الحضارة الفينيفية المنسيَة

كان زمن عريق وكانت فيه فينيقيا هي المدينة والباقي قرية..

الأحد، 24 مارس 2013

مقدمة انجيل مار يوحنا

مقدمة  انجيل مار يوحنا :

في البدء كان" الكلمة "= لوغوس في اليونانية. وكُتبت عشرات و عشرات الكتب حول هذه العبارة والجميع بعيد,ن عن الموضوع .   في اللغة الفينيقية   ب  ر ) ="الكلمة" واختارها الرسول لان عددها 26 حسب الترقيم الكهنوتي = تساوي يهوه = 26 اي ان المقصود هو برهان لليهود ان يسوع   =  " د ب ر ا  ل هيم"  =  "يهوه ا  ل هيم"  كلمة الله هي يهوه  ويهوه هو يسوع . (وكان  آدم  يسمع صوت يهوه =قول يهوه =قُ ل يهوه تشبه الكلمة العربية :القول وتُكتب بحرفين عند اللزوم.(لمشاكل الترقيم راجعوا الكتب الفرنسية)

ترجمات الكتب المقدسة غير الدقيقة ادّت الى هرطقات كبيرة نتيجة لعدم الاخذ بالمفاهيم السائدة في الثقافة والاديان القديمة





ان ترجمات الكتب المقدسة غير الدقيقة ادّت الى هرطقات كبيرة نتيجة لعدم الاخذ بالمفاهيم السائدة في الثقافة والاديان القديمة
مشكلة اخوة يسوع

لقد انجزنا هذا البحث للوقوف على حقيقة مقولة "اخوة يسوع" .فلمّا يكون الاخ هواخ حقيقي يتم التعبير عن ذلك من خلال اضافة كلمة "خاص" بعد الاسم. يقابل الكلمتين اخ و اخت بالفينيقية: اح واحت .من فعل احبّ وحب . ولكن بعض القبائل لا تستطيع لفظ الحاء، لهذا استبدلتها بالخاء . والعبران يلفظون كلمة "حًكًم ": خًخُم =حكيم . وتسهيلا اللفظ اصبح حرف ال كاف يلفظ مثل حرف ال خاء . فلهذا جميع الاحباء هم اح واحاي:اخوتي . نشير الى ان مار يوحنا هو الذي يتحفنا بالعدد الاكبر للجمل التي تتكلم عن احباء =اخوة يسوع..


يوحنا (1\47) اندراوس وجد اخاه "الخاص"سمعان . وحرفيا : باليونانية "ايذيون " =الخاص

يوحنا (1\11) " الكلمة " جاء الى "خاصته" ، وحرفيا : "إيذيّا " =خاصته
يوحنا (ا\11) وما استقبله " الاخصّاء " ، وحرفيّا : "ايذيوي" = اخصّاّؤه
يوحنا (4\44) الناصرة وطنه "الخاص " ، وحرفيّا : باتريدي ايذيّا = بلدته الخاصة
يوحنا (5\18) كان يقول عن الله ابوه"الخاص" ، وحرفيّا :باتيرا ايذيون = ابوه الخاص
يوحنا (5\43) اتى...باسمه " الخاص" ، وحرفيّا:اونوماتي ايذيو = اسمه الخص
يوحنا (6\18) يطلب المجد "الخاص " ، وحرفيّا:دوكسن ايذيّن = المجد الخاص
يوحنا (10\4) الخراف " الخاصة " ، وحرفيّا :ايذيّا بروباتا = الخراف الخاصة
يوحنا (10\4) ساق" خاصته " كلها ، وحرفيّا : اذيّا بانتا = الخاصة كلها
· 10-يوحنا (10\12) الخراف خاصته ، وحرفيّا بروباتا ايذيا =ليست الخراف خاصته
· 11يوحنا (13\1)اذ احب اخصائه ، وحرفيا اغابيساس ايذيويس=احب اخصائه
· 12يوحنا(15\19)العالم يحب خاصته ، وحرفيا كوسموس ايذيون...=العالم...خاصته
· 13 يوحنا(16\32)كل واحدالى خاصته ، " اكستوس تا اذيا ......الى خاصته
· 14 يوحنا(19\27)اخذها الى خاصته ،.....تا ايذيا = الى خاصته
· 15-يوحنا(10\27) خرافي الخاصة ، وحرفيا بروباتا اما=التي لي= خاصتي
· 16-مرقس(4\34) تلاميذه الاخصاء=الرسل ، وحرفياايذيويس ماثيتايس =تلاميذه الاخصاء
· 17-مرقس(13\3) في كل خاص ، " كاتا ايذيا
· 18- متى (9\3) مدينته الخاصة ، وحرفيا ايذين بولين =مدينته الخاصة
· نسوق مثلا واحدا عن الايات التي وردت فيه عبارة "اخوة يسوع" :
· يوحنا (20\17) يسوع قائم من الاموات يقول للمجدلية:
· "اذهبي الى اخوتي"= احبّائي....... فلا يوجد كلمة خاص هنا

· والان نظرة سريعة على عبارات "اخ واخت" في العهد القديم الذي هو بلغتنا الفينيقية او قريب منها: 1


- ابراهيم الخليل:.....يأتي من يقول له ان الملوك الذين غزوا سدوم اخذوا لوط ابن اخيه وامواله ومضوا...فلما سمع ان اخيه قد اُخذ ...جنّد رجاله...نجد في الجملة ذاتها ان ابن الاخ يصبح اخا عند انفجار العاطفة....


· 2- تكوين(25\14 ) اسماعيل كان قد نزل قبالة جميع اخوته.(فليس له الا اخ واحد)=احبائه


· 3 - تكوين(27\27) اسحق بارك يعقوب قائلا:.."سيدا تكون لاخوتك " (وله فقط اخ واحد)


· 4-تك (31\22)...فاخبر لابان ان يعقوب قد هرب....فاخذ اخوته ولحق به (اولاده)


· 5- فقال يعقوب للابان اثبت ما هو لك امام اخوتنا =احبائنا


· 6- فذبح يعقوب ...ودعا اخوته ليأكلوا (اي خاله لابان واولاده)


· 7- طوبيا (7\8)....قال لرفيقه عزريا :يا عزريا اخي....


· 8- فقال لهما راعوئيل :الف سلام عليكما يا اخوتي


· 9- وسألتهما امرأته :هل تعرفان طوبيت اخانا (من عشيرتنا)


· 10-قال طوبيا انا ابنه فوثب اليه راعوئيل وبكئ على عنق طوبيا اخيه


· قال طوبيا يا اخي عزريا اسأله ان بزف لي اختي سارة(ابنت راعوئيل)


· 12- (7\10) فالسماء قد حكمت ان تزف اليك.اقبل اختك فانت اخوها منذ الان .


· 13(7\14) ودعا راعوئيل امرأته وقال لها : يا اختي اعدّي الغرفة الاخرى


· 14(10\12) وقالت ام سارة لطوبيا :يا ولدي واخي الحبيب اعادك الرب.انا امّك وسارة اختك. **والان نرجع الى مار يوسف ونقول ما نؤمن به شخصيّا والسلطة الكنسية هي التي ستقرر بعد سنين من البحث... اذاً بعد ابحاثنا الخاصة استنتجنا انه يجب ان يكون القديس يوسف حُبل به بلا دنس الخطيئة الاصلية اولا وثانيا هو انه يجب ان يكون اصعده يسوع الى السماء بالنفس والجسد باذن خاص من الاب نظرا الى انه قام بدور الاب كما يجب ويسوع ناداه آلاف المرات يا ابي قبل ان يتكلم عن ابيه السماوي في تعاليمه واقل من مئة مرّة ......


واليكم عدد من البراهين :


ابراهيم آمن فحسب له ذلك برّا ويوسف آمن ولم يشكك ولم يطلب علامة مثل زكريا حتى انه لم يسأل اي سوأل كما فعلت العذراء... ( ولو بحكمة)...........


· النبي موسى رأى ملاك يهوه مثل يوسف ووكله...فلم يقبل حتى اعطاه هارون مساعدا


· النبي داود (ابوه) اختاره يهوه من وراء الغنم ورفعه الى رتبة ملك اي كافأه، وداود اخطأ


· مار يوسف ابتداء بالهرب الى مصر والرجوع الى الناصرة ونشر الخشب ودق المسامير...(اين الوعد "سيعطيه الرب الاله عرش داود ابيه "؟...بل فقط كرسي يوسف النجار. وسيبقى النجار نجارا وليس "جلالة ابي الملك يشوع ابن داود".....هذا الوعد لم يتم على الارض بل تمّ ليسوع في السماء . فاذاً يجب ان يكتمل الوعد لمار يوسف ويصبح بنفسه وجسده في السماء قرب ابنه الملك يشوع ابن داود ............


· سليمان الملك بنى الهيكل ووضع تابوت العهد في قدس الاقداس وحافظ عليه ...ومار يوسف حافظ على هيكل يهوه الحقيقي وعلى قدس اقداسه وعلى قدوسه ....فسليمان اُعطي الحكمة والمجد الملوكي الذي لم يأخذه ملك لا قبله ولا بعده ....


· ومار يوسف اصعده يشوع الى السماء بالنفس والجسد واعطاه هذا المجد الذي لم يأخذه اي رجل لا قبله ولا بعده...لان الاب(الارضي) يجب ان يكون مع ابنه ملك السماء.....

· النبي يوحنا المعمدان ..."نبي العلي ستدعى..." ومار يوسف ...اب لابن العلي دُعيً

· العذراء مريم ملكة السماء والارض. والملكة وان لم يكن زوجها ملكا فيكون دائما معها في القصر الملكي وربما قال لها يشوع: " لاتخافي يا مريم ان تأخذي معك "بابا يوسف "اخوكِ" وزوجك الى مملكتك السموية لان ملكها هو ابنكِ..يشوع

· العائلة المقدسة...:كما كانت على الارض ثالوثا صغيرا هكذا يجب ان تكون في السما ءامام الثلوث الاقدس

· الاب العلي: كما حلّ مكانه امام الناس مار يوسف بافضل دور. فعلى الاب العلي ان يعطيه افضل مركز في السماء بالنفس والجسد فهوالذي حمل مئات ومئات المرات الطفل يسوع وخاصة طيلة رحلة مصر ذهابا وايابا ....وكانت شاقة وبعيدة عن"مُلك داود ابيه" الموعود...

· الروح القدس ....كان مار يوسف مسهلاً عمله ودائما متجاوبا معه. فبادله بنفس التجاوب

· الثالوث الاقدس: كان هيكله في بيت يوسف في قدس اقداس العذراء فاخذه الى قدس اقداسه في السماء نفسا وجسدا فكما احترم جسد العذراء احترم له الثالوث جسده واصعده الى السماء...

اللاهوت الفينيقي وتأثيره على أنبياء العهد القديم


 اللاهوت الفينيقي  وتأثيره على أنبياء العهد القديم
 نقرأ في صفحة من صفحات اسطورة الخلق ان "ا ل" اراد ان يخلق اله السحرللوقت قبل طلوع الشمس واله الغسق لبعد غيابها واقترب من ابنتين له "وانحنى  وقبّل شفاهما... ها ان شفاهما حلوة حلوة  كالرمّان ...وهكذا بالتقبيل حبلتا وبالعناق الحميم  جاءهما  المخاض  وولدتا  السحر  والغسق  ...خلال اقل من  ساعة وُلد الالهين.."
   عسى ان يصف الشعراء خلق الزهرة والثمرة والفراشة بحب عظيم ..... وجمالها يمجد الخالق ....وهكذا خُلق الحمام والارنب والحمل... ثم الانسان...وبعد خطيئته لا مجال لليأس بل تسابق الابن مع الاب بحب الفداء لاخر"  نقطة  دم وماء" ولحق بهما الروح القدس مقدّسا النفوس الى اليوم....فليصف الشعراء فسحة الزمن التي اقترب فيها الاب من العذراء  ابنته. وانتقل ابن الاب من حضن الاب الى احشاء مريم. وليصفوا هذا التقبيل بالشوق المنتظر من ملاين السنين يعبّر عن حب الخالق لاولاده البشر وليصف الشعراء حب الابن الذي انتقل من حضن الاب القدّوس الى حضن الام القدوسة بنت آدم وحواء وليصفوا اشعاع هذا الحب الالهي الذي انبعث  من العذراء  الى كل جنسها الى اليوم...ليصف الشعراء حب الروح القدس الذي انفصل عنه "تؤمه" ليسكن في احشاء العذراء محبوبة الاب والابن والروح..مريم ، ام يشوع ، ام عمانوئيل.
ولتصف الشاعرات ساعة الجنّة على الارض لبنت البشرتعانق روحها خالقها بثالوثه . ولولا نعمة خاصة لكانت هذه الفتاة الصغيرة قد ذابت هي ونفسها وجسدها عند التقاط اقوى صاعقة  حب في الكون....ولهذا سينفجر نشيد قلبها امام اليصابات :" تعظم نفسي يهوه = الابن وتبتهج روحي بِ "ا ل هيم" مخلصي لان "ا ل شدّي = "ا ل" القدير صنع بي عظائم واسمه قدّوس "....وها منذ الان تطوبني جميع الاجيال"...   وليكتب الادباء اروع المشاهد عن هبوط ملاين الملائكة على الارض وعلى مدينة الناصرة بحيث  لا يبقى اي ملاك في السماء الا ونزل لان اله السماء اصبح عند العذراء في الناصرة وجميعهم يهللون وينشدون : المجد لك يا "ا ل" في العلى وعلى الارض السلام ...في اشورالزيكورات العالية لا تزال تنتظره وفي مصر الفراعنة المحنّطون في الاهرام الشاهقة لا يزالون ينتظرونه ...والارض كلها ارتكضت من الفرح مثل جنين اليصابات...ليصف اللاهوتيون انخطاف القديسين والقديسات و"اقوى صاعقة حب "مع العذراء.
لنتأمل  في صلواتنا هذه العذراء الصبية التي تقول للاب :حبيبي....وللابن : حبيبي ....وللروح القدس الذي منها يشع على اليصابات وعائلتها تقول له:حبيبي...وليسوع صغيرا كان اوكبيرا  حبيبي...ولماريوسف في البيت "اخي حبيبي "وامام الناس "زوجي حبيبي" ، وجميعهم سيجاوبون فردا فردا : حبيبتي...ومار يوسف نال ذات الحب من يسوع والعذراء والثالوث. هذا الحب الذي ابتدأ يوما بين الثالوث السماوي وبين الثالوث الارضي لا ينتهي بعد ولن ينتهي الى الابد....كانت السماء على الارض والان اهل الارض في السماء ينادون لبعضهم :  حبيبي....

من لاهوت الديانة الفنيقية : بحث من خلال الديانة الفينيقية ولغتها حول العذراء مريم


                                    

بحث من خلال الديانة الفينيقية ولغتها حول العذراء مريم،

يليه بحث اخرحول عقيدة الحبل بالعذراء مريم بلا  دنس الخطيئة الاصلية .......
لقد وجدنا  ما يقنع  الاقباط  بهذه  الحقيقية التي ثبّتتها الكنيسة . فلقد استندت السلطة الكنسية خاصةعلى الهام القديس "بونافنتوره" الذي صعق به  آلعقول أنذاك :"كان الله "يقدر" ان يخلق العذراء بلا دنس الخطيئة الاصلية "فاراد " اذاً "فعل " هذه المعجزة للعذراء .ولكن لا تكفي الفتاوى في الدين المسيحي. فنحن من خلال لغتنا الفينيقية قد وجدنا النصوص الكتابية المطلوبة .ثم سنكشف عن (18) ثمانية عشر  ترجمة  غير دقيقة في الاناجيل سمحت للبروتستانت وغيرهم ان يفكروا ان هناك اخوة حقيقيين ليسوع وان العذراء لها غير اولاد مثل كل النساء... هذه الاغلاط  الصغيرة توصّل الى هرطقات كبيرة...
ظهور الملاك ليوسف : يقول الملاك ليوسف:"لان الذي حبل فيها من الروح هو قدّوس ".وليس كما يترجمون "من الروح القدس". والفرق هائل. واين؟ فهناك معجزات صغيرة ومعجزات كبيرة . ولما يقال ان الذي في داخل  العذراء هو"القدّوس" فهذه معجزة  كبرى في الكون. فهو نفسه داخل "قدس الاقداس" حيث يمنع دخولاي من اليهود . اخذت الرهبة يوسف لانه ممنوع  عليه الدخول الى "قدس اقداس " ، امرأته مريم  الى الابد .من هنا قرار مار يوسف ان  يبقى  بتولا. ويُبقي "قدس الاقداس" مقدسا بتولا ، وهوالذي اخبر العذراء عن رؤيته للملاك وهي اخبرته عن بشارة الملاك لها. وكانا يعبدان سويةً القدوس في "قدس اقداسه"،  وهما ممتلئان من الروح القدس. (على صوت العذراء امتلأت اليصابات وجنينها وزكريا من الروح القدس فكم بالاحرى مار يوسف) الذي يعامل العذراء كأخته :  يجلس بقربها ويضع رأسها على صدره وبين ذراعيه وايديهما فوق" قدس الاقداس" ، ويعبدان"عمانو ا ل " و" يشوع " .وخلال الليالي الطوال هكذا اوحى الروح القدس للاخ والاخت بالروح كل ما اوحاه للانبياء. واكثر من ما اوحي للرسل ولجميع القديسين في العلم الى اليوم ."ها ان الصبية تحمل وتلدابنا وتسميه (هي) عمانو"ال" (اشعيا ) فسمه :"يشوع"...(اي يهو...شُع  = "يهوه يخلّص)..
نتمنى ان يبدع الشعراء في وصف هذا الحب الاخوي الفريد كما نجده  في نشيد الاناشيد (4\9) "قد فتنت قلبي يا اختي العروس.ما اجمل حبك يا اختي العروس. ان حبّك الذّ من الخمر .ورائحة اطيابك فوق جميع الاطياب.. من لي بك كاخٍ لي...فآخذك في الخارج واقبلك بغير ان يحتقروني ثم آخذك وادخلك الى بيت امي وانا اسقيك الخمر المطيّبة....شماله تحت رأسي ويمينه تعانقني (8\ا-3)..لذلك قد لا نقول جديداعن  مار يوسف البتول أنه "اخ " للعذراء  في القداسة . (برهنا ان يهوه=الاقنوم الثاني من الثالوث الاقدس ويهو= يحو اي موجود (فلان...؟ يحو بالكرم) .يهوهو فعل" كان" في الحاضر . وقلنا ان الهاء هي بالفينيقية اداة التعريف = الكائن . وهو الاسم القدوس والاقدس عند اليهود ولا يلفظونه ابدا بل يقولون بدلا عنه الكلمة الفينيقية التي تعني= سيد =ادون=ادوني اي  سيدي (ادونيس وعشتروت) . العبران ينشدون  فقط ("هللوا  يً) (والباقي يلفظونه في قلوبهم ). ونمتنع عن الافصاح عن اللفظ الحقيقي لهذا الاسم القدوس لانه ما يزال قدوسا. لانه ما اعطي قد اعطي . وهو عندهم اقدس من كلمة "ا ل هيم" الكلي القداسة ل، انهم لا يعرفون معناها .فان عرفتم لفظ هذا الاسم القدوس وطلبتم بايمان تنالون المعجزات .
الديانة الفينيقة تستطييع ان تتدخل في كل الديانات لان هذه اخذت ايمانها بالقدوس"ا ل" خالق السموات والارض وان ابراهيم الخليل اعتنق الديانة الفينيقية كما برهننا على يد ملك صادق وان جميع المسيحيين السريان يسبحون"ا ل" بصلواتهم : "قديشات الُهُ "والهاء هي اداة التعريف  وضعها الفينيقيون بعد الاسم القدوس احتراما. والقبائل العربية التي تنصّرت في فجر المسيحية على يد السريان كانوا يصلّون اولا بالسريانية ثم انتقلوا الى الصلاة بالعربية فوضعوا اداة التعريف "ألْ " امام الاسم القدوس السرياني  فاصبح: ألْ الًهُ  = الله (لان الالف  لا تثبت بين لامين) فوُضعت الف "ا ل "فوق الاسم القدوس....... ( البيت...لِ البيتِ = للبيتِ )
كل الديانات  تكرّم ملائكة "ا ل " : جبر"ا ل" وميكا ل وانبيائه :صموئيل ...اسماعيل .... اسرئيل و يؤئيل وحزقيال ودانيال.نردد انه لا وجود الى اليوم للغة عبرية. هذه لغتنا الفينيقية بل يوجد فقط حروف عبرية كما اصبحت اللغة التركية تُكتب بحروف اوروبية بعد ما كانت تُكتب بحروف عربية  . وهكذا الحروف العبرية فانها تكتب لغتنا .ومن زملائنا من ينقل سفر التكوين بالحرف الفينيقي بخط" صيدون" لسنة  -700  قبل الميلاد.. . وتصديقا لما قلناه : يرى النبي حزقيال (9\4 ) في رؤية ان ملاكا يقول لاخر "امش في المدينة وارسم صليبا على وجوه الرجال (الصالحين) . وهذه ترجمة غير دقيقة. فالجملة الفينيقية  تقول : ارسم "التاو" = ت اي اخر حرف من الابجدية .وكان يكتب في ابجدية صور مثل علامة الجمع ( +) او مثل صليب صغير. و"التاو" تعني الكمال او الصلاح ....حتى لا يقتل الصالح..... ونرد د ان لغتنا الدارجة الى اليوم هي الفينيقية في كل الشرق وشمالي افريقيا وخاصة تونس وايضا كما كان يقول العلامة فؤاد افرام البستاني في جزيرة مالطا بشكل شبه كامل....
ماذا يقول متى الانجيلي  عن العذراء؟ ( متى 1\16 ) " ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى  المسيح.......اما ميلاد يسوع المسيح فهكذا كان: لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف وُجدت قبل ان يتساكنا حاملا من الروح القد س  وكان يوسف رجلها  بارّا .فلم يرغب ان يشهرها فاراد ان يتركها خفية...وهو مفكر بهذا ها ملاك الرب ظهر له في الحلم وقال له :"يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأتي بمريم امرأتك لان الذي حُبل فيها من الروح "هو قدّوس" وستلد ابنا وستدعو اسمه " يشوع "لانه هو الذي سيخلص شعبه من خطياهم.
فهذا كله  حدث  حتى يتم ما قيل  من الرب بالنبي القائل : ها ان العذراء ستحبل  وستلد ابنا وستدعو اسمه عمانوئيل ("ا ل" معنا ) اي الله معنا. ولما  قام يوسف من النوم عمل كما امره ملاك الرب  .اخذ امرأته . وما كا ن يعرفها جتى ولدت ابنا ودعا اسمه "يشوع.".............
نسارع ونقابل هذه الجملة  بجملة مماثلة من التوراة  (تك28\13). وقال يهوه ليعقوب "انا اله ابيك ابراهيم واله اسحق. وها انا معك احفظك حيثما اتجهت وساردّ ك  الى هذه الارض فاني لا اتركك " حتى " اعمل ما كلّمتك به   "
فهل سيتركه  بعد ما رجع الى ابيه؟ بل كان معه كل حياته حتى في مصر . فاعطى  اولاده آخر نبوء هناك . وابنه يوسف ارجعه  باحتفال عظيم ليُدفن مع ابائه ..... ونشير الى انّ كلمة عمانوئيل هي فينيقية  اي " ا ل" معنا.... وكلمة "يشوع " هي: يهو = الكائن  ثم شُع = يخلّص  
وفي انجيل   القد يس لوقا جاء :" وفي الشهر السادس أُرسل الملاك جبر"ا ل"  من عند "ا ل هيم"  الى مدينة  في الجليل  اسمها ناصرة الى عذراء مخطوبة لرجل اسمه يوسف من بيت داود واسم العذراء مريم...واذ دخل اليها قال :"افرحي ايتها المُنعم عليها. يهوه معكِ... فهي من كلمته هذه إضطربت وفكّرت ما عسى تكون هذه التحية ؟   ... قال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك  وُجدتِ مُنعمة  عليها  عند "ا ل هيم" وها انكِ  ستحبلين في بطنك وتلدين  ابنا وستسمينه"يشوع"...وهو سيكون عظيما وابن"العلي" سيدعى وسيعطيه "يهوه ال هيم عرش داود ابيه وسيملك على بيت يعقوب الى الدهور .ولن  تكون لملكه نهاية . فقالت مريم للملاك :"كيف سيكون هذا وانا لا اعرف رجلا ..؟ ومجيبا قال الملاك "الروح القدس يحلّ عليك و "قوة العلي ستظلّلكِ ". ولذلك المولود القدّوس سيدعى ابن "ا ل هيم"... وها ا نّ اليصابات نسيبتك قد حبلت هي ايضا بابن في عمرها المتقدّم وهذا هو الشهر السادس للمدعوة عاقرا.لانه ليس لدى "ا ل هيم"اي شيء غير ممكن ......فقالت مريم للملاك ها انا آمة "يهوه " ليكن لي حسب  قولك...وانصرف الملاك من عندها ...(حتى يحل الروح ويهييءلقوةالاب العلي لتظللها)
ان الملاك جبر"ا ل" يعلم ان العذراء ستُكلل سلطانة السموات والارض. فلم ينحني ويسلّم  على زكريا ولو كان كاهنا. بل سلّم على الفتاة بعمر اقل من العشرين بالطف العبارات وبالسر الذي لا يعرفه غيرها من البشر وهي انها بنعمة خاصة بريئة من دنس الخطيئة الاصلية وكانت مثل حواء  قبل الخطيئة تسمع كلام "يهوه" وترى ملائكته....(فنحن عندما نكون في حالة النعمة نقول : يسوع في قلبنا ) فالاقنوم الثاني = يهوه هو مع العذراء التي بحالة النعمة الكاملة ويحميها منتظرا الساعة التي" لم تأتي بعد".منتظراً ان يحلّ عليها الروح وتظللها قوة الاب العلي
(تك3\8) فنادى "يهوه ا ل هيم" آدم وقال له :اين انت؟ قال:" سمعت صوتك في الجنّة فاختبأت لاني عريان" قال له من اعلمك انك عريان هل اكلت من الشجرة التي امرتك ان لا تأكل منها؟ فقال :"المرأة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة فاكلت ...فقال يهوه "ا ل هيم "للمرأة : ماذا فعلت؟ فقالت المرأة :الحية اغوتني فاكلت...وقال للمرأة : لاكثرن مشقات حملكِ تكثيرا..
فبالمشقة تلدين البنين والى رجُلكِ تنقاد اشواقكِ.."
الملاحظة الاولى ان العذراء البريئة من الخطيئة الاصلية سوف لا يكون لها مشقات حمل ولا مشقة بالولادة  ....فيقول اشعيا  النبي (66\7) :" قبل ان تتمخض ولدت وقبل ان يأخذها الطلق وضعت  ذكرا. من الذي سمع بمثل هذا ؟ ومن الذي رأى مثل هذه ؟".
والعذراء لا تنقاد اشواقها الى رجُل...ولا يسودها رجُل....فيقول ارميا النبي: فان الرب قد خلق شيئا جديدا في الارض : انثى تحيط (تقود ) رجُلا " فاي انثى غير العذراء يكون قد اهتمّ بها الخالق اكثرمن العذراء مريم.فالعذراء هي التي توبخ بلطف ابنها الفتى في الهيكل....وهي التي تنذر يسوع بنقص الخمر في العرس. وهي التي تقول لمن يساعدون افعلوا ما يطلب منكم يسوع. وهي موجودة على رأس اقربائه حتى لا يرتكبوا اية حماقة  نحوه.... وتجعلهم ينتظرونه خارجا... فيسمعوا مديح الشعب  له.. ويسكتوا..........
 وهي امام الصليب ويوحنا وراءهاا يقول لها يسوع :هذا ابنكِ. وهي على رأس الرسل بشكل صامت منتظرين حلول الروح القدس...ولم نسمع كلمة واحدة ...  لمار يوسف.
ملاحظة ثانية : لم يحدث الحبل بواسطة الروح القدس بل : " بقوة الاب العلي" والا لكان
ليسوع ابوان . يسوع يتكلم دائما عن الاقنوم الاول الاب الذي" سيرسل لكم الروح القدس"... يجب فهم  تشابيه واستعارات الشعراء الفينيقيين التي تبناها جميع كتّاب العهد القديم ، وكانت هذه العبارات تقال عن البعل وبقية الالهة الفينيقية قبل ان يلصقها  الكتّاب العبران ب"يهوه": البعل يجلس على يمين "ا ل"في جبل صافون (مخطوطات اوغاريت مئات السنين قبل موسى)  
 - بالنسبة الى فكرة "قوة العلي" كان الفينيقيون يعتقدون  ان الخلق عمل مقدّس .هكذا عملية خلق كل انسان جديد . كانت كل ولادة نعمة حتى  تزداد افرا د العشيرة ولا تستعبدها عشائراكبرمنها .فيعقوب يقول لابنه البكر. (تك 49- ): " انت بكري" قوتي" واوّل رجولتي" وكان الانجاب و"قوة" الانجاب عند الفينيقيين اشياء شبه مقدسة . فنرى في مخطوطات اوغاريت النبي "دانيال الفينيقي يتضرع الى "ا ل " حتى يكون له ولد كما لاخيه....والبعل يتضرع له ايضا وينال له البعل هذه النعمة ويأتي يبشره بها. ويفرح دانيال ويقيم مأدبة تدوم ايّاما .
حبذا لو  يحذف اسم بيلاطس البنطي من قانون الايمان الذي نرتله  في اقدس احتفال مسيحي.  واذا ارادوا  اسما يثبت التاريخ فليضعوا اسم قيصر الذي ذكره يسوع  مرّتين باحترام،  ومار لوقا كتب اسمه ومار بولس رفع اليه قضيته ، او  احد رؤساء الكهنة ، لان هؤلاء  حكموا حسب شريعة موسى. فالنبي موسى قال : "سيرسل لكم "يهوه" نبيا مثلي ...اليه تسمعون" ولم يفتح ولا باباً.فوحده نبينا الفينيقي بلعام تنبأ بالوهية هذا المرسًل وقال "ونجم يظهرمن يعقوب".وقد قلنا انه النبي الوحيد  الذي  يقال عنه  بوضوح : "ونزل عليه  روح  "ا ل هيم ".