكرّمون الاب. فمن لم يكرّم الابن لا يكرّم الاب الذي ارسله...(يو5\25) "كما انّ الاب له حياة في ذاته,كذلك اعطى الابن انْ تكون له حياة في ذاته...38- الاعمال التي اعطاني الاب ان اعملها هي تشهد لي...والاب الذي ارسلني هو يشهد لي ...(يو6\41)
"فمشيئة ابي هي انّ كل من رأى الابن وآمن به كانت له الحياة الابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير.. 10\15-
انّ الاب يحبني لاني ابذل نفسي لانالها ثانية وهذا الامر تلقيته من ابي...(10\29) لا احد يستطيع ان يخطف من الاب شيئا انا والاب واحد.فصدقوا هذه الاعمال...فتعلموا وتؤمنوا انّ الاب فيّ وانا في الاب ...49: شكرا لك يا ابتِ لانك استجبت لي وقد علِمتُ انك تستجيب لي دائما ابدا...12\28: يا ابتِ مجّد اسمك ! فانطلق صوت من السماء:"قد مجّدته وسامجّده ايضا". 49 : اني لا اتكلم من عندي بل الاب الذي ارسلني هو الذي اوصاني: فما اقول واتكلّم...كما قال لي الاب..14\13: لاني ذاهب الى الاب فكل شيء طلبتم باسمي اعمله حتى يتمجّد الاب بالابن 16:وانا اطلب من الاب فيهب لكم" مساعدا" آخريكون معكم للابد "روح الحق" انه يقيم عندكم ويكون فيكم..26: ولكن" المساعد" الروح القد س" الذي سيرسله الاب باسمي هو يعلّمكم ويذكّركم.. 28:اني اذهب الى الاب لان الاب اعظم مني...15\9:كما احبني الاب كذلك احببتكم ايضا... 16 :فيعطيكم الاب كلما تطلبونه باسمي...26:ومتى جاء "المساعد " الذي ارسله لكم من لدن الاب "روح الحق" المنبثق من الاب فهو يشهد لي...16\13:فمتى جاء هو اي" روح الحق" ارشدكم الى الحق كلّه.لانه لن يتكلّم من عنده بل يتكلّم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث لانه يأخذ مما لي ويخبركم به.جميع ما هو للاب فهو لي.ولذلك قلت لكم إنه يأخذ مما هو لي ويخبركم...16\27: فإن الاب نفسه يحبكم لانكم احببتموني وآمنتم اني خرجت من الاب والان اترك العالم وامضي الى الاب...17\1:يا ابتِ لقد اتت الساعة مجّد "ابنك"ليمجّدك ابنك بما اوليته من سلطان على جميع البشرليهب الحياة الابدية لجميع الذين وهبتهم له والحياة الابدية هي ان يعرفوك انت الاله الحقيقي الوحيد ويعرفوا الذي ارسلته" يشوع" المشيح" .اني قد مجّدتك على الارض فاتممت العمل الذي وكّلت الي ان اعمله فمجّدني الان عندك بما كان لي من المجد قبل ان يكون العالم...(17\25-26) يا ابتِ القدوس امّا انا قد عرفتك وعرف هؤلاء انك انت ارسلتني وعرّفتـــــــهم " اســـــــــــــــــــمك" ..... وبعد القيامة : (20\21) فقال لهم ثانية "السلام لكم كما ارسلني الاب ارسلكم انا ايضا وقال لهم "خذوا الروح القدس من غفرتم خطاياهم تغفر لهم ومن امسكتم عليهم الغفران يُمسك عليهم ...
***ويقول يسوع في بشارتة حسب القديس متى حقائق كثيرة لم يذكرها مار يوحنّا :"طوبى لفاعلي السلام فإنهم ابناء "ا ل هيم " يدعون....(متى5\13) "كونوا انتم كاملين كما انّ اباكم السماوي كامل...(5\48) وابوك الذي يرى في الخفية يجازيك...(6\4) فقولواهذه الصلاة "ابانا الذي في السموات"..(6\9) انظروا الى طيورالسماء ..وابوكم السماوي يرزقها..(6\32) اطلبوا ملكوت"ا ل هيم" وبرّه ويزاد لكم هذا كله...(11\27) قد سلّمني ابي كل شيء(14\32) فسجد له الذين في السفينة وقالوا انت ابن "ا ل هيم" حقا (اي كاحد الالهة ابناء "ا ل هيم" حسب المفهوم الفينيقي السائد ولم يقصدوا "الاقنوم الثاني ابدا وإلا كانت تغيرت كل تصرفاتهم مع يسوع وكان كل واحدٍ مثل موسى(خر3\6) ستر وجهه وخاف ان ينظر الى "ا ل هيم" وخلع نعليه من رجليه ) 16\16) فاجاب بطرس" انت المسيح ابن "ا ل هيم"الحي ( والملاحظة ذاتها) والمزمور يقول : " يهوه" عظيم فوق جميع الالهة ..والمزمور82 يقول:"ا ل هيم"بين جماعة الله قائم وفي وسط الالهة يقضي ...ومن جهة ثانية يسوع لم يكشف للرسل عن سر الثالوث إلا بعد العشاء الفصحي الاخير حيث يقول للرسل:"انا في الاب والاب فيّ: انا والاب واحد...من رأني رأى الاب...والاب سيرسل لكم الروح القدس المنبثق من الاب..." ويتبيّن انهم ما فهموا شيئا من ما قاله يسوع وهذا ما يستدعي وجوب نزول الروح القدس لانهم سألوه قبل صعوده "يا سيّد افي هذا الزمن تُعيد المُلك الى اسرائيل؟..."
*** - الاناجيل وخاصة انجيل ماريوحنّا :"في البدء كان"الكلمة"= (دب ر=26="يهوه"=26)و"الكلمة" كان لدى "ا ل هيم"...."ا ل هيم" ما رأه احد قط, الكائن في حضن الاب ابن "ا ل هيم" الوحيد ذلك اخبر..."ويقول نيقوديمس ليسوع "نحن نعلم انك جئت من لدن "ا ل هيم"معلما فما من احد يستطيع ان يأتي بتلك الايات التي تأتي بها إلا إذا كان "ا ل هيم" معه ...(يو5\18)فاشتد سعي اليهود(سكان اليهودية) لقتله...لانه قال انّ "ا ل هيم" ابوه الخاص فساوى نفسه بِ"ا ل هيم"...(يو6\28) فقال الشعب ليسوع :ماذا نعمل لنقوم باعمال "ا ل هيم"؟فاجابهم يسوع :عمل "ا ل هيم" ان تؤمنوا بمن ارسل...(ولم يتكلموا عن "يهوه"...) (يو9\31)( الذي كان اعمى) قال للكهنة :نحن نعلم انّ "ا ل هيم" لا يستجيب للحاطئين ...فقال الفريسيون:نحن تلاميذ موسى ونعلم انّ "ا ل هيم" كلّم موسى ...(يو4\120)يسوع يقول للسامرية "لو كنتِ تعلمين عطاء "ا ل هيم" ومن يقول لكِ:اسقيني...." فقالت مرتا ليسوع : اني ما زلت اعلم ان كل ما تطلبه من "ا ل هيم",يعطيك إياه "ا ل هيم"

مراحل تاريخ الديانة الفينيقية من خلال الكتب المقدسة


مراحل تاريخ الديانة الفينيقية من ملكيصادق الى المسيح

20 Mars 2013 , Rédigé par Antoine Hanna
من اهم المراحل في تاريخ الديانة الفينيقية مرحلة "ملك صادق "ملك شليم كاهن "ا ل" العلي خالق السموات والارض..." الذي بشّر ابراهيم بالقدّوس "ا ل " وبديانته واعتنق ابراهيم الديانة لفينيقية على يد"ملك صادق" الذي تقول عنه الرسالة الى العبرانيين انه "ملك السلام وليس له لا اب ولا امّ ولا نسب ولا بداية ايام ولا نهاية حياة ومشبه بابن الله وكهنوته يدوم الى الايد والذي بهذه المواصفات يجب ان يكون من افراد الثالوث الاقدس... فمن هو مسيحنا الفينيقي هذا ؟...هل هو الابن او الروح القدس ؟؟؟؟...........
-اما المرحلة الاولى هي لمّا صنع "ا ل " آ د م على صورته ومثاله على صورة "ا ل " خلقه: ذكرا وانثى خلقهم وباركهم..."إذاً القدوس "ا ل " اله الفينيقيين هو خالق البشر وقد كان "في البدء خلق "ا ل " السموات والارض..."
***ومرحلة ثانية مع احنوح:"وساراحنوح مع"ا ل هيم"ولم يكن بعد ذلك لان"ا ل هيم" اخذه"
***ومرحلة ثالثة مع نوح: "كان نوح رجلا بارا كاملا في بني جيله وسارنوح مع"ا ل هيم"
***والمرحلة الرابعة مع "ملك صادق" وابراهيم واحفاده :"واخرج "ملك صادق"خبزا وخمرا لانه كان كاهن "ا ل " العلي وبارك ابرام وقال "على ابرام بركة "ا ل " العلي خالق السموات والارض وتبارك "ا ل" العلي الذي اسلم اعداءك الى يديك"واعطاه ابرام العشر من كل شيء. وقال ملك سدوم الى ابرام :اعطني النفوس والاموال خذها لك.فقال ابرام لملك سدوم :"رفعت يدي الى "ا ل " العلي خالق السموات والارض لا اخذت خيطا ولا شريط نعل من جميع ما هو لك....وهكذا يكون ابراهيم اكّد انه قد اعتنق الديانة الفينيقية على يد الكاهن "ملك صادق"بالعُشر الذي اعطاه لكاهنه وبالقَسَم باسم "ا ل " العلي...وحفيده يعقوب الذي يرى في الحلم سلما من الارض الى السماء والملائكة صاعدين ونازلين عليه ويسمّي المكان بيت"ا ل"ويتخذ"ال"الهه
***والمرحلة الخامسة مع الكاهن- النبي راعوئيل كاهن"مدين" وموسى ذو الثقافة المصرية: والذي قتل مصريا بريئا وهرب خارج مصر وتعرّف على رعوئيل كاهن مدين الذي جعله يعتنق الديانة الفينيقية وزوجه ابنته...والذي مِن النار كلّم موسى. كان يقول له "انا يهوه" وموسى يتكلّم عن "ا ل "...وبعد ما اخرج الشعب من مصر, وصلوا الى منطقة مدين واتى رعوئيل مع ابنته زوجة موسى واولادها للسلام عليه. واخبره موسى عن المعجزات التي صنعها لهم"يهوه"وقال رعوئيل"الان علمت ان يهوه عظيم فوق جميع الالهة"واخذ مُحرقة وذبائح الى"ا ل"واتى هارون وشيوخ اسرائيل ليأكلوامع حمي موسى امام"ا ل"وليس امام"يهوه"
***والمرحلة السادسة مع الكاهن – النبي بلعام الذي ارسل له ملك موآب ليستدعيه قائلا :ان من تباركه يكون مباركا ومن تلعنه يكون ملعونا" فتعال والعن لي هذا الشعب الاتي من مصر فاتاه "ا ل " ليلا ومنعه من الذهاب وبعد ما اتاه رسلا للمرّة الثانية قال له "ا ل " اذهب ولا تلعن...وفي الطريق منع ملاك الرب الحمارة من متابعة الطريق ثلاث مرّات وانحرفت الحمارة وضربها بلعام ثلاث مرّات فعاتبته وجاوبها بقساوة ورأى ملاك الرب الذي حذره"لا تلعن"..وذبح الكاهن– النبي بلعام على سبع مذابح سبعة عجول وسبعة كباش على ثلاث دفعات وكل مرّة كان يبارك والملك يغضب وكان يكلّمه "ا ل " و"يهوه " واخيرا تنبأ قائلا: "وكوكب يخرج من يعقوب" وهكذا تنبأ عن الوهية المسيح ..ونستنتج ان بلعام نبيّنا الفينيقي هو على اعلى درجة من النبؤة لانه يكلّم"ا ل"و"يهوه"ليلا ونهارا ويرى ملاك الرب نهارا (ومار يوسف يراه ليلا).. ونزل عليه روح "ا ل"وهو" الوحيد " بين الانبياء الذ ي تكلم مع حيوان : حمارته....
***والمرحلة السابعة مع حيرام ملك صور وداود ملك اورشليم: وعلى طلبه (2صم5\11) "ارسل حيرام ملك صور رسلا الى داود واخشاب ارز ونجارين ونحاتين للاسوار فبنوا بيت داود وربما اتى داود عدّة مرّات الى صور ليرى القصور فيها فرغب ببناء مثلها له وشاهد هيكلها وفكر ان يبني مثله لالهه "يهوه وابتداء بجمع وتخزين المواد اللازمة (اخ:22) وقد سمع الاناشيد للقدوس "ا ل " وللبعل و"ملك قرت" فاخذ من هذه الاناشيد والصقها بإلاهه"يهوه" بتشخيصات الشعراء الفينيقيين من زمن الانحطاط : وجه البعل ويديه ورجليه وصوته الرعد ويركب السحب..."(والمشكلة الكبرى انّ المسيحيين ما يزالون يرددون في "صلواتهم"مزامير داود المليئة بهذه "التشخيصات" :(مز2) الساكن في السماء يضحك..يستهزىء بهم قبّلوا قدميه...3- قم يا رب خلصني..4- اطلِع علينا نور وجهك..5-لانك لست "الها" يهوى الشر 7- قم يا رب..واستيقظ..يصقل سيفه ويشد قوسه ويسددها..ويجعل من سهامه نيرانا..8- ارى سمواتك صنع اصبعك.."الانسان...دون الاله قليلا وضعته"..10- لماذا يا رب تقف بعيدا..11-أإلا الابد تنساني..إلام تحجب وجهك عنّي..14- من السماء اطلّ الرب ليرى..مزمور 16-: "الالهة"الذين في هـذه الارض اولائك الاقوياء"هـواي كلّه فيهم" و"يهوه"؟ وهذا قليل من كثير...
***واالمرحلة الثامنة مع حيرام ماك صور وسليمان ابن داود..والفينيقيون يبنون له الهيكل على مثال هيكل صور...(اخ 2\2)" وارسل سليمان الى حيرام ملك صور قائلا :كما فعلت مع داود ابي وارسلت له ارزا ليبني له بيتا...تفعل معي فاني ابني بيتا لاسمِ "يهوه" الهي والبيت عظيم.. لان"يهوه عظيم فوق جميع الالهة..وارسِل لي اخشاب ارز وسرو وصندل من لبنان..وارسِل لي رجلا ماهرا في عمل الذهب والفضة والنحاس والحديد والارجوان والقرمز والبرفير..فاجاب حيرام..إنّ "يهوه"من حبه لشعبه اقامك عليه ملكا..وارسلتُ اليك رجلا ماهرا صاحب فهم اسمه حيرام ابي .فارسِلْ الحنطة والشعيروالزيت والخمر..ونرسل لك الخشب اطوافا الى بحر يافا... ونحت الحجارة بنّاؤو حيرام والجبيلييون... ووضعوا العمودين رمز"ا ل "امام الهيكل ...
***والمرحلة التاسعة مع ايليا النبي واسمه "ا ل يهو" وعاش في صرفت صيدا اكثرمن ثلاث سنوات واقام من الموت ابن الارملة التي كانت تطعمه بعد ما قالت له الجملة التي فيها لغز من الغاز اللغة الفينقية : "ما لي ولك" يا رجل "ا ل هيم" (وقد شرحناها في مكان اخر، وقلنا اوّلا انها ليست استفهامية.وتحدّى النبي انبياء البعل التابعين للملكة ايزابل بنت ملك صور وزوجة ملك اسرائيل وانزل نارا من السماء واحرقت ذبيحته ولم يستجب البعل لانبيائه فقتلهم الشعب..وارسل اليه احازيا قائد خمسين مع رجاله فصعد اليه الى رأس الجبل وقال له يا رجل "ا ل هيم" الملك يقول إنزل..فأجاب ايليا:إن كنتُ رجل "ا ل هيم" فلتهبط نارمن السماء عليك وعلى رجالك وهبطت نار فاكلتهم ..وارسل الملك فرقة ثانية وقال قائدها: يا رجل"ا ل هيم"..وكان نصيبهم كالاولى . وقال عنه يسوع:ارامل كثيرات كنّ ايام ايليا ولم يُرسَل إلا الى ارملة في صرفت صيدا(متى4\25)
***والمرحلة العاشرة مع النبي اليشع واسمه ("ا ل"شع:"ا ل "يخلّص) ، فهواقام من الموت ابن الشونمية- الكنعانية التي جهّزت له غرفة خاصة فوق بيتها. وشفى من البرص نعمان قائد جيش ملك دمشق ..وقال عنه يسوع "بُرصٌ كثيرون كانوا ايام اليشع وما شُفِيَ إلاّ نعمان السرياني. فمع النبي ايليا واليشع كان تفضيل واضح للكنعانيين :الارملة والشونمية واولادهما... ونعمان..
***المرحلة الحادية عشرة مع النبي اشعيا فكانت معه اوّل نبؤة مُخيفة عن تدمير صور يتخلّلها المدح والتكبير بصور واهلها :هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى الى الايام"الاولى".."صور التي تتوج الملوك وتجارها امراء ومتاجروها كرام الارض..وصور متجرة الامم"... ولكن لم يتم شيء من النبؤة المخيفة لان صور ارض "ا ل" وهي حبّ "يهوه" الاول ولا ينفّذ الحبيب تهديداته على المحبوب...ولكنه نفّذ كل تهديداته بالشعب الذي حاول تدجينه من حروب وجوع وطاعون وجراد وسبي وتدمير مدن وتدميرالهيكل وكان حبّا فاشلا فيقول بلسان النبي:اني ربّيت بنين وكبّرتهم لكنهم تمرّدوا عليّ : عرف الثور مالكه والحمار معلف صاجبه لكن اسرائيل لم يعرف وشعبي بلا فهم"(اش1\3) (فحسبهم اقل من بشر) ويبرهن اشعيا انّ الجنّة كانت فى لبنانويقول على لسان سنحاريب:" وبلغتُ الى مرتفعه الاقصى... والى" اشجار جنّته"(37\24) ويتنبأ عن "عمانوئيل (وليس عمانويهوه) "ها انّ الصبية تحبل فتلد ابنا وتدعو (هي)اسمه عمانوئيل"...
***المرحلة الثانية عشرة مع النبي إرميا الذي يزيد بعد مئة سنة التهديد والوعيد من قِبل "يهوه" ويجدد قول نبيّه اشعيا: انّ شعبي غبي وهم لا يعرفونني انما هم حمقى لا فهم لهم.....وتبع النبي الذين هربوا الى مصرفوجدهم تاركين "يهوه" وتابعين ملكة السماء-عشتار (إلهة فينيقية) وقالت له هناك النساء :نحرق البخور لملكة السماء ونسكب لها سُكبا كما عملنا نحن وآباؤنا وملوكنا ورؤساؤنا في مدن يهوذا وشوارع اورشليم فشبعنا خبزا وكنا بخير ولم نر شرّا .ولكن منذ اهملنا احراق البخور لملكة السماء...صرنا محتاجين الى كل شيء"...(ار44\16) . وهناك آية مبهمة عند النبي (65\16) فالذي يتبارك على الارض يتبارك باسم "ا ل ه ي" آمين" والذي يحلف على الارض يحلف بِ "ا ل ه ي" "آمين" .سنشرحها.ويسوع يحلف"آمين اقول لكم"

***المرحلة الثالثة عشرة مع النبي حزقيال الذي كشف لنا عن نبي فينيقي اقدس من اي نبي في العالم وهو النبي دانيال الفينيقي...(14\12) "وكانت اليّ كلمت "يهوه" قائلا: "يا ابن آ د م إذا خطئت اليّ ارض ...وارسلتُ عليها الجوع وقرضت منها البشر والبهائم. وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة نوح ودانيال وايوب لكانوا ببرهم ينقذون انفسهم ...ويردد اربع مرّات هذه الفكرة مع الاسماء ذاتها...فيتبيّن انّ النبي الفينيقي دانيال هو اقدس شخص بعد نوح "اب البشرية" الثاني . اما دانيال العبراني فسيأتي بعد اربع مئة سنة...ويهدد"يهوه" صور على لسان النبي بالخراب والدمار والقتل بشكل مخيف جدا...ولكن تهديدات الحبيب على احفاد احبّائه المطيعين المحبّين لا تُنفّذ ولكنها تنفّذ على الذين: " هم حمقى ولا فهم لهم" (والذين حسبهم اقل من...ح...) فمن يقرأ كتب الانبياء من موسى الى آخر نبي يتعب من كثرة التهديدات ويشمئز لقراءة الصفات التي لا تليق حتى بالحيوانات.(فالانثى منهم عندما تلقّح من ذكر لا تترك مجالا لغيره... من العصفورة الى اللبؤة التي تعيش مع اسدها كل فترة الحمل وتربية الصغار والى الموسم التالي إلا إذا مات اسدها). "اما اورشليم الزانية (16\1-58) الفاجرة التي تركض وراء زبائنها وتدفع لهم حتى من جواهرها – هدايا زوجها – وحتى "للمصرين غلاظ البدن" .فالزانية التي تزني لتربح مالا لتعيش هي افضل منها"......وكل النبؤات بالخير للزمن "المشحي": فاقلية من العبرانيين ستستفيد منها لكن كل الكنعانين-الفينيقيين سيصبحون مسيحيين .فلم يستفيد العبرانيون لا مع "ا ل " ولا مع"يهوه" ولا مع المسيح ....(فقط ابراهيم واسحق ويعقوب ويوسف استفادوا من" ا ل"- وكل الشعب العبراني الذي خرج من مصر راجيا الوصول الى ارض الميعاد مات في الصحراء قبل الوصول مع نبيهم الاكبرموسى وبعد سليمان لم يستمرّ مع"يهوه إلاّ سبطين: يهوذاوبنيامين وافراد من البقيّة.
واليوم اكثرهم مع"الدولار"
***المرحلة الرابعة عشرة مع الملاك جبرا ئيل والكاهن زكريّا الذي مع إمرأته اليصابات :كانا بارّين عند "ا ل هيم"...وشكّ زكريا ببشارة الملاك له فقال له الملاك : "انا جبرائيل القائم لدى "ا ل هيم"... وتنبأ زكريا لابنه قائلا "وانت ايها الطفل:ستدعىنبي العلي".... .
***والمرحلة الخمسة عشرة مع الملاك جبرائيل و العذراء مريم ..."واُرْسِلَ الملاك جبرائيل من قِبَل "ا ل هيم" الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف واسم العذراء مريم ...وقال لها ...فقد وجدت نعمة لدى "ا ل هيم" وها ستحبلين في البطن وستلدين ابنا وستسمين اسمه "يشوع".هذا سيكون عظيما وابن العلي سيدعى وسيعطيه يهوه "ا ل هيم" عرش داود ابيه....
***والمرحلة السادسة عشرة مع العذراء مريم واليصابات التي"لمّا سمعت تحية مريم اهتزّ الجنين في بطنها وامتلأت من الروح القدس.. " وقالت مريم : تعظّم نفسي " يهوه ".... وتبتهج روحي بِ "ا ل هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــم"مُخــــــــلّــــــــــــــصــــــــــــي " . وهنا اوّل سرّ عظيم في الديانة المسيحية تكلّمنا عنه سابقا ومطوّلا فبنعمة خاصة من الثالوث الاقدس="ا ل هيم" خلّصها من دنس الخطيئة الاصلية...."لانّ القدير="ا ل "شدّي – صنع لي العظائم (فهو قدير)واسمه " قـــــــــــــــــــــد و س "(لقد اعطتنا احد اسمائه العظيمة وهو بالفينيقية :ق د ش =44-...4+4= 8 =ح = حياة – شجرة الحياة – كما شرحنا سابقا...) والعذراء مريم سلطانة السموات والارض ...فسلطانها فوق سلطان رؤساء الكنيسة:فطوّبت نفسها بنفسها "ها منذ الان تطوبني جميع الاجيال لان القدير("ا ل"شدي) صنع لي العظائم ....
***والمرحلة السابعة عشرة مرحلة ميلاد يسوع وظهور ملاك الرب للرعاة الذي قال لهم :وُلد لكم مخلّص في مدينة داود وهو المسيح الربّ وبغتة صار مع الملاك جمهورمن الجند الساويين مسبحين"ا ل هيم"وقائلين:المجد في الاعالي لِ"ال هيم"ورجع الرعاة ممجدين ومسبحين"ال هيم"
***والمرحلة الثامنة عشرة مرحلة تقدمة الطفل يسوع الى الهيكل واتى رجل بار وتقيّ اسمه سمعان الى الهيكل وحمل الطفل على ذراعيه وبارك "ا ل هيم"فقال: الان تطلق يا سيد عبدك بسلام فلقد رأت عيناي خلاصك الذي اعددته في سبيل الشعوب كلها نورا يتجلّى للامم.....
***والمرحلة التاسعة عشرة: مرحلة يوحنّا المعمدان :وكانت كلمة "ا ل هيم" الى يوحنا ابن زكريا...فجاء ينادي بمعمودية توبة لغفران الخطايا, ويقول:لا تعللوا النفس قائلين : إنّ ابانا هو ابراهيم فاني اقول لكم إنّ "ا ل هيم" قادر ان يُخرج من هذه الحجارة ابناء لابراهيم...(لو3\2) ويقول مار يوحنّا الانجيلي : ظهر رجل مرسل من لدن "ا ل هيم" اسمه يوحنّا (يو1\6) ، ورأى يسوع آتيا نحوه فقال : هوذا حمل "ا ل هيم" الذي يرفع خطيئة العالم..."رأيت الروح ينزل من السماء كأنه حمامة ويستقرّ عليه".... .***والمرحلة العشرون يسوع المسيح يبشّر :( حرفيا) "توبوا لقد اقتربت مملكة "ا ل هيم" .(لقد اقترب ملكوت الله) وسيصرخ من اعلى الصليب : " ا ل ي" "ا ل ي".....فبعد ما صام يسوع اربعين يوما..."اقترب منه المجرّب وقال له :إنْ كنت ابن "ا ل هيم"قل أنْ تصير هذه الحجارة ارغفة...فالمجرّب يعرف بوضوح الفرق بين ابن الاب وابن وابناء "ا ل هيم" الذي هو ثالوث ولم يلد اقنوما رابعا بل ارواح الالهة والبشر ابنائه ... ويسوع لا يستطيع ان يقول للمجرّب انه من الالهة ابناء "ا ل هيم" ويجب ان يكتم عنه انه ابن الاب كما كتم عن النبي اليشع سرّ الشونميّة فاجاب بآية من الكتاب المقدّس "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان"مشدّدا على انسانيته.
مراحل تاريخ الديانة الفينيقية (٢)
الو هيم في كتب ورسائل العهد الجديد
المرحلة الحادية والعشرون : الاناجيل وخاصة انجيل ماريوحنّا:
"في البدء كان"الكلمة"= (دب ر=26="يهوه"=26) و"الكلمة" كان لدى "ا ل هيم"...."ا ل هيم" ما رأه احد قط، الكائن في حضن الاب ابن "ا ل هيم" الوحيد ذلك اخبر..."ويقول نيقوديمس ليسوع: "نحن نعلم انك جئت من لدن "ا ل هيم"معلما فما من احد يستطيع ان يأتي بتلك الايات التي تأتي بها إلا إذا كان "ا ل هيم" معه ...(يو5\18) فاشتد سعي اليهود (سكان اليهودية) لقتله...لانه قال انّ "ا ل هيم" ابوه الخاص فساوى نفسه بِ"ا ل هيم"...(يو6\28). فقال الشعب ليسوع" :ماذا نعمل لنقوم باعمال "ا ل هيم"؟ فاجابهم يسوع :عمل "ا ل هيم" ان تؤمنوا بمن ارسل...(ولم يتكلموا عن "يهوه"...). قال للكهنة :نحن نعلم انّ "ا ل هيم" لا يستجيب للخاطئين ...فقال الفريسيون:نحن تلاميذ موسى ونعلم انّ "ا ل هيم" كلّم موسى ...(يو4\120) .
يسوع يقول للسامرية "لو كنتِ تعلمين عطاء "ا ل هيم" ومن يقول لكِ:اسقيني...." فقالت مرتا ليسوع : اني ما زلت اعلم ان كل ما تطلبه من "ا ل هيم",يعطيك إياه "ا ل هيم".

المرحلة الحادية والعشرون:
الاناجيل وخاصة انجيل ماريوحنّا :"في البدء كان"الكلمة"= (دب ر=26="يهوه"=26) و"الكلمة" كان لدى "ا ل هيم"...."ا ل هيم" ما رأه احد قط, الكائن في حضن الاب ابن "ا ل هيم" الوحيد ذلك اخبر..."ويقول نيقوديمس ليسوع "نحن نعلم انك جئت من لدن "ا ل هيم"معلما فما من احد يستطيع ان يأتي بتلك الايات التي تأتي بها إلا إذا كان "ا ل هيم" معه ...(يو5\18)فاشتد سعي اليهود(سكان اليهودية) لقتله...لانه قال انّ "ا ل هيم" ابوه الخاص فساوى نفسه بِ"ا ل هيم"...(يو6\28) فقال الشعب ليسوع :ماذا نعمل لنقوم باعمال "ا ل هيم"؟فاجابهم يسوع :عمل "ا ل هيم" ان تؤمنوا بمن ارسل...(ولم يتكلموا عن "يهوه"...) (يو9\31)( الذي كان اعمى) قال للكهنة :نحن نعلم انّ "ا ل هيم" لا يستجيب للحاطئين ...فقال الفريسيون:نحن تلاميذ موسى ونعلم انّ "ا ل هيم" كلّم موسى ...(يو4\120)يسوع يقول للسامرية "لو كنتِ تعلمين عطاء "ا ل هيم" ومن يقول لكِ:اسقيني...." فقالت مرتا ليسوع : اني ما زلت اعلم ان كل ما تطلبه من "ا ل هيم",يعطيك إياه "ا ل هيم"

والمرحلة الثانية والعشرون :
رسائل الرسل وخاصة رؤيا مار يوحنّا "
هذا ما كشفه يسوع المسيح بعطاءٍ من "ا ل هيم"...فشهد يوحنا بان ما رأه هو كلمة "ا ل هيم"...."كنت في جزيرة بطمس لاجل كلمة "ا ل هيم"وشهادة يسوع...." ( رؤ5\ 6)ورأيت حملا كأنه ذبيح له سبعة قرون وسبع اعين هي ارواح "ا ل هيم "السبعة التي أُرسلت الى الارض كلّها..(رؤ5\9) "....لانك ذُبِحت وافتديت لِ "ا ل هيم" بدمك اناسا من كل قبيلة ولسان وشعب وامّة..(رؤ6\9): ورأيتُ تحت المذبح نفوس الذين ذُبحوا في سبيل كلمة "ا ل هيم...(رؤ8\4) وتصاعد من يد الملاك دخان العطور مع صلوات القديسين امام "ا ل هيم"...(10\7) الملاك السابع عندما ينفخ في البوق يتمّ سرّ "ا ل هيم"...(11\11) دخل فيها نفَسُ حياة من عند :"ا ل هيم"...(11\16) والشيوخ الاربعة والعشرون الجالسون على عروشهم بين يدي "ا ل هيم" سقطوا على وجوههم وسجدوا لِ "ا ل هيم" ...(11\19) فإنفتح هيكل "ا ل هيم" في السماء ...(12\5) وخُطف ولدُها الى حضرة "ا ل هيم" الى عرشه.."وهربت المرأة الى البرّية حيت اعدّ لها "ا ل هيم" مكانا... ونشبت حرب في السماء :فإن ميخائيل (مِ كَ "ا ل ")= مَنْ كَإيل) وملائكته حاربوا التنين... (12\17) وغضب التنين على المرأة ومضى يحارب سائر نسلها الذين يحفظون وصايا "ا ل هيم " وعندهم شهادة يسوع المسيح...(13\6)وفتح فاه للتجديف على "ا ل هيم") وجدّف على اسمه ومسكنه وعلى سكان السماء...(14\4 هؤلاء الذين افتُدوا بين الناس باكورة لِ "ا ل هيم " والحمل....(14\7) إتقوا "ا ل هيم" ومجّدوه...(14\12)هذه ساعة ثبات القديسين الذين يحافظون على وصايا "ا ل هيم" والايمان بيسوع..(15\2-3) يحملون كنّارات "ا ل هيم"ويرتلون نشيد موسى عبد"ا ل هيم" فيقولون عظيمة عجيبة اعمالك "يهوه ا ل هيم" القدير= "ا ل "شدي (18\5) لان خطاياها تراكمت حتى السماء فذكر "ا ل هيم " آثامها (18\20)إشتمي بِ "بابل" يا سماء واشتموا ايها القديسون والرسل والانبياء لان "ا ل هيم" دانها فانصفكم منها... (19\4) فجثا الشيوخ الاربعة والعشرون والحيوانات الاربعة ساجدين لِ "ا ل هيم" الجالس على العرش وقالوا :"امين هللويا"...(19\10) إني عبد مثلك ومثل اخوتك الذين عندهم شهادة يسوع : فاسجد لِ "ا ل هيم"....(19\11) ورأيت السماء مفتوحة وإذ فرس ابيض يدعى فارسه "الامين الصادق" واسمه :"كلمة "ا ل هيم"...(20\4)ورأيت الذين ضُربت اعناقهم من اجل شهادة يسوع وكلمة"ا ل هيم"...(20\6) سعيدٌ قدّيسٌ من كان له نصيب في القيامة الاولى....بل يكونون كهنة "ا ل هيم" والمسيح.... (21\2) ورأيت المدينة المقدّسة اورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند"ا ل هبيم" مهيئة مثل عروس مزينة لعريسها وسمعت صوتا جهيرا من العرش يقول:هوذا مسكن"ا ل هيم"مع الناس فيسكن معهم وهم سيكونون شعوبه وهو سيكون:"ا ل هيم"معهم ..(22\3) وعرش "ا ل هيم" والحمل سيكون في المدينة...
*اعمال الرسل :
(1\3) ترأى يسوع للرسل مدّة اربعين يوما يكلّمهم عن ملكوت "ا ل هيم" (2\11)إننا نسمعهم يتحدثون عن عجائب "ا ل هيم) بلغّتنا...(2\17)سيكون في الايام الاخيرة يقول"ا ل هيم"إني افيض من روحي على كل بشر..(2\24)قد اقامه "ا ل هيم" وانقذه من اهوال الموت...فيسوع هذا قد اقامه "ا ل هيم" ونحن جميعنا شهود على ذلك.فلمّا رفعه "ا ل هيم" بيمينه نال من الاب الروح القدس الموعود به فأفاضه وهذا ما ترون وتسمعون...36:إن يسوع هذا الذي صلبتموه انتم قد جعله "ا ل هيم" ربّا ومسيحا...(3\8)فقام وثباً واخذ يمشي ودخل الهيكل معهما ماشيا قافزا يسبح "ا ل هيم"فرأه الشعب كلّه يمشي ويسبح "ا ل هيم...(3\15) فقتلتم سيد الحياة فاقامه "ا ل هيم" من بين الا موات..."(4\4) وآمن كثير من الذين سمعوا كلمة "ا ل هيم"...(4\19) فاجابهم بطرس ويوحنّا: أمن البِرّ عند "ا ل هيم" ان نسمع لكم ام بالاحرى بنا ان نسمع لِ "ا ل هيم"؟...4\31:وبعد ما صلّوا زلزل المكان الذي كانوا فيه وامتلاؤا جميعا من الروح القدس وصاروا يعلنون كلمة "ا ل هيم" بجرأة...6\4:فدعى الاثنا عشر جماعة التلاميذ وقالوا لهم : لا يحسن بنا ان نترك كلمة "ا ل هيم" لنخدم على الموائد... 7\54:فحدّق اسطفانس الى اسماء وهو ممتلِىءٌ من الروح القدس فرأى مجد "ا ل هيم" ويسوع قائما عن يمين "ا ل هيم"...8\14:وسمع الرسل انّ السامرة قد قبلت كلمة "ا ل هيم"..10\24: قالوا:إنّ قائد المئة قورنيليوس رجل صدّ يق يتقي "ا ل هيم"...اوعز اليه ملاك طاهر ان يدعوك الى بيته ليسمع ماعندك من امور...10\42:وقد اوصانا ان نبشر الشعب ونشهد انه المعيّن من "ا ل هيم" ديّانا للاحياء وللاموات وله يشهد جميع الانبياء .وينال غفران الخطايا باسمه كل من يؤمن به...11\1: وسمع الرسل والاخوة في اليهودية انّ الذين هم من الامم قبلوا ايضا كلمة "ا ل هيم " ...11\17:فإن كان "ا ل هيم قد وهب لهم مثل ما وهب لنا لاننا آمنّا بالرب يسوع المسيح هل كان في امكاني انا ان امنع "ا ل هيم"؟فلما سمعوا ذلك هدؤا ومجّدوا "ا ل هيم"وقالوا قد وهب "ا ل هيم إذا الامم ايضا التوبة التي تؤدّي الى الحياة...11\19:وامّا الذين تشتتوا بسبب الضيق الذي وقع بشأن اسطفانس فإنهم انتقلوا الى فينيقية وقبرس وانطاكية.لا يكلّمون احد بكلمة "ا ل هيم " إلاّ اليهود.. 12\20.وكان هيرودس ساخطا على اهل صور وصيدا ومثلوا بين يديه في قيصرية وجلس على المنبر يخطب فيهم: وصاح الشعب: هذا صوت اله لا صوت انسان" فضربه ملاك الرب من وقته لانه لم يمجّد "ا ل هيم"...13\43: وتبع بولس وبرنابا كثير من اليهود والدخلاء الذين يعبدون "ا ل هيم"وصارا يكلمانهم ويحثانهم على الثبات في نعمة "ا ل هيم"...14\27:فجمعا الكنيسة عند وصولهما واخبرا بكل ما اجرى "ا ل هيم"معهما وكيف فتح باب الايمان للامم...15\7:قام بطرس وقال لهم: ايها الاخوة تعلمون ان "ا ل هيم" اختار عندكم منذ الايام الاولى ان سمع بعضا من الامم من فمي كلمة البشارة وأمنوا و"ا ل هيم " العليم بما في القلوب شهد لهم فوهب لهم الروح القدس كما وهبه لنا..16\16:فتلقتنا جاريية في مدينة فيليبي يحضرها "روح بيثون"=(عرّاف)وهي تصيح (عن بولس وسيلا)هؤلاء الرجال عبيد "ا ل هيم"العلي يبشرونكم بطريق الخلاص...17\4:في تسالونيقي:فاقتنع بعضهم وانضموا الى بولس وسيلا ومعهم جماعة كثيرة من عباد "ا ل هيم" اليونانيين...17\11:في بيرية:فقبلوا كلمة "ا ل هيم" برغبة شديدة...17\24: في اثينا: إن "ا ل هيم" الذي صنع العالم وما فيه والذي هو سيد الحياة والارض لا يسكن في هياكل صنعتها الايدي...ليبحثوا عن "ا ل هيم" مع انه غير بعيد عن كلٍّ منّا.ففيه حياتنا وحركتنا وكياننا كما قال شعراء منكم " فنحن ايضا من سلالته"... 18\5: في قورنتوس: وقف بولس نفسه على نشر كلمة "ا ل هيم" يشهد لليهود ان يسوع هو المسيح ولكنهم كانوا يقاومونه فنفض ثيابه وقال لهم: دمكم على رؤوسكم انا براءٌ منه فسأمضي بعد اليوم الى الامم.فانتقل من هناك الى بيت رجل يعبد "ا ل هيم" اسمه تيطيوس... 19\11: فكان "ا ل هيم" يجري عن يدي بولس معجزات غير مألوفة حتى صار الذين يأخذون ما مسّ جسمه من مناديل او مأزر فيضعونها على المرضى فتزول الامراض عنهم وتذهب الارواح الخبيثة...26\7:(بولس امام الملك اغريبا)وقد مَثلتُ اليوم بينكم من اجل "رجاء ما " وعد "ا ل هيم" به آبائنا ...فلماذا تحسبون امرا لا يصدّق ان "ا ل هيم" يقيم الاموات؟...26\17: (وقال لي يسوع) :سأنقذك من الشعب ومن الامم الذين ارسلك اليهم لتفتح عيونهم فيرجعوا من الظلام الى النور ومن سلطان الشيطان الى "ا ل هيم" وينالوا بالايمان غفران الخطايا ونصيبهم في الميراث في عداد المقدّسين ومن ذلك الوقت ما عصيت الرؤيا السماوية,ايها الملك اغريبا بل اعلنت للذين في دمشق..واورشليم..وبلاد اليهودية..ثم للامم ان يتوبوا ويرجعوا الى "ا ل هيم" 28\30:ومكثَ- بولس في رومية– سنتين كاملتين في منزل خاص استأجره يستقبل جميع الذين كانوا يأتونه يعلن ملكوت"ا ل هيم"ويعلّم بكل جرأة ما يختص بالرب يسوع المسيح لا يمنعه احد ***الرسائل :يعقوب:"من يعقوب عبد "ا ل هيم"والرب يسوع المسيح الى المشتتين من الاسباط الاثني عشر...إن التدين الطاهر النقي عند "ا ل هيم"الاب هو افتقاد الايتام والارامل في شدّتهم وصيانة الانسان نفسه...ليكون بلا دنس(1\27)...(2\19)انت تؤمن بِ "ا ل هيم"احد(ا ح د) والابالسة هي ايضا تؤمن وترتعد...(3\5)إن ا ل هيم " يشتاق شوق الغيرة الى الروح الذي اسكنه فينا... فاخضعوا لِ "ا ل هيم " وقاوموا إبليس(4\15)هلاّ قلتم إن شاء "ا ل هيم ".... * بطرس: من بطرسرسول يسوع المسيح الى المختارين...بسابق علم "ا لله الآب وتقديس الروح...(1\21):وبفضله تؤمنون بِ "ا ل هيم" الذي اقامه من بين الاموات واولاه المجد. فيكون إيمانكم ورجاؤكم بِ "ا ل هيم"...(2\5)فتكونون جماعة كهنوتية مقدّسة حتى تقرّبوا ذبائح روحية يقبلها"ال هيم"بواسطة يسوع المسيح(2يط2\13 إننا ننتظر ما وعد به "ال هيم".. *يوحنّا :ومشاركتنا هي مشاركة للاب ولابنه يسوع المسيح...(3\1)انظروا ايّ محبة خصنا بها الآب لندعى ابناء"ا ل هيم-4\14إن الاب ارسل ابنه مخلّصا للعالم,...(5\19) نحن نعلم اننا من "ا ل هيم"2يو1\3معنا النعمة والرحمة والسلام من لدن"ا لله الآب ويسوع المسيح ابن الآب *يهوذا:من يهوذا عبد يسوع المسيح واخي يعقوب الى الذين دعاهم"ا لله الآب واحبهم وحفظهم ليسوع المسيح..21-إحفظوا انفسكم في محبة"ا ل هيم"وانتظروا محبة ربنا يسوع المسيح ...*رسالة الى العبرانيين: مرّات كثيرة وبطرق مختلفة كلّم "الله الاباء بواسطة الانبياء وفي آخر الايام هذه كلّمنا بواسطة ابنه..."
** انطوان حنّا للاتصال : phoeniciantheogogy@hotmail.com


الأحد، 24 مارس 2013

"أل" في الابجدية الفينيقية



لنبحث في "ا ل " في الابجدية الفينيقية : هذه الابجدية التي ُتكتب بواسطتها اغلب لغات العالم مؤلفة من اثنين وعشرين حرفا ، وترتيب احرفها  فائق الاهمية لانها كانت تستعمل  ايضا كارقام :                                                                                           ا  ب  ج  د    ه  و  ز    ح  ط  ي    ك  ل  م  ن      س  ع  ف  ص     ق  ر  ش  ت     
1-2-3-4--- 5-6 -7 – 8-9-10-  20-30-40-50- 60 -70-80-90-100
 ابجد ،هوز ،حطي  ، كلمن ، صعفص ، قرشت ،   ر=200- ش=300-400= ت   
 فلو وضعناالابجدية على عمودين وعلى كل عمود:11حرفا لونجد اول حرف من العمود  الاول: - أ - واول حرف من العمود الثاني - ل - اي"ا ل" (وهذا ما كُتب على العمودين امام كل الهياكل الفينيقية وعلى العمودين امام هيكل اورشليم كعلامة ان هذا المعبد مكرّس الى القدوس "ا ل "
نعطي مثلا لِنُبَيّن اهمية  ترتيب الاحرف :"وغرس الرب الاله جنّة في عدن (في لبـــــــــنان كما سَنُبَرْ هِـــــنُ) ....وشجرة الحياة في وسط الجنّة وشجرة معرفة الخير والشر.في الفينيقية كلمة جنّة هي من حرفين فقط  " جنَ"، لنبحث عنهما في الابجدية  : ا - ب =ج= د- ه – و – ز - ح  ط  ي – ك –  ل – م -  = ن =
........1....2...3...4...5.....6 ....6........5...4....3....2.......1  فنستنتج ان النصف بين =ج=    و    =ن=  الحرف : - ح-   وَ - ط - الحرف  : ح يعني حَيَم = حياة  =حب. والحرف : - ط – ورقمه =9 وتسعة ساقطة ويعني  مؤخرة الانسان في اللغة الفينيقية : ط ي ز – لا تلفظوها بصوت ٍ عالٍ - و( طزّ )
*وهناك ظاهرة : منذ الاف السنين جميع المنجمين والعرّافين والمشعوذين يستعملون الى اليوم  الابجدية الفينيقية فقط.فهذا يعني انهم يجدون فيها  نتائج  مُرْضية .صدر كتاب عن هؤلاء في فرنسا فسألوا المؤلّفة لماذا اخترتِ هذا الموضوع فاجابت لاننا  نجد منهم تسعين الفا عندنا  والكهنة اقل من ثلث عددهم.نصح الفيلسوف ارسطو تلميذه الاسكندر ان يحسب اسم قائد المعركة عنده واسم القائد عند العدو فان كان جمع ارقام قائده اقل فليغيره بشخص ارقام اسمه  اعلى ليربح الحرب.والترتيب الفينيقي  إتّبعه اليونان واللاتين وكل اللغات الاوروبية.امّا السريان فخافوا ان يصبح عند العرب مشعوذون- وحتى يمنعوهم من ان يضروا بالسريان غيروا للعرب الترتيب الابجدي وحرف :ي= 10- اصبح الاخير...وفيما بعد...مَنْ تعلّم الشعوذة من  العرب  على يد اليهود (بالتهديد او الوعيد)  علّموه هذه الابجدية الفينيقية...
فالفينيقيون رغم اقليتهم كانوا مسيطرين على العالم بتجارتهم وبديانتهم (..." صور تتوج الملوك:النبي حزقيال)  فاليونانيون اعتنقوا الديانة الفينيقية كما هو واضح في ملحمة  اكبر شاعر الى اليوم "هوميروس" . فوضعوا فقط اسماء يونانية لآلهتنا مع الصفات ذاتها . مقابل اسم "ا ل " وضعوا كرونوس ، ومقابل اسم البعل = زفس ، وهكذا لكل الالهة....ولما كانوا في عصرهم الذهبي اعتنق الرومان  الديانة الفينيقية  فوضعوا  "ساتورنوس" مقابل كرونوس= "ا ل " ومقابل  البعل = زفس =جوبيتار . وهكذا  لجميع الآلهة .....كما بيّنه العلّامة د. ا. سركيس في كتابه الفخم المصوّر "الفينقيون: مشاهد من حضارة " (ص. 212...) 
وبالنسبة لتجارة الفينيقيين  يضع المؤلف خارطة العالم و"صور" في الوسط وخطوطا من والى الشعوب التي تتاجر مع  "صور" حسب النبي حزقيال فنستنتج ان فينيقية هي قلب العالم القديم وحتى الجديد فيبرز وثيقة عن وصول الفينيقيين الى اميركا... واحد اللبنانين طبع كتابا في البرازيل عن " الف كلمة عربية في اللغة البرتغالية ويؤكد ان ما يسمّى "الهنود السمر" اصلهم هم فينيقيون يتكلمون الى اليوم لغة  قريبة من العربية وهي فينيقية....

نتمنى على سفير لبنان في البرازيل واساقفة لبنان هناك ان  يتعرّفوا عليهم ويعرّفوهم باصلهم... فالآن نستطيع  ان نقدّر كلمة المؤرّخ الكبير الفرنسي : " كان   زمـــا  ن   كا نـــــت   فيه  " صــــور"  وصيــد ا  تـــا ريـخ    العـــــــا لم " .ويتكلّم العلامة :د.ا. سركيس عن اطروحة دكتوره في جامعة السوربون تقول عن مؤلف الالياذة     " هوميروس "  أنه  فيـــــنيــــــقي  او انه  نقـــــل ملحمته عن  ملحمة  فيــنيــقيـــة"  .  فكم يجب ان نفتخر باجدادنا الفيــــــــــنيــــــقيـــــيـــن...
وُجد في اوغاريت قاموس يترجم الى  الفينيقية سبع لغات على الواح فخارية وهذا انجازٌ لم تُقدِم عليه اية دولة الى اليوم مع تسهيلات  المطابع والورق بدل الفخار والازميل  وشوي الفخار وتخزينه في غرفة واسعة  وعلى رفوف حسب الحروف الابجدية لتسهيل الاطلاع للمترجمين . وكانت اوغاريت تنا فس صورفي الشمال.
ويتبين ان الفينيقيين هم روّاد في نشرالعِلم والادب والشعر زيادةً عن الدين والكتابة والتجارة وعلوم البحار والزراعة . فما نقوله باسطر يزيد عليه العلّامة "سركيس" وغيره بصفحا ت مع مستندات وصوَر وخرائط......                                                                
 نرجع الى خصائص اللغة الفينيقية واسرارها  عبارة " ما لي ولك "
عند رجوع  يعقوب من عند خاله يصارعه في الليل ملاك حتى الصباح ويقول للملاك لا اتركك حتى تقول لي اسمك وتباركني :فأجاب الملاك:  لِمً  سؤلك عن اسمي (فهذه الجملة ليست استفهامية رغم شكلها الظاهر...ثم ام واب  شمشون  يسألان ذات السؤل وينالان ذات الجواب....وايام يسوع كانت الارواح النجسة تصرخ عند رؤيته : ما لنا ولك يا يسوع الناصري ...وفي قرانا اليوم عند اي مشكل يصرخ احدهم :("ما لك وما لو" او بالجمع ما لكُنْ وما لُنْ).. فكان يعمّ الهدوء في الزمان الذي كانت فيه هذه الجملة  مفهومة. كما يصرخ احدهم في تجمّع اسلامي :وحّدوه ! ! ! فيسكت الجميع.
الشرح : ان الاسم القدوس "ا ل " =13  وحرف الميم رقمه الترتيبي =13 فالجواب  يفهمه الحكيم ويجهله المغفّل: لِمَ=لِ مَ= انا  لِ "ا ل ". وايضا احتراما للاسم القدوس حتى لا ُيذكر وقت النزاعات والشتائم .امّا الارواح  النجسة : فإنها تخاطب الناصري الانسان الكامل.فالاب خلق له جسدا انسانيا وروحا انسا نية  لطبيعته البشرية .وَ"ا ل " ايضا خلق هذه الارواح  اذاً "ا ل "لنا ولك".
يسوع يقول لامه "يا سيدة (مارت) ما لي ولك لم تأت ساعتي بعد". فيسوع يستعمل هذا السرّ الذي لم يفهمه احد من  المسيحيين  بعد ... فبقي مخبّأً فيرددون كلمة يسوع ولا احد يفهمها .فلومحينا كل ما نعرفه من الاناجيل عن العذراء وبقيت هذه الجملة لكانت اكثر من كافية لمعرفة كل ما نعرفه عن العذراء فيسوع يرفع العذراء الى مستواه البشري تماما  بقوله ما لي ولك اي  القدوس "ا ل " كما هو لي هو لك على ذات المستوى فيسوع طاهر تماما   وهكذا  امه  والاب  يحب يسوع بطبيعته البشرية وامه على ذات المستوى وهذا برهان كتابي  عن طهارة العذراء الكاملة  منذ ان حُبل بها هي بريئة من دنس الخطيئة الاصلية... "ما لي ولكِ  ايتها السيدة(مارت) لم تأتي ساعتي بعد"...وكان طلبٌ من يسوع ان تعمل هي الاعجوبة طالما هي تتمتع بذات المكانة عند "ا ل " وبذات القدرة العجائبية ولكن العذراء فضلت ان يكبر ويتعظم  ابنها وهي تتوارى كما سيفعل يوحتا المعمدان وربما طلبت من الاب ان ُيقدّم "الساعة " سنة او ثلاث سنوات ...لهذا لم تطابق حسابات الكهنة التي اعطاها النبي دانيال العبراني مع  "ساعة " يسوع التي تغيرت...فربما يسوع الانسان فضّل ان يبقى اكثر على الارض .لهذا  سيقول في بستان الزيتون "ايها الاب ان كان ممكنا ان تبعد عني هذه الكأس "..فلم يطلب الغاءها بل ابعادها كم سنة ولكن الاب وامه استعجلا فداء البشرية...والام استعجلت احزانها  الفادية مُشارِكة احزان ابنها وآلامه.ومن البديهي ان يكون يوحنا الرسول قد فهم  هذه الجملة  وترك امه مع ابيه زبد ى  واتخذ العذراء :" امّاً " يهرب بها ومعها الى بافوس.
- نعطي مثلين عن الالغازبهذه اللغة : اوّلا تصغير بعض الاحرف لهدف ما وبصراحة لم نتوصّل بعد الى معرفة هذا السر.ثانيا تكبير بعض الاحرف إلّا الحرفين أ  و  ل ="ا ل " .ويعتبر الكهنة العبران اي كتاب فيه حرف مكبّر او اثننين او ثلاثة هو كتاب مُلهم .فلهذا: الكتب الحكمية ليس فيها اي حرف مكبّر وتحتوي على العديد من الهرطقات مثلا :(يشوع بن سيراخ:     (1\1) كل حكمة هي من "يهوه" ولا تزال معه الى الابد (إذاً هذه الهة)...افاضها على جميع     اعماله ..(فاعماله ليست ناقصة)(و"رأى كل شيء حسن") .سفر الحكمة (9\4):هب لي  الحكمة الجالسة  معك على عرشك"(نستنتج انها إلهة جالسة مع "ا ل هيم" )....في الديانة الفينيقية الالهة اشيرة بنت "ا ل " وام الآلهة لا تجلس على عرش "ا ل " بل  "دخلت قصر الملك ابي السنين وعند قدمي "ا ل " انحنت وسقطت الى الارض وسجدت وكرّمته.....فاجابت الربة اشيرة البحر كلامك ايها الاله "ا ل " حكمة وحكمتك حيّة الى الابد وسعادة (انيس فريحة:ملاحم واساطير من اوغاريت ص135-136) فنجد ان "ا ل " هو: الحكيم....والمثل الثاني عن  موسى:  فكان يعلم ان القدوس "ا ل " هو ثالوث ولكن لا يستطيع ان يخبر جماعته الهاربين من المصرين وآلهتهم فوضع معرفته بالغاز فينيقية( تثنية 6\4 اسمع يا اسرائيل ان "يهوه" الهنا "يهوه" احد...)فمعلوم  ان المغفلين لم يجدوا شيئا يلفت النظر وما وجدوا منذ الاف السنين- فلنرجع الى الاصل الفينيقي لقد كُتب :" شْمَع" والعين مكبّرة مرتين وعند القرأ ة فهي العين التي تقرأ :فتنتبه على ما يلي... وبكلمة "احد" الدال مكبّرة مرّتين فكلمة "ا ح د " مهمة  اولا جمع ارقامها = 13 = "ا ل" ثانيا هي مؤلفة من ثلاثة احرف= ثالوث فنستنتج ان موسى يقول بالالغازالفينيقية الهناهو"ال"الثلوث