القسم الثاني من الاطروحة: ديانة الثالوث
بِالنِّسبِة لِرُسُل يشوع
وحَسَب أقدَم الوَثَائِق التي وصَلتْ إلينَا وهي بِاللغَة اليُونَانِيَّة:أهم كلمتين هما ثاوس="ال هيم" ويشوع. وهذه الوَثَائِق هي بعد الاناجيل الاربَعَة:أعمَال الرُّسُل ورَسَائِل بطرس ويوحنّا ويعقوب ويهوذا ورَسَائِل
بولس والرَّسَالة الى العِبرانِيّين ورُؤيَا يوحنّا.{مع المُلاحَظَة أنَّ "يعقوب أخُو الرب" ليس أخوه الخَاص كما اندراوس:
الاخ الخَاص لِ بطرس :("إذيون" باليُونانِيَّة:
وهي تُهمَل في التَّرجَمَات الغَير الدَّقِيقَة يو:1\41 وأنّ "يعقوب اخو الرب" ليس رَسُولاً وقد إقتَرَحنَا أنَّه الاخ البِكر لمار
يوسف: متى1\16:"ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي وُلِد مِنها يشوع"وبِالرُجُوع
الى لوقا
1\59: " وارَادُوا انْ يُسمُّوه زَكَرِيَّا
بِاسم أبِيه". وكان بَينَ مَجمُوعَة الرُّسُل الأقرَب"بَشَرَيَّا"ًالى
يشوع لانّ لوقا سَيَكتُب "إنجيله" بعد أربَعِين سَنة
تَقرِيباً وسَيَعرِف سِرَّ وِلادَة يشوع. لهذا نَرَى يعقوب
يُحاوِل تَصَدُّر الجَمَاعَة ويُنَافِس بطرس ورَأيُه يَختُم المُنَاقَشَات:
اع:15\13: فَلمَّا إنتَهَيَا
تَكَلّمَ يعقوب فقال...{وبطرس تَفهَّم الوَضع وتَرَكَ يَعقُوب أسقُفاً لأورَشَليِم وانتَقَل الى انطاكِيَا...فَوَجَدَ بولس مُهَيمِناً هناك وتَطاوَل بولس عليه فَوَبَّخَه
امَام الاخوَة كمَا يَفتَخِر بهذا في إحدَى رَسَائِله..فأبحر بطرس
الى رومة}
ويهوذا
ايضا, ليس اخو يعقوب
الخَاص ) لِنَبدَئ بِرَسَائِل الرُّسُل
لِنَتَعَرَّف مَنْ هو "ا ل هيم" ويشوع
بالنسبة اليهم وهل نَجِد فِكرَة ولو صَغِيرَة تُوحِي بِأنَّ يشوع هو كَائِن فَوق البَشَرِيَّة ويَتَقَرَّب قَليِلاً مِنْ الالوهِيَّة
وهل الخَالِق هو أكثَر مِنْ كائِن وِاحِد اي ثالوث؟؟؟
1- الرِّسَالة الأولى لمار شمعون كيفا=بطرس:{كيفا=39.موسى=مُشَه=39(ترقيم
كهنوتي)"ا ل"=13×3=39فكما"مُشَه"
إبتَدأ عَهداً جَدِيداً كذلك"كيفا":1بط1\1:بطرس رَسُول يشوع
المشيح الى...المٌختَارِين بِسَابِق عِلم "ا ل هيم"الاب وتَقدِيس الروح لِيُطِيعُوا يشوع
المشيح ويُنضَحُوا بِدَمِه {"ال هيم" كلّه هو الاب,وكلمة
"رُوح" غير مُحَدَّدَة فهي ربما رُوح يشوع او "ا ل هيم"
التي تَكَلّمَتْ بَالانبِيَاء وحَسَب الفِكرَة
السَّائِدَة عند الَيهُود والرُّسُل أنَّ الخَالِق
خَلق كُل شَيء في سِتَّة ايّام واستَرَاح في السَّابِع إستَرَاحَة ابَدِيَّة وكما خَلَقَ جَمِيع
"ال يم" بِوَاسِطة "اشيرة"
أمّ السَّبعِين "ال يم" هكذا خَلق اروَاح البَشَر بعد ما خَلق اوَّلاً رُوح يشوع. ويَنشُر هذه الفِكرَة بولس بِخِطابِه امَام فَلاسِفَة "أثينة":اع:17\24وبرسائله}1بط1\3:تَبَارَك"ا
ل هيم" وابو سَيّدنا يشوع المشيح فَشَمَلنا بِوَافِر رَحمَتِه فَوَلدَنا ثَانِيَة لِرَجَاء
حَيّ بِقِيَامَة يشوع المشيح..1بط10:عن هذا الخَلاص
كان فَحص الانبِياء وبَحثُهم.فَتَنَبَّأوا
بِالنِعمَة المُعَدّة لكم وبَحَثُوا عَنْ الوَقت والاحوَال التي أشَار اليها"رُوح المشيح"الذي
فِيهم حَين شَهِدَ مِنْ
قَبل بِما عُدَّ للمَشيح مِنْ الآلام وما يَتبَعُها مِنْ المَجد. وكَشَفَ لهم
انَّ قِيامَهم بهذه الامُور ما كان مِن أجلِهم بل مِنْ إجلِكم وقد أخبَرَكم الآن
بتلك الامُور أولئك الذين بَشَّرُوكم بها يُؤيّدهم "رُوح مُقَدَّس"مُرسَل مِن السَّمَاء.{وتَرجَمَاتُكم
غير الدَّقِيقَة تَكتُب الرُوح القُدُس.انما الرُوح القدس
يُملِئ الكَون ولا يُرسَل مِن السَّمَاء.ولا يَمتَلِئ أحَدٌ مِنه فَسَيُفَجِّرُه مِن الدَّاخِل
فالعَقيدَة الكُبرَى المَفصَليِّة
بَين إيمَان الرُّسُل وإيمَانِنَا اليوم بِ"ا ل هيم"الثّالوث وأنَّ يشوع
هو الثّاني مِن الثّالوث الذي تَجَسَّد هي السَّنة 325 لمّا أقرَّ أكثَرِيَّة اسَاقِفَة العَالم في نيقية هذه العَقِيدَة واستَمَرَّ قِسمٌ كَبِيرٌمِن
الاسَاقِفَة مِن أصل يَهُودِي
خَاصَّة على ايمَان الرُّسُل ويَبكُون على الهَرَاطَقَة
الجُدُد أتبَاع الثّالوُث ويَتَضَرَّعُون الى يشوع المشيح, مشيح
اليهود فقط , انْ يُنِير الهَرَاطِقَة الجُدُد ويُرجِعُهُم الى ايمَان الرُّسُل وعُرِفُوا بِالاريوُسِيِّين.فهم
فعليّاً الذين إنتَصَرُوا فكان أحَدُهم صَدِيق قسطنطين الامبرَاطور,
وكان داهِية فأقنَعَ
الامبرطور انْ يَنفِي البَطارِكَة
والاسَاقِفَة أتبَاع الثّالوث ويَضَع مَكانَهم
مِن الاريوسيّين
وهكذا مع كُلّ خُلفَاء قسطنطين...وتَسَابَق الفَرِيق الاوَّل بِوَضع كَلِمَاتٍ في الصَّلوات تَدُلُّ فقط على إنسَانِيَّة المشيح مثل : رَبّ وسَيّد وكِيرِيا
وتَسَابَقَ معهم الفَرِيق الثّانِي: أتبَاع الثَّالوث
بِوَضع كَلِمَة الرُوح القُدُس
بَدَل كَلِمات:روح مقدّس بِتَرجَمَاتِهم
لكل العَهد الجَدِيد وبِتَحرِيفٍ
صَعْبٌ إكتِشَافُهُ مثل: وَضع عدِّة مَرَّات في الرَّسَائِل:[الهُنا, ويشوع
المشيح مخلّصنا فكتبوا [الهنا ومخلصنا يشوع المشيح
وهكذا حَرَّفُوا بالترجمات كِتِابَات الرُّسُل]
وهذا التَّحرِيف نَجِدُه عَشَرَات المَرَّات في كُلّ
تَرَجَمَات العَهد الجَدِيد
ايضاً..ولكن كل التَّحرِيفَات لا تُغَيِّر إلا القَلِيل مِنْ مُعتَقَدَات
الرُّسُل الرَّاسِخَة ومنها
التَّعَلّق بِالعَهد القَدِيم وانّهم شَعب "يهوه"
المُختَار والوَعد
هو لابراهيم. فاستَنبَط بولس حُلوُلاً مُضحِكَة فقال لليُونَانِيّين الفِرع الثّاني مِن الّدّيَانَة
الفَينَيقَيّة انّهم كَالزَّيتُونَة البَرّيَّة طعِّمُوُا على زَيتُونَة اسرائيل الجَوّيَّة ...ويَتَنَاسَى انَّ جَدُّه ابراهيم
الكِلدَانِي الغَرِيب
ومِنْ عُبَّاد نَصرُوك ونَابُو ومَردُوك وقد إعتَنَقَ دِيَانَة "ا ل"إله الكنعَانِيّين-الفينيقيّين. ويعقوب ونسله عُمّدُوا وغُطسُوا بِدِيَانَة إله الفينيقيّين القُدُّوس"ا ل
"وسُمّيَ هو ونَسله
الى الابد
"اسرَائيل".
وليس اسرَانصروك ولا اسرَا مردوك
.وربما لهذا عاملهم بقساوة نبوكدنصّر
لانهم خونة وتركوا آلهة أبائهم وارجعهم الى بلادهم الاصليّة.وتناسى بطرس وبولس وبقيّة الرسل
انهم بشّروا فقط بيشوع الذي اقامه "ا ل
هيم"وما بشّروا بالقدوس"ا ل هيم".فالفينيقيّون كانوا قد بشّروا به كل الغرب
حتى اقاصي الجزر... ويتناسون
نبؤة ملاخي "إسمي عظيم من مشرق الشمس الى مغربها وتقدم لي الذبائح
الطاهرة وانتم تقدّمون لي البهيمة السقيمة والعمياء والمسروقة"...
وموسى نبيّهم الاكبر ذو الثقافة الفرعونيّة
إعتنق الديانة الفينيقيّة على يد الكاهن والنبي
"رعوئيل" وتزوّج ابنته ...وأقام الكاهن رعوئيل لشعب العبران اوّل
حفلة عبادة للقدّوس "ا ل "وكانت الاخيرة... والكاهن والنبي رعوئيل اعطى موسى افضل تحديد لهويّة "يهوه" فقال له"يهوه" عظيم فوق جميع [ال يم]
فسيرددها الانبياء عشرات المرّات وهكذا المزامير
ولا احد منهم جميعاً توصّل الى فعرفة
مَن هو"يهوه".والنبي اشعيا:قال:"ويدخل"يهوه"مصرعلى
غيم سريع"ولا ايّ من الرسل عرف من هو "يهوه" ومَن هو يشوع وكان بولس يصعد ليعبد في الهيكل.فتناسى الرسل اسم"يهوه"ولا
نجد في كتاباتهم إلا كلمة "ثاوس"="ا ل هيم" ما عدا المقاطع المأخوذة من العهد
القديم فيضعون كلمة "كيريا"ولا يجدون ايّة علاقة بين"يهوه" ويشوع في كل
العهد الجديد وفكّروا انّ إسم
يشوع هو على اسم يشوع ابن نون ...وهكذا
الى اليوم لا احد يعرف
بالتأكيد محل"يهوه" في ديانة الرسل وحتى في ديانة
اتباع الثالوث...ونحن من نسل بلعام
ورعوئيل فسنعطي كل التفسيرات}:فكما اثبتنا سابقاً :"يهوه"شُع= "يهوه"
المخلّص وكلمة "يهوه" ممنوع لفظها
فيبقى: يَ...شُع = يَشُع= يشوع .. وقد شرحناها تفصيليّاً سابقاً...1بط2\9:
امّا انتم فإنكم ذرّيّة مختارة وجماعة الملك الكهنوتيّة وأمّة مقدّسة وشعب إقتناه...ما كنتم بالامس شعب
وأمّا الان فإنكم شعبه "ويتناسى بطرس ايضا
أنّ شعب"ا ل هيم"الاوّل هو شعب
الديانة الفينيقيّة قبل اليهود.فمن هو الملك هذا؟؟؟ 1بط4\7: "لقد إفتربت
نهاية كل شيء "... وجميع الرسل كتبوا مثل هذه الفكرة...
***رسالة بطرس
الثانية:2بط1\16:لقد أطلعناكم على قدرة سيدنا يشوع
المسيح ومجيئه..فقد نال من "ا ل هيم الاب أكراماً ومجداً إذ جاءه من المجد- جلّ جلاله-
صوت يقول:"هذا هو ابني الحبيب الذي عنه
رضيت"وذاك الصوت قد سمعناه آتياً من السماء,إذ كنّا معه على الجبل المقدّس"..2بط3\15:ونجد
عند بطرس ويهوذا وفي الرؤيا تأثير التعاليم الخاطئة للكتبة اليهود الذين حوّروا كل ما كُتِب في الفصول22-23-24 من سفر
العدد عن"بلعام"اقدس نبي الذي حلّ عليه روح"ا ل
هيم" وليس على موسى وكتبوا عنه تحريفاً انّه إرتشى بمشكلة المرأة
المدينيّة وكان العبران قد إنتصروا على مملكة مدين
وقتلوا ملوك مدين وسبوا نساء مدين
قبل وصولهم الى حدود موآب31\7 (الفصل31\8 بهذا الفصل رجع احد النقلة المحرّفين ذكر قتل ملوك مدين وخبر قتل بلعام
وسبي نساء مدين
في جملة واحدة.وكان بلعام حيٌّ يرزق في بيته عدد24\25 يكتب كل قصّته التي فيها التفاصيل الكثيرة التي لا يعرفها
احد غيره ليرسلها الى موسى...فأنّ ملك موآب
هو الذي إستدعى بلعام..."وما حارب إسرائيل موآب"(قضاة)
لانهم اولاد لوط ابن اخ ابراهيم...فبنات موآب محللة لهم...
2بط3\4:سيأتي قوم يقولون اين موعد مجيئه؟ مات آباؤنا ولا يزال كل شيء على
حاله منذ بدء الخليقة...إنّ السيّد لا يبطئ لانجاز وعده. لكنّه يصبر عليكم لانّه لا يريد أنْ يهلك احد
بل الجميع يُقبِلون الى التوبة..14:كما كتب اليكم بذلك اخونا الحبيب بولس
على قدر ما أوتيَ من الحكمة شأنه في جميع الرسائل كلّما تناول هذه المسائل. وقد
ورد فيها أمور غامضة يحرّفها
الذين لا علم عندهم ولا ثبات كما يفعلون في سائر الكتب (فكما نرى :إنّ التحريف عند اليهود ما توقّف)
***رسالة مار يوحنّا
الاولى:1يو1\2:ونبشّركم
بتلك الحياة الابديّة التي كانت لدى الاب فتجلّت لنا: ذاك الذي رأيناه وسمعناه نبشّركم به انتم ايضا لتكون لكم
مشاركة معنا ومشاركتنا هي مشاركة للاب ولابنه يشوع المشيح...1\5 إنّ "ا ل
هيم" نور...ودمّ يشوع ابنه يطهرنا من كل
خطيئة {إذاً الاب هو"ا ل هيم"وَيشوع ابنه
مثلنا وهكذا عند جميع الرسل}
2\17:أمّا مَن يعمل بمشيئة "ا ل
هيم" فإنّه يبقى مدى الابد...2\18:يا بنيَّ إنّها الساعة الاخيرة سمعتم أنّ
مسيحاً دجّالا آتٍ وكثير من المسحاء الدجّالين حاضرون الآن,من ذلك نعرف أنّ هذه الساعة
هي الاخيرة
2\22 مَن الكذّاب إن لم يكن ذاك الذي ينكر أنّ يشوع هو المشيح.{ هذه هي حدود ايمان ارسل وهذا
السقف الاعلى لتبشيرهم:"يشوع مشيح اليهود"ورجوعه
قريب جداً.}2 \ 23:مَن شهد للابن كان الاب معه.3\1:أنظروا
أيَّ محبّة خصّنا بها الاب لِندعى ابناء "ا ل هيم" 3\2:نحن منذ الان أبناء "ا ل هيم"...{ويشوع هو ابن
"ا ل هيم}..3\11:والبلاغ الذي
سمعتموه منذ البدء هو ان نحب
بعضنا..3\23 فوصيته
هي ان نؤمن باسم ابنه يشوع المشيح...24:ونعلم انّه مقيم فينا من الروح الذي وهبنا
4\1:لا تركنوا الى كل روح
بل إختبروا الارواح لتروا هل هي من عند "ا
ل هيم" وما تعرفون به روح"ا ل هيم"هو انّ كل روح
يشهد ليشوع المشيح
الذي جاء في الجسد كان من "ا ل
هيم" {نستنتج أنّ الروح المقيم فينا هو روح "ا ل
هيم" وليس روحٌ مستقلّ.}4\7 كل محب مولود لِ "ا ل هيم" وعارفٌ بِ"ا ل هيم" لانّ ["ا ل
هيم" محبّة] {بهذا الاكتشاف الفريد
يقترب يوحنّا
من معرفة ماهيّة القدُّوس "ا ل "التي كانت معروفة عند الكهنة الفينيقيّين
أنه ثالوث وكانون يعرفون اسماء الثالوث }...
4\14إنّ"ا ل هيم" ارسل ابنه
مخلّصاً للعالم.من شهد أنّ يشوع ابن "ا ل هيم"فإن "ا
ل هيم" مقيم فيه..4\19:اما نحن فإننا نحب لانه احبنا قبل ان نحبه...5\1:كل
من آمن ان يشوع هو المشيح
فهو مولود لِ "ا ل هيم"...5\2 ونعلم
أنّنا نحب ابناء "ا ل هيم" إذا
كنّنا نحب "ا ل هيم"...{نستنتج أن
سقف الايمان في هذه الرسالة ان الاب هو "ا ل هيم"ونحن ابناء الاب
ويشوع ابنه الخاص
وهو المشيح فوصيتهما الاولى لنا هي المحبّة فالاب هو الاوّل الذي احبنا وارسل لنا ابنه
الخاص...}
***رسالة يوحنّا
الثانية 1\2:معنا النعمة والرحمة والسلام من لدن "ا ل هيم" الاب ويشوع المشيح في
الحق والمحبّة...
***رسالة يعقوب "اخو
الرب"1\1:يعقوب عبد "ا ل
هيم"والسيّد يشوع المشيح وتلي هذه المقدِّمة عظة تشبه
عظات الكهنة اليهود فهو على طريقتهم
يستشهد بالشريعة وبالكتاب
وبابراهيم وراحاب البغي ويعطي كمَثل اعلى ايّوب وايليا النبي وليس يشوع المشيح واقواله
واعماله..ويقول فقط عنه:فإنّ
مجييء السيد قريب...ويشدّد على اعمال الخير فالايمان لا يكفي بدون الاعمال إنما ينهي بشيء مهمّ بالنسبة لنا:هل فيكم مريض؟ فليدعُ شيوخ
الكنيسة وليصلّوا عليه بعد أن يمسحوه بالزيت باسم السّيّد إن صلاة الايمان تخلّص المريض وإذا كان إرتكب بعض الخطايا غُفرت له...فليعترف بعضكم لبعض بخطاياه وليصلّي
بعضكم لبعض حتى تشفوا .صلاة
البار تعمل بقوّة
عظيمة...
*** رسالة يهوذا "اخو يعقوب":يهوذا
عبد يشوع المشيح الى الذين دعاهم "ا ل هيم" الاب
وحفظهم ليشوع المشيح.
{إنه يجاهد مثل يعقوب بكتابة عظة
تشبه عظات كهنة اليهود ومثلهم
ينقل خرافات ليست موجودة في"العهد القديم":[1\9:مع انّ ميكائيل رئيس الملائكة لمّا خاصم ابليس وجادله في مسئلة
جثة موسى...1\14:وقد تنبّأ عنهم أخنوخ...زيادةً
على مشكلة بلعام التي دنّس بها الكتبة أقدس نبي نزل عليه "روح"ا
ل هيم"والوحيد الذي بارك شعبهم باعتراف نبيّهم الاكبر موسى] إنما جميع انبيائهم امطروا امواجاً من اللعنات
والتهديدات والانظارات عليهم وكان العدد الاكبر من الشعب بدل ان يتوب يتصلّب
لكثرتها. حتّى المعمدان"يا اولاد
الافاعي" ويشوع "قبور مكلّسة...الويل
لكم...انتم اولاد ابيكم ابليس... لو صور وصيدا صارت فيهما المعجزات التي حصلت في
كفرناحوم لكانتا تابتا منذ زمن...1\17:فأذكروا ما أنبأ به رسل سيّدنا يشوع المشيح أذ قالوا لكم... { نستنتج انّ يهوذا هذا ليس رسولا والحمد لله فلا تدخل هذه الافكار المنحرفة في العقائد.}
لقد بقيَ يعقوب كاسقف لاورشليم ويهوذا كمساعد له فيا ليتهم أخبرونا عن الذين شفاهم يشوع
وكانوا يشاركونهم بصلوات الاحد عند "كسر الخبز" من المؤمنين الاوائل
وكانوا يخبّرون الجماعة بما
حصل معهم من معجزات صَنَعَها لهم يشوع
ومنهم الابرص والمقعد الذي دلّوه من
السقف وغفر له خطاياه ايضا...والرجل التي كانت يده يابسة والذين كانت بهم ارواح نجسة ومنهم الذي كان به فرقة من الابالسة وطردهم منه الى الخنازير والنازفة والصبيّة التي اقمها من
الموت... والكثيرين الذين اكلوا
وشبعوا عند تكثير الخبز والسمك مرّتين...والاصم واعمى بيت صيدا...والذي كان يطرد الابالسة باسم يشوع وحاول يوحنّا ان
يمنعه والاطفال
الذين كبروا ويتذكرون ان يشوع ضمهم الى صدره...والعميان الذين شفاهم. والاخرس الممسوس..ولعازر
واخته مرتا واختته مريم
ترويان لكل ما سمع بعد, كيف يشوع اقام اخاهما.وزكّا العشّار.. ومن كبار كهنة
اليهود نيقوديمس وجملائيل ويوسف الرّامي...وفي الاعياد
تصعد القوافل الى الهيكل من جميع المناطق : فاعمى اريحة
يخبّر كيف شفاه يشوع وكذلك الامرأة المنحنية الظهر من
كفرناحوم والامرأة
السامريّة ذات الازواج الخمسة تخبر
قصّتها وانه قال لها انا المشيح, ورفاقها الساميريّون يشهدون معها
كيف بقي يومين عندهم يعلمهم وآمنوا به..وبعض
البرص الذين
شفاهم..وبعض الذين شربوا من خمرة
معجزة قانا
الجليل...والذين سمعوه في مجمع كفرناحوم يقول "انا خبز الحياة من يأكل جسدي ويشرب دمي...وأخذوا حجارة ليرجموه... والآن فهموا...والاعمى منذ مولده كيف جادل الكهنة...فلو كتبوا
كل هذا لكان لدينا نوع من
"إنجيل خامس"وكان تبين انّ تعاليم يشوع
ومعجزاته هي التي كونت
كنيسة اورشليم وكانت النواة
لكنائس فلسطين ...متى13\55:واخوته يعقوب ويوسف وسمعان ويهوذا" وعموم اهل
النّاصرة ايّام يشوع ما
أمنوا به بل فقط:" وضع يديه على بعض المرضى فشفاهم"...وقال يشوع
"لا يُهان نبيّ إلا في وطنه واقربائه واهل بيته. فكلمة يشوع هذه حزينة جدّا..(مر6\4)وكان قد اتى يعقوب ويهوذا
مع بقيّة إخوتهم ليمسكوا يشوع قائلين
إنه فاقد الرشد...
فربما كانوا آخر المؤمنين
بيشوع بعد ما اقام اليعازر من
الموت...فهما من الوصوليّين
فبالنسبة ليعقوب [مَن هو"ايليا" فهو انسان مثلنا] فلا يُقَدّر موهبة النبيّ
المختار وما هي قوّة شفاعة يشوع ليطلبّوا منه...فهو الفقير من الناصرة يحقّر الاغنياء ولو كانوا
من الاخوة ويتمسّك بالشريعة
القديمة وليس بتعاليم
المحبّة ليشوع – التي
ما سمعها-
فهو كان موافقاً على قتل بولس وهو قال له انّ اربعة من الاخوة نذروا ان يقتلوه(مجرمين وإخوة؟؟ وهو يَعْلمُ
بتبشيراته ونجاحاته)
فهل كان محرّضم؟ فكيف عرف عددهم واسمائهم
وامره ان يقدّم عنهم سبع ذبائح
في الهيكل وقبل إنتهاء السبعة ايّام قبضوا على بولس بتهمة تدنيس الهيكل. فيعقوب هو سبب هذا الاعتقال فربما
وقتها تفهّم بولس خوف بطرس من يعقوب وجماعته
هؤلاء...ونتفهّم كلمة بولس"الخوف من الخارج والخوف من الاخوة في الدّاخل"(الذين ينذرون ليقتلوا إكراماً للشريعة.ونفهم الان كلمة يشوع الحزينة "وسيأتي من يفكّرون
:إن قتلوكم أنّهم يؤدّون عبادة")وكان قد قال يعقوب لبولس : "إن ألاف اليهود صاروا معنا " إذاً أكثريّة
اهل اورشليم.فلماذا ما ارسلهم يعقوب ليخلّصوا منافسه؟وكما يشوع ما وجد
من جميع الذين شفاهم ولا من تلاميذه ورسله ولا يعقوب ولا اخوه
إلا سمعان القيرواني لحمل الصليب
هكذا بولس ما اتاه احد من الاف الاسقف
يعقوب فاستعان بأعداء يشوع
اصدقائه القدماء قائلاً في محاكمته "انا فرّيسي" فالفريسيّون دافعوا عنه ضد الصدّوقيّين..واستعان
بمن يسمّونهم الرومان النجسين
قائلا"انا مواطن روماني
ارفع قضيّتي الى قيصر.فحماه قيصر.. ويعقوب وآلافه
ما ساعدوه بشيء واستمرّ سنتين سجينا في قيصريّة وما ذهب لزيارته لا هو ولا احد من جماعته..{
كنت سجيناً فزرتموني}وأرْسِلَ الى رومة وعاش بحماية القيصر سجيناً في منزل خاص مع حارسه يُعَلّم بحرية لسنوات(اع28)
*** الرسالة الى العبرانيّين: نظنّ
أنّ مؤلف هذه الرّسالة هو يوسف اللاوي القبرصي الذي لقّبه
الرسل:"برنابا"=
(ابن الفرج) لان جماعتهم الاولى مرّت بضيقة معيشيّة فباع يوسف حقلا له واعطاهم ثمنه اع4\36.فرأى أحدهم:حنانيا, التقدير
الذي حصل عليه برنابا صمّم ان يفعل مثله
ولكن...اع9\27:فأخذ برنابا شاوُل بيده وسار به الى الرسل
وروى لهم كيف رأى الرب في الطريق وكلّمه الرب وكيف تكلّم بجرأة باسم يشوع في دمشق...اع11\22:
فبلغ خبرهم مسامع الكنيسة التي في اورشليم فأوفدوا برنابا الى
انطاكية فلمّا وصل ورأى نعمة
"ا ل هيم"فرح وحثّهم جميعاّ
على التمسّك بالرب من صميم القلب لانّه كان رجلاً صالحا ممتلئا من روح
مقدّس والايمان...فمضًى الى طرسوس يبحث عن شاوُل فلمّا وجده اتى به الى انطاكية فأقاما سنة كاملة
يعملان معاً
في هذه الكنيسة ويعلّمان خلقاً كثيراً.وفي انطاكية سُمِّيَ التلاميذ لأوّل
مرّة مسيحيّين.
اع11\30:وفعلوا ذلك فأرسلوا معونتهم الى الشيوخ بواسطة برنابا
وشاوُل.اع12\25: وأمّا برنابا وشاوُل فلمّا
قاما بخدمتهما في اورشليم رجعا بعدما إستصحبا يوحنّا الملقّب مرقس.اع13\1:وكان في كنيسة
انطاكية بعض الانبياء والمعلّمين هم برنابا وسمعان
...وشاوُل.فبينما هم يقضون فريضة العبادة للرب,
قال لهم الروح القدس أفردوا برنابا وشاوُل للعمل
الذي دعوتهم اليه ...فلمّا كنانا موفدين من روح قُدُّوس
نزلا الى سلوقيا وابحرا الى قبرس..وكان معهما يوحنّا
معاوناً لهما .اع13\13:ثم ابحر بولس ورفيقاه من
بافُوس فبلغوا برجة بمنفيلية.ففارقهما يوحنّا ورجع
الى اورشليم. اع13\50:فحرّضوا على اضطهاد بولس وبرنابا
فطردوهما...14\1:وجرى مثل ذلك في ايقونية إذ دخل بولس وبرنابا
مجمع اليهود...وكانت تجري الايات والاعاجيب على ايديهما...اع14\11:فلمّا رأت
الجموع المعجزة التي صنعها بولس قالوا :تمثلت الالهة بشراً ونزلوا الينا وكانوا
يدعون برنابا "زفس(البعل) وبولس هرمس...واتى كاهن زفس بثيران وأكاليل ليقدّم
لهما ذبيحة...فلمّا بلغ الخبر الرسولين بولس وبرنابا
مزّقا ردائيهما....اع:14\15
ورجعا الى انطاكية واخبرا الكنيسة بكل ما اجرى "ا ل هيم" معهما
وكيف فتح باب الايمان للامم...اع15\2 فنزل اناس من اورشليم(من عند يعقوب وجماعته المخيفة ) يقولون للاخوة
:إن لم تختتنوا على سنّة موسى لا تقدرون ان تنالوا الخلاص. فوقع بينهم وبين بولس وبرنابا خلاف وجدال شديد وعزموا ان يصعد بولس وبرنابا الى اورشليم...فاجتازوا فينيقية
والسامرة يرون خبر إهتداء جماعات من الامم اع15\12:فاستمعوا الى برنابا وبولس يرويان لهم ما اجرى "ا ل هيم" على ايديهما من الايات والاعاجيب
بين الامم..فلمّا انتهيا
تكلّم يعقوب
فقال..15\36:وبعد بضعة ايّام قال بولس لبرنابا
لنعد فنتفقّد الاخوة.فأراد برنابا ان يستصحب يوحنّا الذي يقال له مرقس...فوقع
بينهما خلاف شديد وفارق احدهما الاخر فاستصحب برنابا يوحنا وابحر الى قبرس..
*{ملاحظة عامّة إنّ الروح القدس الاقنوم الثالث
هو
اوسع من الكون فلا يُصغّر ذاته ليدخل في شخص ليملئه فيفجّره من الدّاخل ولا ينقسم ليأخذ كل شخص
قطعة منه (لنتكلّم قليلا بغباوة) فالذي يستحصل على قطعة من الروح القدس يصبح مثل يشوع متجسّدٌ
فيه هذا الروح ولا يمكن ان يموت إلا
إذا إنفصل عنه هذا الروح كما
صرخ يشوع الانسان"ا ل
ي","ا ل ي" وجميع الذين
يأخذون قطعة منه يصبحون على اعلى درجة من القداسة ولا يختلفون ابداً وهذا لم يحصل
ابداً مع بولس فبرنابا له كل الفضل عليه وعلى الكنيسة فبرنابا
آمن قبله وباع حقله ليطعم جمهور الاخوة وهو الذي أخذ بولس بيده وقدّمه الى الاخوة اي كَفِله وهو
الذي مشى اكثر من خمس مئة كيلومترا ذهاباً واياباً من انطاكية الى طرسوس
وفتّش عن بولس واتى به الى انطاكية وقدّمه الى كنيستها, اي كَفِله وبشّر معه كنائس الدورة
الاولى ورافقه في الرجوع الى اورشليم ثم الى انطاكية ماشياً
معه حوالي الف كيلومتر وبعد كل هذا يخاصمه بولس بسبب رجل
تائب يريد ان يصلّح غلطته ويرجع ويتعذب
معهما...والذي معه الروح القدس عنده القداسة الكاملة
والمعرفة التامة...هل كانت هذه حالة يعقوب؟.. وقيل عن بطرس اع4\8: فقال لهم بطرس وقد إمتلئ من روح مقدس...
لقد اثبتنا سابقاً أنّ موسى إبتعد
جوهريّاً عن الديانة الفينيقيّة وعن تعاليم حميّه الكاهن والنبي رعوئيل الذي قرّب الذبائح الى
"ا ل هيم" امام كل شعبه خر17\28:واتى
هارون وجميع شيوخ اسرائيل واكلوا امام "ا ل هيم" مع رعوئيل
حمي موسى" واعطاه النبي رعوئيل افضل تحديد لهوية"يهوه"
الذي أخرج الشعب من مصر وقال له :["يهوه" عظيم فوق جميع
["ال يم" ] وسيردد الانبياء والمزامير عشرات المرّات هذه العبارة وما وجدوا
افضل منها ولو قالوا:"يهوه"
ملك "ال يم"
وإله "ال يم"..ولكن جوهر الديانة الفينقيّة هو يوم
الحساب والدينونة والحياة الثانية وخلود الروح وهذه العقائد كانت ركيزة الديانات
المصريّة ايضاً ولهذا تعاظمت سلطة كهنتهم لان الشعب كان يريد رضاء الكهنة ليسعفوا
لهم موتاهم بالصلوات والذبائح.. وحتى يستعيد الفرعون "اخناتون"
سلطته قلّل من سلطة الكهنة واعتمد الهاً واحداً هو الشمس"امون رع"
وانه لا توجد حياة
ثانية ولا حاجة للشعب الى كهنة.وأمر بقطع كل رؤوس تماثيل الالهة في مصر وهذا
ما نشهده اليوم.هل موسى ذو الثقافة الفرعونيّة كان
متأثرأ بأفكار هذا الفرعون؟ [واحد الفلاسفة يذهب ابعد من هذا]. فكل شعوب
الارض الى اليوم تؤمن بالثواب والعقاب في الحياة الثانية
إلا موسى وشعبه الى ايّام يشوع
حيث الفرّيسيّون رجعوا الى ايمان كل الشعوب
بالايمان بالحياة الثانية وهذا ما ساعد على تقبّل فكرة قيامة
يشوع وهذا كان باب الدفاع الوحيد لبولس قائلا إني أحاكم لاني أؤمن
بقيامة الاموات فهبّ اعدائه الفرّيسيّون
ودافعوا عنه محلّ
"آلاف جماعة"
يعقوب..فلهذا كانت الديانة الموسويّة سبب يأس لاكثريّة اليهود لان هدفها فقط البنين والارزاق
في ارض الاجداد ثم الموت لهذا هجر
الكثيرين الى بلاد افضل والعدد الاكبر يرجع الى الديانة الفينيقيّة وتمثال "اشيرة"تصدّر الهيكل لاكثر من مئة
وعشرين سنة...ويقول "يهوه" الى ايليا : ابقيت لي سبعة آلاف
ركبة ما ركعت امام البعل" والشعب العبراني
كان اكثر من سبع مئة الف.وهذا كان يأس اليهود الذين هربوا
الى مصر
مع النبي ارميا فقالوا له لمّا كنّا نضع البخور لملكة
السماء(اشيرة) ما كان ينقصنا شيء (ار44\16-19)
فلماذا موسى اعطى الوحي ناقصاً؟..فأهم عناصر الدين
إثنين :المعبود والخلود..فإن
كان الخالق خالداً يجب ان يكون المخلوق خالداً ايضاً وإلا
بموت آخر انسان يصبح الخالق
وحيداً مستوحداً في صحراء سمائه...والغلط
الاوّل والاكبر عند موسى هو أنه ما حدد لهم ابداً هويّة
"يهوه" فبقي "يهوه"
عظيم فوق جميع "ال يم" وملكهم والشعب العبراني رأى انّ ملك
"ال يم"عند الفينيقيّين البعل= السيّد راكب
السحب صوته الرعد وبهاؤه البرق ويحارب لويتان والتنين الذي في البحر وهو
يعتني بكل الارض وخاصّة بالمزروعات والى اليوم
يقول الفلاحون في الشرق لوبيا,كوسى , بندورة بعليّة...والبعل يشفع لعبّاده البشر عند القدّوس"ا ل"خالق
الخلائق واب لجميع البشر وينال لهم
منه النِعَم....والعبران أخذوا كل صفات البعل والصقوها بِ"يهوه"
..وهو ما اعترض ابداً...فما هو السّر؟
فكل الديانات بعد عصورها الذهبيّة تبدأ بالانحطاط كما اليوم في الديانة
الاسلاميّة والمسيحيّة خاصّة حيث الكاتدرائيّات كانت ترتجف مع حشود المؤمنين على
صوت "الارغن" وها هي اليوم فارغة...
فتؤجر كمطاعم
وفنادق ومسارح...ومنذ ايّام ملك صادق
كاهن "ا ل " العلي خالق السموات والارض كانت الديانة الفينيقيّة في عصر الانحطاط فالبعل اي السيّد يعتني بالبشر وارضهم ومزروعاتهم(وشرحنا هذا
سابقأ ومفصّلا) وَ "يهوه"يأخذ ذات الدور...فكلمة بعل = سيد تخفي الاسم الحقيقي لملك [ال يم]... فمن هو ["يهوه" عظيم فوق جميع [ال يم]
وملكهم]؟؟؟فاستنتجوا ما هو التقارب بين الاثنين؟ وما
هي الصِلة بينهما وبين يشوع = يَ...شُع= "يهوه"شُع الذي يعتني بالبشر ويخلّصهم ويفديهم...ولكن الرسل ما وجدوا ايّة علاقة بين "يهوه" ويشوع وكان
بولس يصعد الى الهيكل ويعبد
ولا يعبد عند "كسر الخبز" ويقول إني اعبد إله اجدادي=يهوه"على
الطريقة التى يقولون عنها انها"بدعة" ..البعل=السيّد
في العصر الذهبي للديانة الفينيقيّة ...
***الرسالة الى العبرانيّين أتت لتحدّ
من هيمنة يعقوب وهيمنة جماعة الهيكل والذين ما زالوا يتأثرون بشريعة موسى بدل شريعة يشوع الجديدة , شريعة المحبّة فوضعت يشوع مقابل هارون كرئيس كهنة جديد لجماعة جديدة
وأنّ هذا الكهنوت مرتكز على القَسَم
الى يشوع:[أقسم "بهوه"ولن
يندم ان انت كاهن الى الابد على رتبة ملك صادق].حسب
مز110\4فابطل هذا الكهنوت
الجديد, الكهنوت القديم...وهذه الرسالة هي التي اسست الديانة الجديدة وفصلتها عن الديانة
الموسويّة وحرّرتها واصبح
لها رؤسائها في كل
الاقطار والخلافة لبطرس...وتحرّر الجميع من سلطة كنيسة اورشليم...ولكنّ الرسالة بتأكيدها أنّ "يهوه" هو الذي اقسم بالنسبة الى يشوع
الانسان الذي أقامه "ا ل هيم", تبيّن إقتناع الجميع بإنسانيّة يشوع فقط...
فبعد مقدّمة فريدة:"إنّ "ا ل
هيم" بعدما كلّم الاباء قديماً بالانبياء...كلّمنا في آخر الايّام هذه بإبن
جعله وارثاً لكل شيء وبه انشأ العالمين,هو
شعاع مجده وصورة جوهره..فالمؤلّف يتبع فكرة "التكوين":
أنّ الخالق خلق كل المخلوقات خلال ستّة أيّام مع جميع ارواح البشر واستراح استراحة ابديّة في اليوم
السابع ....وكان الخالق في مخططته قد بدأ بخلق
روح يشوع خسب بوّلس ثم به وله خلق كل الارواح كما في الديانة الفينيقيّة: "أشيرة" هي أم جميع [ال يم] بها
خلق السبعين من[ال يم] والرسالة تشدد على الاخوّة بين يشوع وبقيّة البشر:عب2\11:لانّ
كلّاً من المقدّس والمقدّسين له اصل واحد.ولذلك لا يستحي أن يدعوهم إخوة حيث يقول سأبشّر بإسمك إخوتي وفي وسط الجماعة أسبّحُك..عب2\17:فحقٌ
عليه ان يكون مشابهاً لاخوته
في كل شيء ليكون عظيم كهنة
رحيماً مؤتمناً عند
"ا ل هيم" فيُكَفّر خطايا الشعب ولانه قد ابتُلِيً هو نفسه بالالام فهو قادر على
إغاثة المبتلين...عب3\6:أمّا المسيح
فهو مؤتمن على بيته
لكونه ابناً ونحن بيته...عب4\14:ولّمّا كان لنا عظيم كهنة قد إجتاز السّموات
وهو يشوع ابن "ا
ل هيم"...لقد إمتحن
في كل شيء مثلنا ما عدا الخطيئة"...وتردد الرسالة ما كُتِبَ في المزمور 110\4:اقسم "يهوه"
ولن يندم أن انت كاهن للابد على رتبة
"ملك صادق"...عب7\1:فإن "ملك صادق " هذا هو ملك شليم
وكاهن "ا ل" العلي خرج
لملاقات ابراهيم عند رجوعه بعد ما كسر الملوك وباركه وله أدّى ابراهيم العُشر من كل شيئ وتفسير إسمه اوّلاً ملك البِر ثمّ ملك شليم اي ملك السلام. وليس له أبّ
ولا أمّ ولا نسب وليس لايّامه بداية ولا لحياته نهاية وهوعلى
مثال ابن "ا
ل هيم" ويبقى كاهناً الى الدهور.فانظروا ما
اعظم هذا الذي أدّى له ابراهيم عشر خيار الغنائم مع أنّه رئيس الاباء..إن
الذين يقبلون الكهنوت من بني لاوي يإخذون العُشر من الشعب اي من إخوتهم مع انهم هم
ايضاً خرجوا من صلب ابراهيم.إما الذي ليس له نسب بينهم قد أخذ العُشر من ابراهيم وبارك ذاك الذي كانت له المواعد. ومما لاخلاف فيه أنّ الاصغر شأناً يتلقى البركة من الاكبر
شأناً.ثم الذين يأخذون االعُشر ههنا بشر مائتون وأمّا هناك هو الذي يُشهد له أنّه حيّ فيجوز القول أنّ لاوي نفسه وهو الذي يأخذ
العُشر قد أدّى العُشر
في شخص ابراهيم لانه كان في صلب أبيه يوم خرج "ملك صادق "لملاقاته...عب7\12:لانه
إذا ثبدّل الكهنوت
فلا بد من تبدل الشريعة...عب7\26:فهذا هو عظيم الكهنة الذي
يلائمنا:قدّوس بريء نقي ومنفصل عن الخاطيئين جُعل أعلى من السموات...عب8\6:فإن المسيح قد
نال اليوم خدمة افضل بمقدار ما هو وسيط لعهد افضل
من الذي قبله لانه
مبني على مواعد افضل...عب9\11:فما اولى دم المسيح الذي قرّب نفسه الى "ا ل هيم"...عب10\9:فقد
ابطل العبادة الاولى
ليقيم العبادة الأخرى...عب10\37:وقليلا قليلاً
من الوقت فيأتي الاتي ولا يبطئ...عب
13\20:جعلكم إله السلام الذي
اصعد من الاموات بدم عهد ابدي راعي
الخراف العظيم سيّدنا يشوع..
ملاحظات مهمّة"1-الشخص الذي له كل صفات"ملك صادق":ليس له لا
أبّ ولا
أمّ ولا نسب ولا بداية أيّام ولا نهاية حياة وكهنوته ابدي يجب ان يكون من افراد الثالوث..وذكرت
الرسالة على أنّه مثال ابن"ا ل هيم".فكما
انّ ابن"ا ل هيم" اصبح سنة 325
في إجتماع اساقفة العالم الاوّل في نيقية ابن الاب
والاقنوم الثاني كذلك: "ملك صادق"....
وهذا برهان ثاني لما نقصد ان نبرهنه...إنّ
ملك صادق هو أكثر من مسيحنا الفينيقي......وملاحظة
ثانية: فكل الكتب
المقدّسة من مخطوطات "اوغاريت" التي
تقول منذ مئتين وخمسين سنة قبل موسى وهي لا تزال
موجودة على الواح فخّار مشوي في متاحف باريس,أنّ القدوس "ا ل " خالق
الخلائق وأبّ لجميع البشر وَ[ال يم]. وسفر التكوين يقول أنّ "ا ل
هيم" خلق آدم
على صورته ومثاله ذكراً
وانثى خلقهم وباركهم (ونجد لهذا المثنى عشر جمل في: صيغة الجمع-
وقد برهنّا سابقاً ومطولاً أنّ هذه الصورة ليست شَبَهاً خارجيًاً بل نحن على صورته
عدديّاً :الذكر+
الانثى=
النسل واستنتجنا انّ"ا ل "القدّوس هو
ثالوث.
وفي الانبياء وانحيل لوقا نجد "آدم ابن "ا ل هيم" وفي انجيل يوحنّا اليهود يقولون ليشوع
نحن لسنا اولاد إبليس بل اولاد:"ا ل هيم"..فعبارة يشوع ابن "ا ل
هيم" لا تعني له ايّ
شيء من الالوهة فهو مثلنا ابن "ا ل
هيم" ولانه بمفهومنا
بعد سنة 325 اصبحت
كلمة"ا ل هيم"تعني الثالوث فهي
هرطقة ان نقول انّ الثالوث ولد شخصاً الهيّاً رابعا
انما يشوع هو الاقنوم الثاني...
***الرؤيا:
هذا ما كشفه يشوع
المشيح بعطاءٍ من "ا ل هيم"...فأرسل
ملاكه الى يوحنّا
عبده ..لان الوقت قد إقترب....
عليكم النعمة والسلام من لدن الذي هو كائن
وكان وسيأتي
ومن الارواح السبعة الماثلة امام عرشه ومن لدن يشوع
المشيح الشاهد الامين والبكر من
بين الاموات..والذي جعل منّا مملكة من الكهنة لإلهه
وابيه...{الكلام عن يشوع
يأتي بعد الكلام عن الخالق والارواح
السبعة فهو المخلوق
البكر من الاموات ...وجعل من البشر مملكة لالهه
...فهذا يؤكد انّ يشوع هو فقط انسان}...رؤ2\14:ذِكرُ غلط لبلعام كما
عند غيره من الرسل.رؤ3\15:اليك ما يقول الامين
الشاهد الصادق بدء خليقة "ا ل هيم"...يكفينا هذا القِسم الصغير لنتحقّق انّ الرؤيا
تؤكد انسانية يشوع مثل كل كتابات الرسل.. وفقط انجيل يوحنّا يختلف
عن كل كتابات الرسل والاناجيل الثلاثة
المتشابهة. امّا "الرؤيا" عامة فتبدأ بسبع رسائل الى
اساقفتها السبعة
التي ربما بشّرها يوحنّا.وكل التعابير فيها
خاصة بالعبران والرؤيا تبيّن
يشوع حملاً مذبوحاً
الوحيد الذي يحقُّ له ان يفتح الاختام ويا ليته ما فتحها فهي تنذر بالمصائب والضربات على نوع نبؤات الانبياء المخيفة.ونجد
سبع ملائكة: عندما
ينفخ كلُّ واحد في بوقه تحصل
كارثة على الارض...والفصل الثاني عشر
يبيّن ظهور آية عظيمة: إمرأة ملتحفة بالشمس وتحت قدميها القمر وعلى رأسها إكليل من
إثني عشر كوكباً...فالشمس كرة ناريّة اكبر من الارض بآلاف المرّات وهكذا النجوم..
والكواكب كالارض فهذه الصورة لا
يقبلها الاطفال اليوم. ويليها حرب بين الشرّير وبين المرأة وابنها رؤ12\16:فغضب التنّين ومضى يحارب سائر نسلها الذين يحفظون وصايا "ا
ل هيم" ولهم شهادة يشوع المشيح..رؤ13\5 فأعطِيَ
فَمَاً يتكلّم بالكبرياء والتجديف وَأوُلِيَ سلطاناّ على العمل إثنين واربعين شهرا...ونعفيكم مما يلي فلا يقبله لا عقل ولا منطق ولا ايمان ...فمن اعطى هذا السلطان للشرّير
ان يجدف على خالقه والخالق يبقى غير قادر ان يسكته ويتركه يتسلّط على كلّ الارض ويستثني مَنْ كُتِبَتْ اسمائهم في سفر الحياة وهذه هرطقة كبيرة لا تقبلها الكنيسة وهي:ان هناك مَن يذهبون الى السماء حتما إن عملوا الخير او لا. وهناك مَن
يذهبون حتما الى
جهنّم ولو جاهدوا وعملوا الخير...فنحن نشكّ ان يكون مَن كتب هذه الهرطقات يوحنّا الانجيلي.فالهرطقات كثيرة فربما كتب يوحنّا اوّل الرؤيا وآخرها وبعض الوسط والبقيّة هرطقات وضعها عدد من المحرّفين والمهرطقين ومن هرطقاتهم:أنّ الخالق يترك الشرّير يضرب الارض وسكّانها وهو لا يقدر أنْ يمنعه ويبقى
في دور المراقب..والشرّير
يبدو أقوى من الخالق ويُعْطَى الف سنة ليسرح ويمرح بالشرور والخالق غير قادر أن يوقف الشرور.والصلوات لا توقف الشرور ولا الضربات وهناك هرطقة عجيبة غريبة:
فالملائكة تُساهم ايضا باكبر الضربات على الارض وعلى سكانها فكأنّ الخالق عنده عقدة نفسيّة :وفرحه ضرب البشر والانتقام منهم...فنظن ان كل هذا من رواسب من اقوال كهنة العبران وكتبتهم والفريسيّن وتلمودهم.وفيه يَدّعون انّ رؤساء الكهنة حاكموا مرّة إلههم"يهوه"
واعترف لهم بخطئه وطلب منهم ان يقدّموا عنه ذبيحة تكفير...وغالباً ما
كان الكتبة يضعون "ثاوس"="ا
ل هبم"= الخالق بدل "كيريا"="يهوه"=إله العبران الخاص الذي اخرجهم
من مصر حسب اوّل وصيّة من
وصياه العشر:انا هو "يهوه" إلهك الذي أخرجك من ارض مصر لا يكن
لك[يهوه]غيري مقابل وجهي.. وكما شرحنا سابقأً
إنّ المسيحيّين على غلط عندما
يفكّرون انّ هذه الوصايا هي
وصايا الخالق لا بل
هي فقط وصايا"يهوه" وهناك افكار عديدة تتشابك...فأين نحن من العقيدة الفينيقيّة:"ا ل "خالق
الخلائق وأب لجميع
البشر؟ واين نحن من عبارة يوحنّا الانجيلي:"ا ل هيم"محبّة؟....
إنما رؤية العرش تشبه رؤية اشعيا ورؤية الهيكل تشبه رؤية حزقيال..
ومار بطرس يعترف في رسالته(1بط3\14) أنّه منذ أيامه هناك من حرّف في رسائل بولس وفي غير الكتب.... فوصل اتحريف ايضاً الى رؤيا
يوحنّا....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق